الخميس، 01 ذو القعدة 1445 ، 09 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

تطوير الصناعة والسعر العادل للمستهلك .. "اجرى نيوز" يفتح الملف مع منتجي الدواجن

دواجن   الدواجن   فراخ
تطوير صناعة الدواجن والسعر العادل للمستهلك
أ أ
تطوير صناعة الدواجن أمرا مهما يشغل بال الكثيرين خاصة العاملين بالمجال وخبراء الدواجن سواء على المستوى الخاص او الحكومي، وهذا الملف يتضمن  مجموعة من  التحديات التي تواجهها الصناعة فى بعض عناصرها سواء توافر الاعلاف أو ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وغيرها.

خلال السطور التالية يفتح موقع "اجرى نيوز " ملف تطوير صناعة الدواجن.



بورصة للدواجن ضرورة لتطوير صناعتها:



من جانبه قال الدكتور مصطفى بسطامى عميد كلية الطب البيطرى الاسبق وخبير صناعة الدواجن، أن  تطوير صناعة الدواجن يحتاج وجود بورصة يقيم عليها خبراء وناس محترمة لديها فكر وفهم لطبيعة هذه الصناعة وحلقاتها جميعا ، فهذه البورصة ضرورة لضبط الأسعار الدواجن حتى لا يتم ظلم لا المربى ولا المواطن.


واضاف الدكتور مصطفى بسطامى في تصريح خاص لموقع" اجرى نيوز " أنه فى صناعة الدواجن لابد من توافر شرطين اساسين لتطويرها وتحقيق مكاسب من ورائها للاقتصاد المصرى ، فالشرط الأول هو الامان الحيوى والتطهير ومنع دخول دخول الحيوانات للمزرعة مثل الكلاب ومنع القوارض مثل الفئران ، وأن تكون مياه الشرب خالية من التلوث البيكتيرى ومن الأملاح.
 

اختيار الكتكوت الجيد وأمهات مناعية عالية:



وأوضح خبير صناعة الدواجن أن الشرط الثاني المهم لتطوير الصناعة الدواجن أن يتم الاعتماد على  الكتكوت الجيد من مصادر  معلومة، وتكون خالية من الأمراض التى تتوارث من آلام ، وأن يكون  الأمهات لديها مناعات أمية عالية ، تحمى الكتاكيت حتى الأسابيع الأولى.
وشدد على ضرورة استعمال اعلاف جيدة خالية من السموم الفطرية وأن تكون نسب البروتين والكالسيوم مضبوطة .



لجنة شهرية لتسعير الدواجن:



وأكد بسطامى  على ضرورة وجود لجنة شهرية لتسعير الدواجن يتم من خلالها حساب تكلفة المنتج من اعلاف وتربية وكتكوت وادوية وغيرها من مستلزمات الإنتاج ، مع إضافة ربح محدد مما يضمن إستقرار السوق واستقرار صناعة الدواجن.


 السماسرة شوكة في ظهر تطوير صناعة الدواجن :



قال ماجد عتمان  أحد مربى الدواجن أن الحفاظ على صناعة الدواجن يحتاج حماية كل أطرافها وحلقات الإنتاج ولا ياتى عنصر على حساب اخر متسائلا كيف يكون سعر الكتكوت نحو 30جنيه واحيانا أكثر ومرات أخرى أقل وسط تذبذب فى الأسعار ، فلابد من وجود ضوابط للتسعير تعتمد على تحديد تكلفة الإنتاج مع إضافة هامش ربح .



سعر عادل يضم التكلفة وهامش ربح:



وأكد عتمان في تصريح خاص لموقع "اجرى نيوز "على أن وضع سعر عادل مهم ليضمن المنتج استمرار أرباحه وتحقيق المكسب المستمر، قائلا: مش عايزين نكسب مليون جنيه فى يوم ونخسرهم تانى يوم ، لكن نريد هامش ربح مناسب وعادل يضمن استمرار المكسب ولا تنخرب بيوتنا ".

وأشار ماجد عتمان أن السماسرة هم اكتر عنصر يضر بصناعة الدواجن ويقف دون تطويرها لأنهم يحققون مكاسب هائلة وليس من مصلحتهم ضبط السوق ولا وضع تسعير عادل وكأنهم شوكة فى ظهر تطوير هذه الصناعة المهمة.

و أوضح ماجد عتمان مربي الدواجن أن تطوير صناعة الدواجن يعتمد فى الأساس على إعادة العمل ببورصة بنها يتم من خلالها السيطرة بشكل منظم على السوق وتداول المنتج بدون مبالغة فى الأسعار.

 إضافة البروتين والبكتيريا النافعة للعلف للوقاية من الأمراض :



قال الدكتور محمد نبيل رئيس بحوث بقسم بحوث تغذية الدواجن بمعهد الانتاج الحيوانى، أن المعهد يقوم بتحديث  وتطبيق احتياجات  الخاصة بتغذية الدواجن بإضافة الاملاح المعدنية ، والبروتين والطاقة وهو ما يتم وفقا لتوصيات وضوابط معينة طبقا للاتحاد الأوروبي ومنظمة للأغذية والدواء الأمريكية.



توفير الاحتياجات للوقاية من الأمراض:




واضاف الدكتور محمد نبيل فى تصريح خاص لموقع اجرى نيوز أن هذه الإضافات تفيد بشكل كبير فى الحفاظ على الثروة الداجنة وزيادة مناعة الدواجن وتساعد على مقاومة الأمراض، قائلا: "لا ندعى أن هذه الاحتياجات التى نضيفها لتغذية الدواجن توقف المرض ، لكن يمكن أن تسيطر عليه من حيث تقوية المناعة ".

وأوضح رئيس بحوث بقسم بحوث تغذية الدواجن بمعهد الانتاج الحيوانى، أن  يتم  إضافة أيضا فى علف الدواجن "البروبايوتك" وهى عبارة عن بكتيريا نافعة يتم إضافتها بمقدار ونسب محسوبة طبقا للضوابط والمعايير الدولية، وتفيد فى مقاومة البكتيريا الضارة.

شراء الأعلاف من مصادر موثوقة:



وأكد الدكتور نبيل على ضرورة أن يتم شراء الاعلاف من مصدر موثوق منه وأن يلتزم المربين بكتالوج السلالة والاهتمام بالتهوية وقوة الشفاطات فى المزرعة وتوفير مياه شرب من مصدر نظيف وفى حال عدم توافرها لابد من استخدام الفلاتر .
كتاكيت من شركات مسجلة لضمان جودتها:

وأكد  الدكتور محمد نبيل على ضرورة شراء الكتكوت من شركة مسجلة فى وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي،  وأن يكون الأمهات جيدة.
icon

الأكثر قراءة