الخميس، 15 ذو القعدة 1445 ، 23 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"الذهب الأصفر" يزين غيطان مصر .. محافظات بحرى وقبلي تواصل زراعة القمح

قمح  القمح
محصول القمح، الذهب الأصفر
أ أ
بأيادي الفلاحين الطيبة على مستوى محافظات مصر، يواصل المزارعين زراعة محصول القمح للموسم الجديد، وهو المحصول الاستراتيجي الأكثر أهمية والذى يعد من أهم المحاصيل الزراعية التي توفر الأمن الغذائي للمصريين، متابعات مستمرة من قبل وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير ومختلف المديريات الزراعية على مستوى مصر للوصول بالمحصول لأعلى إنتاجية، محصول الذهب الأصفر يزين غيطان مصر في ضوء وجود اهتمام كبير بهذا المحصول وهو ما جعل بعض المحافظات تتغطى المستهدف زراعته للقمح هذا الموسم.




زراعة محصول القمح تمتد في البحيرة حتى منتصف شهر يناير الجاري



قال المهندس موفق محمود ساري مدير مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة، أن زراعة الفلاحين لمحصول القمح يمتد في المحافظة حتى منتصف شهر يناير الجاري، حيث أن البحيرة من أهم المحافظات على مستوى مصر التي يتم فيها زراعة هذا القمح وأن الظروف الجوية تناسب زراعة هذا المحصول الاستراتيجي.
 



وأضاف المهندس موفق سارى في تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز" الاخبار أن يتم خلال فترة الزراعة وطوال مراحل نمو المحصول من قبل المهندسين الزراعيين ، والإرشاد الزراعي الذى يقوم بدوره في توعية المزارعين، خاصة مع اختلاف الظروف والتغيرات المناخية التي يتم اخذها في الاعتبار عند زراعة المحصول خلال شهر يناير .

وأكد مدير مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة على توافر التقاوي والأسمدة لزراعات القمح وتوفير احتياجات الفلاحين لأراضيهم، مع التأكيد المستمر من جانب المرشدين الزراعين للفلاحين بأهمية شراء وزارعة التقاوى المعتمدة من قبل وزارة الزراعة لضمان ان يحصل الفلاح على إنتاجية عالية من محصوله.




170 الف فدان منزرع قمح بأسيوط حتى الآن


قال الدكتور رضا عليوه سند وكيل وزارة الزراعة بأسيوط أن إجمالي المساحات المنزرعة قمح حتى الان وصلت إلى 170480 فدان حتى اليوم الثلاثاء ، وان المزارعين يواصلون الزراعات بالاعتماد على التقاوي المعتمدة لضمان الإنتاجية العالية للمحصول في الموسم المقبل .

 وأضاف الدكتور عليوة في تصريح خاص لموقع " اجرى نيوز "، أنه يتم توافر الاستشارات الفنية للمزارعين، ويقوم المرشدين الزراعين بدوهم في المرور على هذه الزراعات .

وأكد الدكتور عليوه على توافر التقاوي والاسمدة في المحافظة وتقديم الدعم والمشورة للفلاحين لتحقيق أعلى إنتاجية من القمح خلال المسوم خاصة أن القمح محصول استراتيجي ويمثل  أحد ركائز الأمن الغذائي للمصريين .




13161 فدان منزرع قمح  حتى الان ببورسعيد


قال الدكتور حسني عطية وكيل وزارة الزراعة بمحافظة بور سعيد أن ما تم زراعته من محصول القمح حتي الان 13161 فدان، حيث أن تخطينا المستهدف، فالمستهدف زراعته من محصول القمح 13143 فدان .




محافظة بورسعيد تتخطي المستهدف من القمح:


وأضاف وكيل وزارة الزراعة ببورسعيد في تصريحات خاصة لـموقع "اجري نيوز" الإخباري أن تخطينا المستهدف زراعته من محصول القمح بحوالي 18 فدان حتي الان، قائلا: "ولسه مستمرين في الزراعة".

وتابع الدكتور حسني عطية أن محافظة بورسعيد هذا العام تتفوق في زراعة محصول القمح عن العام الماضي بـ 3000 فدان .




توافر تقاوي القمح: 

وأكد وكيل وزارة الزراعة ببورسعيد أن التقاوي متوفرة وبكثرة بالنسبة للقمح و لكل المحاصيل الزراعية ويتم صرفها من خلال الجمعيات الزراعية بالمحافظة، ولا يوجد مشاكل من قبل المزارعين.

ومن جانبه عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في أول يوم عمل خلال العام الجديد في مكتبه بالعاصمة الإدارية الجديدة عدة اجتماعات مع بعض المسئولين بالوزارة لمتابعة العديد من الملفات الهامة والتي على راسها المحاصيل الشتوية والحصر الدقيق لمحصول القمح .


icon

الأكثر قراءة