الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الزراعة: اعتماد مركز تميز الاتحاد الإفريقي للاستزراع السمكي ببحوث الثروة السمكية

مركز تميز الاتحاد الإفريقي
اعتماد مركز تميز الاتحاد الإفريقي للاستزراع السمكي ببحوث الثروة السمكية
أ أ
اعلن الدكتور رفعت الجمل مدير المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية عن تجديد اعتماد مركز تميز الاتحاد الإفريقي للاستزراع السمكي بالمعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية (CLAR) مصر. 




تجديد اعتماد مركز تميز الاتحاد الإفريقي للاستزراع السمكي بالمركزي لبحوث الثروة السمكية



وأضاف رفعت ان ذلك سيُتيح له أن يكون مركز تدريب مُعتمد للقارة الإفريقية، مشيرا إلى أن إنشاء مراكز التميز الإفريقية في مجال مصائد الأسماك وتربية الأحياء المائية، يعد إسهامًا بشكل مباشر في مهمة إصلاح مصائد الأسماك وتربية الأحياء المائية المتمثلة في توفير القيادة والدعم في توليد ونشر المعرفة في مجال مصائد الأسماك وتربية الأحياء المائية، من أجل تعزيز المساهمة المستدامة للقطاع لتحقيق أهداف الاقتصاد الأزرق لخطة الاتحاد الإفريقي لعام 2063 في مجال الأمن الغذائي والتغذية وسبل العيش وخلق الثروة.
وفي هذا الإطار، حصل مركز تميز الاتحاد الإفريقي للاستزراع السمكي بالمعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية (CLAR) مركز البحوث الزراعية وزارة الزراعة المصرية على الاعتماد كمركز تدريب مُعتمد للاتحاد الإفريقي ، والتي تسلمها مدير المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية ، بحضور الدكتورة هيام صالح رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي للإنتاج الحيواني AU-IBAR .
 
وأشار الدكتور رفعت الجمل مدير المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية إلى أن هذا الإنجاز يأتي تنفيذًا لأهداف الاستراتيجية الوطنية وضمن رؤية وزارة الزراعة المصرية.




وتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي للارتقاء بمنظومة التطبيقية والتدريب، لافتًا إلى أن حصول المركز على الاعتماد يعود للثقة الكبيرة في خبرات المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية، خاصة وأنه يضُم كوادر علمية مُتميزة في مجال الاستزراع المائي وتصنيع الأعلاف وصحة وأمراض والعلوم الوراثية للأحياء المائية.

في هذا الشأن بدأ العمل بالمعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية ، ليكون مقرًا لأحد المراكز المتميزة في إفريقيا، وذلك في مجالات التدريب التطبيقي في مجال تربية الأحياء المائية والاستزراع السمكي وخصوصا أسماك البلطي التي تتميز مصر بها أفريقيا وعالميا،  وبحوث تربية الأحياء المائية في الوراثة والتربية وتفريخ الأسماك وصحة ورعاية وتكوبن علائق الأسماك. كما أن المركز يهدف إلى نقل الخبرات وتدريب ورفع الكفاءات البشرية في مجال الاستزراع وتربية الكائنات المائية .



icon

الأكثر قراءة