الجمعة، 02 ذو القعدة 1445 ، 10 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مجموعة بريكس تضم 6 دول جديدة لعضويتها مصر والإمارات والسعودية

بريكس
مجموعة بريكس تضم دول جديدة لعضويتها
أ أ

أعلنت مجموعة بريكس التي تضم روسيا والصين والبرازيل والهند وجنوب إفريقيا الموافقة على انضمام ست دول جديدة لعضويتها.

يبدأ الانضمام بمجموعة بريكس في الأول من يناير 2024

وقال رئيس جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا خلال مؤتمر صحفي لقادة الدول الأعضاء بمجموعة بريكس في جوهانسبرغ اليوم: توصلنا إلى توافق بشأن توسيع المجموعة، وقررنا دعوة كل من إيران والإمارات والسعودية ومصر والأرجنتين وإثيوبيا للانضمام إلى بريكس، مشيراً إلى أن عضويتهم ستبدأ في الأول من يناير 2024.

وأوضح رامافوزا أن أمام بريكس فرصة جيدة لتطوير أنظمة مالية بديلة، وتوسيع استخدام العملات الوطنية بالمعاملات التجارية، وفتح صفحة جديدة في طريقها لبناء عالم أكثر عدالة وازدهاراً.

اتفاق قادة بريكس على تمسكهم باحترام القانون الدولي


ولفت رامافوزا إلى اتفاق قادة بريكس على البيان الختامي للقمة الخامسة عشرة للمجموعة في جوهانسبورغ، والذين أكدوا فيه على تمسكهم باحترام القانون الدولي وميثاق وقرارات الأمم المتحدة في العلاقات الدولية.

بدوره رحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مشاركته عبر الفيديو بانضمام الأعضاء الجدللمجموعة، مشيراً إلى العمل على ضمان التعاون البناء والفعال معهم، وإلى مواصلة بذل الجهود لتوسيع نفوذ مجموعة بريكس في العالم والعمل مع كل الدول الراغبة بالتعاون مع المجموعة في جميع المجالات.

 شي جين بينغ يهنئ الدول التي انضمت إلى بريكس


من جهته قال الرئيس الصيني شي جين بينغ: نهنىء الدول التي انضمت إلى بريكس، والتي حسمت قرارها بالتعامل مع الدول المتقدمة والصاعدة والتي تتحمل مسؤولية كبيرة لإحلال السلام والاستقرار وتحقيق التنمية في العالم نظراً لنفوذها المتزايد على الساحة الدولية.

بدوره لفت الرئيس البرازيلي لولا داسيلفا إلى أن التنوع في مجموعة بريكس يمنحها القوة للعمل من أجل نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب، وضمان التنمية المستدامة في العالم مبيناً أن أبواب مجموعة بريكس ستظل مفتوحة أمام أعضاء جدد.

 ناريندرا مودي انضمام أعضاء جدد سيعزز ثقة الدول المختلفة حول العالم بمجموعة بريكس

من جانبه رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أكد أن انضمام أعضاء جدد سيعزز ثقة الدول المختلفة حول العالم بمجموعة بريكس وجهودها لتشكيل العالم متعدد الأقطاب، مشيراً إلى أن توسيع المجموعة رسالة يجب أن يسمعها المجتمع الدولي، حيث يمكن أن تكون هذه المبادرة مثالاً لإجراء إصلاحات في مختلف المؤسسات الدولية
icon

الأكثر قراءة