الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

هبوط وصعود بأسعار الفراخ .. من المتحكم بالسوق "اجري نيوز " يفتح ملف الدواجن

الدواجن  دواجن  فراخ  الفراخ  الدجاج
دواجن , مزرعة دواجن
أ أ
ارتفاع سعر كيلو الدواجن  في السوق إلى 75 جنيه آثار التساؤل حول الرقابة على منظومة بيع الدواجن ومن المتحكم في  تحديد هذا السعر،  وخلال السطور التالية يفتح موقع " اجرى نيوز " ملف المتحكمين في سعر كيلو الدواجن .


الكتاكيت نزلت لـ15 بدلامن30جنيه ومش لاقيه اللى يشلها



قال المهندس ماجد عتمان أحد مربى الدواجن أن هناك انخفاض كبير فى سعر الكتكوت والذى نزل من سعر  30جنيه إلى  سعر يتراوح بين 15 إلى 18جنيه وذلك بسبب عزوف مربى الدواجن عن الشراء الفترة الأخيرة بسبب الخسائر التي يتعرضوا لها في التربية، حيث يتكلف كيلو الدواجن في المزرعة 70 جنيه في حين يتم بيعه بـما يتراوح بين 60 الى 62 جنيه وهى خسارة كبيرة .





الكتاكيت مش لايقة حد يشيلها بسبب خروج الكثير من المربين من منظومة تربية الدواجن :


واضاف المهندس عتمان في تصريح خاص لموقع " اجرى نيوز"  قائلا :"أن الكتاكيت مش لايقة حد يشيلها بسبب خروج الكثير من المربين من منظومة تربية الدواجن بسبب ارتفاع سعر الأعلاف والكتاكيت الفترة الاخيرة، وعدم شعور مربى الدواجن بالأمان فى أن يحقق مكسب فى ظل تذبذب السوق ارتفاعا وانخفاضا، فالمربى يحتاج سعر عادل بقوم على تحديد تكلفة الإنتاج بالإضافة إلى هامش ربح".



استمرار عزوف المربين عن التربية :



وأوضح ماجد عتمان أن استمرار عزوف المربين عن التربية  فأن بعد 35 يوم لا نجد فراخ ويرتفع سعرها إلى 100جنيه للكيلو لان المعروض سيكون قليل ومحدود، ووفقا لآليات العرض والطلب كلما قلت الكمية المعروضة زاد السعر .





من جانبه قال أنور العبد نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن وبيض المائدة ان ارتفاع أسعار الفراخ والبيض التي حدثت في الفترة الأخيرة ترجع لإرتفاع أسعار الدولار والذى يتم الاعتماد عليه فى استيراد الاعلاف، وانه سوف يحدث إنخفاض للفراخ والبيض في حالة توفير دولارات للمستوردين سواء  لاستيراد الذرة أو الصويا أو الأعلاف .





استقرار أسعار الفراخ الفترة الحالية :



وأضاف نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن وبيض المائدة في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز ",الإخباري ان أسعار الفراخ الفترة الحالية تشهد استقرار معقول سواء للمزارع أو للمستهلكين قائلاً"يعني حتي لو زادت اتنين تلاتة جنيه ده ميخوفش ".


المنتج أكثر تأثراً بسعر الدولار :



وتابع أنور العبد نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن وبيض المائدة انه يوجد فرق بين المنتج والتاجر فالمنتج هو الذي يتأثر بسعر الدولار أما التاجر فده بياخد ويبيع في المحلات وياخد 4أو 5 جنيه زيادة عشان النقل .



استقرار أسعار الأعلاف والذرة والصويا :



أما بالنسبة لأسعار العلف والذرة والصويا أكد نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن وبيض المائدة انها تشهد استقرار كبير فتتراوح الذرة 12500 جنيها والصويا تتراوح 30000 ألف أما بالنسبة للأعلاف تتراوح 22000 .



التدفئة والتحصينات من أكثر النصائح التي تزيد من إنتاج البيض واللحم 



ونصح أنور العبد نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن وبيض المائدة المربيين وأصحاب مزارع الطيور بتغذية الطيور تغذية سليمة وتدفئتهم جيدا للحصول علي أعلي إنتاج من البيض واللحم وأيضا عمل التحصينات اللازمة للدواجن .


من جانبه  قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية انه يتم استيراد مستلزمات الإنتاج الأساسية فى صناعة الدواجن وهى العلف من الخارج ،  هو ما أدى الى ارتفاع الفراخ والبيض لان هناك استيراد بنسبة  80% من مستلزمات إنتاج من الذرة و45% من الصويا  والمستورد يدفع بجيبهم بالدولار وأحياناً، يلجأ التجار إلى السوق السوداء لتدبير العملة الصعبة ويتم الإستيراد من الأرجنتين والبرازيل وأمريكا وأكرانيا وأوروبا أيضاً.



تخفيض 5% بالنسبة لأسعار الدواجن :




وأضاف  الدكتور عبد العزيز السيد  رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية،في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز "الإخباري انه كان يوجد قرار صادر من السيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي بتخفيض 5% بالنسبة لأسعار الدواجن بمعني انها تباع بـ65 في المزرعة ولكن عند إتخاذ القرار لتنفيذ البائعين له فبعض البائعين لم يلتزموا بهذا .




وتابع عبد العزيز السيد قائلاً "عشان أعمل انضباط للأسعار والناس تبيع وتشتري بأريحية فلازم يكون هناك تكلفة فعلية حتى تلتزم الناس  لانه استحالة الناس تلتزم وابيع بـ65 وأُفاجئ ان تكلفتي 70 جنيه وده من آليات السوق فيضطر يبيع غصبن عن عينه وده اللي حدث بالفعل لان الآليات النهاردة أدت إلي انه يبيع بـ60 وبـ65 وبكده هو كسبان لان لو مكنش بيكسب عمره ما كان هيبيع ".
icon

الأكثر قراءة