الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجرى نيوز" كل ما تريد معرفته عن أصناف الفاصوليا وموعد زراعتها

فاصوليا
محصول الفاصوليا
أ أ
ينشر موقع "اجرى نيوز" الإخباري عدد من الطرق الصحيحة في زراعة محصول الفاصوليا واقوى الأصناف المنتجة بناء على تقارير إدارة الخضر بالإدارة المركزية للمحاصيل البستانية بوزارة الزراعة .

أصناف الفاصوليا:


قال تقرير إدارة الخضر، أن هناك العديد من الأصناف للفاصوليا على رأسها التي تستعمل قرونها الخضراء، حيث تقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية حسب لون القرون، وهى "أصناف خضراء، أصناف صفراء وتزرع للتسويق لبعض دول أوربا، وأصناف بنفسجية وتزرع للتصدير إلى إيطاليا"، مشيرا إلى أنه من الأهم الأصناف التي يتم زراعتها داخل مصر "تسمان – سافانا – نيوتن – برونكو.


وتابع  التقرير، أنه بالنسبة للأصناف الجافة والتي تزرع للحصول منها على الحبوب الجافة، فعلى راسها "Navv bean" بذورها بيضاء صغيرة الحجم أو متوسطة، بالإضافة إلى الأصناف المحلية مثل "جيزة 3، جيزة 6، نبراسكا".

 ينصح بزراعة الفاصوليا في دورة ثلاثية: 


وأوضح التقرير ، أنه ينصح بزراعة الفاصوليا في دورة ثلاثية وذلك لتفادى الإصابة بالأمراض الفطرية مع عدم زراعتها في نفس الأرض إلا بعد 3- 5 سنوات، مشيرا إلى أنه يفضل زراعة الفاصوليا في الأراضي الصفراء الجيدة الصرف قليلة الملوحة حيث أن الفاصوليا حساسة جداً للملوحة وكذلك لا تنجح زراعتها في الأراضي الجيرية لأنها حساسة لعنصر الكالسيوم.

موعد الزراعة المناسب لمحصول الفاصولياء:


وأشار التقرير، إلى أن موعد الزراعة المناسب، العروة الصيفية، والتي تبدأ في الوجه القبلي منتصف فبراير، وفى الوجه البحري أول مارس، أما بالنسبة للعروة الخريفية فتبدأ من آخر أغسطس إلى أول شهر سبتمبر، حيث أن الفاصوليا حساسة جدا لارتفاع درجة الحرارة خصوصا أثناء عملية تلقيح وعقد الأزهار حتى لا يؤثر على المحصول، كما أنه يجب عدم التأخير في زراعة العروة الخريفية حتى لا تؤثر انخفاض درجة الحرارة خلال شهر ديسمبر على عقد القرون وعدم النضج الكافي .

و أكد محمد عبد الغنى، أحد مراعى الفاصوليا بالجيزة أنه يتم أولا حرث الأرض مرتين مع إضافة الأسمدة أمام الحرث، ثم يتم تخطيط الأرض بعد تسويتها بالزحافة بمعدل 8 خط في القصبتين (7م) عند الزراعة على جانبي الخط وتخطط بمعدل 10 خط في القصبتين في حالة الزراعة على جانب واحد من الخط.

وأوضح عبد الغنى، أنه يتم زراعة البذرة على جانبي الخط في حالة الزراعة على 8 خط/ قصبتين بطريقة "رجل غراب" على أن تكون المسافة بين الجورة والأخرى من 15-20 سم ويوضع بكل جورة من 3- 4 بذور وتغطية البذرة بالتراب على ألا يزيد سمك الغطاء عن 2-3 سم ثم الرى على أن تكون رية الزراعة غزيرة.


وأضاف، أنه بعد الزراعة يتم خف النباتات حيث يترك في الجورة من 1- 2 نبات فقط، موضحا أن الفاصولياء من النباتات الحساسة لزيادة مياه الري وحساسة أيضا لنقص المياه خصوصا أثناء فترة التزهير والعقد حيث أن زيادة المياه أثناء الري تؤدى إلى شلل النباتات وموتها، لذا يجب أن يكون الري باعتدال وانتظام وأن يكون بالحوال في حالة الري بالغمر وفى حالة الري بالتنقيط والري بالرش ينظم الري وتنظيمه حسب حاجة النبات ودرجات الحرارة وتماسك التربة.


وأشار، إلى أنه يكون العزيق سطحياً لأن جذور الفاصوليا لا تتعمق بالأرض أكثر من 3- 5 سم، وتزال الحشائش مع الترديم حول النباتات، مشيرا إلى أنه يتم المتابعة الدورية بالأسمدة والمبيدات، حيث إنه يجب رش الفاصوليا بعد ظهروها على سطح الأرض بأسبوع لمقاومة ذبابة الفاصوليا.

ومن ناحيته أوضح محمد جاد أحد المزارعين بالقليوبية، أنه يتم تقليع النباتات بعد جفاف القرون واكتمال نموها واصفرارها ولكن قبل تفتحها حتى لا يفقد جزء من المحصول في الأرض، ثم تنقل إلى الجرن لتجف ثم تدرس بماكينات الدراس والتذرية أو تدق بالخشب لتفريط الحبوب في المساحات الصغيرة وتغربل وتعبأ في أجولة من الخيش.

يعطى الفدان من الفاصوليا الخضراء حوالى من 3- 5 طن: 



وأشار، إلى أنه يعطى الفدان من الفاصوليا الخضراء حوالى من 3- 5 طن حسب الصنف، أما في حالة الحبوب الجافة من الفاصوليا يعطى الفدان من ¼1 طن- 1.5 طن تقريباً، موضحا أن العوامل التي تساعد على إنتاج محصول جيد من الفاصوليا، هلى الزراعة في أرض صفراء ثقيلة جيدة الصرف مع إتباع دورة زراعية ثلاثية، واختيار الصنف المناسب الغزير الإنتاج والمقاوم للأمراض، والعناية بالتسميد ورش العناصر الصغرى، ومقاومة الآفات والأمراض، والعناية بالري وعدم تغريق النباتات على أن يكون الري بانتظام واعتدال، وعدم التأخير في الزراعة، وجمع المحصول الأخضر والجاف في الميعاد المناسب وعدم التأخير حتى لا تتليف القرون الخضراء ويصعب تسويقها وحتى لا تنفرط الحبوب الجافة في الأرض.
icon

الأكثر قراءة