الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

صور.." اجرى نيوز" ينشر اجمل فرسات ومهرات وحصان عربى بمحطة الزهراء

الحصان حصان  الخيول خيل  خيول
الحصان العربى بمحطة زهراء الخيول
أ أ
ينشر موقع "اجرى نيوز "   الاخبارى ، عدد من صور  اجمل الخيول لمحطة الزهراء  لترية الخيول  التابعة  للهيئة الزراعية   بوزارة  الزراعة ،  محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة تعتبر من أقدم المحطات فى العالم ، وأنها تشرف على أكثر من 1200  مزرعة للقطاع الخاص تحتوي على 15 ألف حصان وهي التي تمنح شهادة ميلاد للحصان .


محطة زهراء الخيول تحافظ على سلالات الخيول العربية الأصيلة الأم

وقال تقرير  لمحطة  زهراء الخيول ، أن المحطة  تحافظ على سلالات الخيول العربية الأصيلة الأم، التي تمتلك 5 أنسال من أهم 5 عائلات للخيول في مصر، منها الصقلان والكحيلان والهدبان والعبيان والأخير هو أشهر وأجمل وأندر وأغلى أنواع الخيول في العالم مع الصقلاوي، ويرجع كل اسم لهذه الأنواع نسبة إلي القبائل العربية التي اشتهرت بهذه الخيول وكانت هي مصدرها في العالم بمنطقة الجزيرة العربية، وذلك منذ نحو 4500 عام وانتقلت لمصر مع الفتح الإسلامي.



محطة الزهراء هى الأولى عالميًا فى تصدير الخيول العربية


ومحطة الزهراء الخيول  هى الأولى عالميًا فى تصدير الخيول العربية وهي مقامة على مساحة نحو 50 فدانًا بمنطقة عين شمس بالقاهرة، وتحتوي على نحو 500 رأس من الخيول تمثل أهم سلالات الخيول العربية.



للحصان عدة معايير للمقاييس العالمية لجمال الخيول


وتابع تقرير محطة الزهراء  للخيول  ، أنه فى  حال  اقامة مهرجان الخيول     تحددت لجنة التحكيم ، للحصان الفائز بالمركز الأول بالمسابقة عدة معايير للمقاييس العالمية لجمال الخيول فى المهرجان وتشمل عدة معايير تحدد جمال الحصان العربى الأصيل، أهمها تناسق الأعضاء والرأس الجميل والعيون المستديرة الواسعة والأذنين الصغيرتين وعظمة الأنف المقعرة وفتحات الأنف الواسعة والرقبة الكبيرة المقوصة واستقامة الأرجل، وأن يتراوح ارتفاعه بين 145و 155 سم .



وتكون  الخيول المشاركة فى المهرجان هى من أفضل الخيول العربية ، والتى لها قاعدة بيانات تشمل شهادة ميلاد، واسم الحصان ونسبه لوالديه، ثم أجداده حتى الجد الخامس، ضماناً لعدم اختلاط الأنساب والحفاظ على السلالة العربية الأصيلة منها، موضحا إنه يمنح الحصان المشارك فى المسابقة درجة الجودة، التى تساعده فى المشاركة فى المسابقات الدولية وترفع من أسهمه السعرية.



وتتميز  محطة زهراء الخيول التابعة  للهيئة ، تتميز بأنها لا يتم خلطها بأنساب خارجية وهو ما يجعل قطيعها من القطعان المميزة عالميا من ناحية نقاوة الدماء، وهو ما ترتب عليه وضع خطط للنهوض بخيول محطة الزهراء وفقا للمعايير الدولية لتربية الخيول العربية المصرية الأصيلة.


محطة زهراء الخيول  انشئت   عام 1908م


وأنشئت محطة زهراء الخيول ،  لتربية الخيول العربية الأصيلة عام 1908م، ثم في عام 1928، إبان عهد الملك فؤاد الأول، اشترت الجمعية أرضها في عين شمس لتتوسع في الحفاظ على أنساب الخيول العربية ،  وتنظم في مصر مهرجانا دوليًا سنويًا للخيول العربية الأصيلة تشارك فيه خيول عربية من مختلف الدول، ويجري خلاله تنظيم مسابقة لاختيار أجمل الخيل.






icon

الأكثر قراءة