الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس ياسر علام يكتب .. اهم طرق زراعة الترمس

ترمس
زارعة ترمس
أ أ
معلومة زراعية مع فريق التوعية الزراعية حول طرق زراعة الترمس، حيث يعد محصول الترمس هذه الحبة الصفراء تعتبر لقرون طويلة جزءاً مهماً من التغذية في تقاليد مناطق البحر الأبيض المتوسط، لما تتمتع به من فوائد صحية.

طرق زراعة الترمس، الأراضي المناسبة للزراعة، و الأراضي الطينية جيدة الصرف، والأراضي الرملية و الرملية الصفراء، والأراضي المستصلحة حديثا، ولكن لا تجود الزراعة الملحية والغدقة لاشتدات الإصابة بمرض الذبول.

ميعاد الزراعة، خلال شهر نوفمبر يتم إجراء بعض المعاملات، تعمل التقاوي قبل الزراعة بكتيريا العقدين  


طريق الزراعة، الزراعة الآلية، مسافة الخطوط ٥٠-٦٠سم، المسافة بين الجور ٢٠-٣٠سم، عمق الزراعة ٥سم، كمية التقاوي ٤٥ كيلو جرام في الأصناف ذات البذور الصغيرة، في الأصناف الرومي والشامي٧٠كيلو جرام

الزراعة البدار، يتم الحرث السطحي مع التزحيف لتغطية التقاوي وتسوية الأراض للري، ويتم خف النباتات في الحقل على الابعاد حوالي ٣٠سم من جميع الجهات.

الزراعة في جور علي مسافات ٣٠-٣٥سم في جميع الاتجاهات ثم يتم الخف على نبات واحد بعد العزيق.

تواجد الترمس نادر على رفوف السوبرماركت، لكن ما يجهله كثر أن لهذه البذرة الكثير من الفوائد الصحية،  وهذه الحبة الصفراء كانت تعتبر لقرون طويلة جزءاً مهماً من التغذية في تقاليد مناطق البحر الأبيض المتوسط، لما تتمتع به من فوائد صحية. وقد أظهرت بعض الدراسات أن استبدال بضع وجبات من اللحوم كل أسبوع بنصف كوب على الأقل من الترمس يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان الأمعاء.

اعداد المهندس/ ياسر علام مهندس زراعي



icon

الأكثر قراءة