الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

ظهور حالات انفلونزا الطيور تصيب ماشية اللبن بالولايات المتحدة الأمريكية

ابقار   الابقار  بقرة
ابقار
أ أ
نقلا عن منشور صادر من وزارة الزراعة الامريكية، حيث أكدت وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) ان الأطباء البيطريون والزراعيين العاملين فى صناعة الألبان بشكل تعاوني مع مسؤولي الولايات والمسؤولين الفيدراليين أثناء التحقيق المستمر بشأن التقارير الصادرة عن إصابة أبقار الحليب بسلالة مرض انفلوانزا الطيور. 


حيث تشير التقارير الصادرة من عدة ولايات أمريكية بظهور إصابات بمرض مؤخرا أصاب عدد من   قطعان ماشية اللبن.  فيما أكدت وزارة الزراعة الأمريكية  أن العينات المأخوذة  من أبقار الألبان المصابة بأنفلونزا الطيور شديدة العدوى (HPAI) من السابق لأوانه التنبؤ بما إذا كانت جميع التقارير الأخيرة عن الأمراض غير المبررة في أبقار الألبان في الولايات المتحدة ناجمة عن فيروس أنفلونزا الطيور من عدمه.  



 فيروس H5N1   في الطيور والثدييات

 يوجد فيروس HPAI   بشكل شائع في الطيور والدواجن، وتعتبر  الطيور المائية البرية من ناقلات المرض معروفة.  وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، ظهرت حالات إصابة بفيروس HPAI   في الدواجن والطيور البرية في 48 ولاية منذ بدء تفشي المرض في عام 2022. وقد تأثر أكثر من 82 مليون طائر.  وكانت هناك أيضًا تقارير عن تشخيص إصابة أكثر من 200 من الثدييات بالفيروس.  تعتبر حالات الاصابة بالمرض في أبقار الألبان فريدة من نوعها، حيث أنها المرة الثانية فقط التي يتم اكتشافها في المجترات الأمريكية (الأبقار والأغنام والماعز).  وفي وقت سابق من هذا الشهر، تم العثور على فيروس HPAI   في الماعز في ولاية مينيسوتا في مزرعة حيث كانت نتيجة الإختيار إيجابية لأول مرة.  ووفقا لوزارة الزراعة الأمريكية، يبدو أن الطيور المهاجرة هي مصدر العدوى في الماشية.

 التأثير على الأبقار الحلابة

 أبلغ الأطباء البيطريون ومقدمو الرعاية الحيوانية لأول مرة عن وجود انخفاض في استهلاك العلف وإنتاج اللبن في أبقار الألبان المصابة. 

من ناحية اخرى افادت شركات الألبان أن حوالي 10٪ من الأبقار المنتجة للبن تصاب بالمرض.  ولم تكن هناك حالات وفاة مؤكدة في الماشية بسبب هذا المرض.  يبدو أن الماشية تتعافى خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع مع الرعاية الجيدة.
 سلامة الغذاء


 توجد إرشادات اتحادية ومتعلقة بضمان سلامة منتجات الألبان واللحوم.  يبقى الحليب المبستر واللحوم المطبوخة بشكل صحيح آمنين للاستهلاك البشري.  .هذا وسوف تستمر الجمعية الأمريكية للعاملين في حقل تربية الأبقار في مراقبة هذا الوضع وتوفير معلومات موثوقة لأعضائها والجمهور.

التقرير نقلا من د. فوزى أبودنيا 
المدير الأسبق لمعهد بحوث الإنتاج الحيوانى
icon

الأكثر قراءة