الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمبتدئين فى زراعة الذهب الأحمر .. "اجرى نيوز" ملف عن الإنتاج والفاقد

فراولة
زراعة الذهب الأحمر
أ أ
ينشر موقع "اجرى نيوز" الاخبارى عدد من المعلومات عن الذهب الأحمر محصول الفراولة واهم النصائح للمبتدئين فى زراعة الفراولة وزيادة الإنتاج من خلال ملف يقدمة الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية ضمن برنامجها إرشادات زراعية، خاصة بزراعة الفراولة بهدف زيادة الوعي الزراعي لدي المزارعين الجدد وتحقيق كفائه إنتاجية للفدان وتقليل مسببات الفقد في إنتاجية المحصول.



أولا/ الزراعة الصيفي 


-يجري تجهيز الأرض للزراعة بالحرث الجيد وإزالة الحشائش المعمرة مثل النجيل والحلفا ويضاف من 10 :20 م3 سماد بلدي للفدان .

-يعاد حرث الأرض مرة أخري وتروي رية كاذبة لاستنبات الحشائش ثم تحرث الأرض 

- تحرث مرة اخري لتخلص من الحائش المستنبتة بعد الرية الكاذبة .

-إضافة سماد السوبر فوسفات نثرا قبل التخطيط بمعدل ( 50: 100 ) كجم للفدن .

-تخطيط الأرض بمعدل 9 :10 خطوط في القصبتين وتقسم إلي فرد وتمسح الخطوط جيدا .



ثانيا/ الزراعات المعقرة:


-تزال الأوراق الجافة للنباتات المعقرة من العام الماضي وتنظف الأرض من الحشائش وتسمد بمعدل ( 50 ) كجم سلفات نشادر للفدان شهريا .

-مكافحة المن والذبابة البيضاء وكذلك الأمراض الفطرية مثل تبقع الأوراق والبياض الدقيقي باستخدام المبيدات الموصي بها .

وذكر  تقرير، أن محصول الفراولة يُزرع فى محافظات القليوبية والبحيرة والإسماعيلية والشرقية وكذلك منطقة النوبارية وانتاجها يغطي الاستهلاك المحلى ويتم تصدير  الفراولة للطازجة للخارج بأسعار عالية لان الفراولة المصرية تتمتع بسمعة جيدة في الأسواق العالمية .



كما يتم تصدير حوالي 4 مليون شتلة فراولة سنويا بالإضافة إلى الفراولة المجمدة والتي يبدأ موسم تصديرها في شهر فبراير من كل عام بعد انتهاء تصدير الطازجة مباشرة في شهر ديسمبر

فى إطار دعم محصول الفراولة فقد سبق للبنك الزراعى المصرى زياده حجم التمويل الذى يمنح لمزارعي الفراولة من 15 ألف جنية الىً 60 الف للفدان المنزرع فراولة الموجه للتصدير لتدعيم وزيادة قدرات المزارعين على مواجهه تكاليف الانتاج ومؤخرا تم زياده الفئة التسليفيه للفدان الىً 90 ألف جنية بفائدة مخفضة مدعومة من الدولة.  

فى إطار تشجيع مصدرى الفراولة تم تطبيق اول نموذج لتمويل المحصول وفقا لنظام سلاسل القيمه حيث تم ربط المزارع بموردي مستلزمات الانتاج وفى ذات الوقت تم ربط هؤلاء المزارعين بالمستوردين من خلال بروتوكول تعاون بين البنك الزراعي وإحدى الشركات المتخصصة فى ذلك.


icon

الأكثر قراءة