الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

اتحاد الفلاحين لـ"اجرى نيوز":

المزارعين زرعوا فاصوليا بدل الفول و غياب دور وزارة الزراعة فى مكافحة الهلوك

محمد فرج
محمد فرج الأمين العام لاتحاد الفلاحين المصريين
أ أ

قال محمد فرج الأمين العام لاتحاد الفلاحين المصريين، أن هناك انخفاض في مساحات المنزرعة بالفول البلدي هذا الموسم، بسبب تفضيل الفلاحين زراعة الفاصوليا عنه.




زراعة الفاصوليا جاءت علي المساحات المنزرعة فول


واضاف الأمين العام لاتحاد الفلاحين فى تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز "أن الكثير من الفلاحين اتجهوا لزراعة أراضيهم فاصوليا والتى جاءت على حساب المساحات المنزرعة بالفول.

 



مرض الهلوك أهم الأسباب التى جعلت بعض الفلاحين يعزفون عن زراعة الفول



وكشف الحاج محمد فرج أن مرض الهلوك، من أحد أهم الأسباب التى جعلت عدد من الفلاحين يعزفون عن زراعة الفول، موضحا أن هذا المرض يقضى على المحصول تماما فى حال اصابته، وان لا يوجد دور لوزارة الزراعة ولا المرشدين الزراعيين فى متابعته ، قائلا:" الندوات بتتعمل فى مدريات الزراعية لخمسة ستة من المرشدين الزراعيين ، ومحدش بيشوفهم فى الأراضى مع الفلاحين على أرض الواقع".

 



وأشار الحاج محمد فرج أن محصول الفول البلدي يبقى في الأرض 5 شهور في حين يبقى الفاصوليا 3 شهور فقط وبالتالي الفاصوليا أقل فى التكلفة وأكثر ربحا فى السعر، كما أن بعض الفلاحين بيحصدوا الفول اخضر لتقليل التكلفة وكذلك للاستفادة ببيعه مبكرا موضحا أنه حتى لو باعه بسعر قليل فهو كسبان  لأن الوزن يكون ثقيل وهو أخضر.

سعر طن الفول المستورد وصل تقريبا إلى 30 الف جنيه


وأوضح محمد فرج أن سعر طن الفول المستورد وصل تقريبا إلى 30 الف جنيه وحسب جودة الصنف، وأننا نستورد غالبية استهلاكها من الفول من الخارج، ولابد من الاهتمام بهذا المحصول لأنه يمثل ضرورة للمصريين الذين لا يستغنوا فى يومهم على طبق الفول.

 


icon

الأكثر قراءة