الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

" اجري نيوز " ابرز مشاكل الأرانب في فصل الشتاء

ارانب , ارنب , ارنوب
ارنب
أ أ
هناك عدد من العوامل تؤثر على انتاج مزارع الأرانب مع دخول فصل الشتاء، وفي موقع " اجري نيوز " نرصد لكم كل مايؤثر على مزارع الارانب مع دخول فصل الشتاء لتجنب القطيع الإصابة بالأمراض.

عوامل تناسلية:
1-  الام المرضع  تنخفض بها نسب الاخصاب عن غير المرضع لذا ينصح بالفصل بين الام وخلفتها قبل التلقيح لمدة 24 ساعة على الأقل خصوصا عند اتباع النظام شبة المكثف والذى تلقح فيه الام فى اليوم 10 – 20 بعد الولادة ولو بتتحكم في الرضاعة هذا الكلام لن يكون مجدي.




2- نوع الولادة  فالأم التي تلقح لأول مرة تكون عالية الخصوبة متوسطة في عدد الاجنة اما التي تلقح بعد اول ولادة فتكون خصوبتها ضعيفة اما عديدة الولادة فتكون خصوبتها متوسطة لكن عدد الاجنة عالي.
3- التأثيرات  الهرمونية   لا يفضل إعطاء الام أي مركبات استر وجينية لزيادة قابليتها للتلقيح كالفولون البشرى مثلا، لكن هناك معاملات هرمونية مفيدة فحقن الام فولوجون قبل التلقيح ب 48 ساعة يزيد حجم البطن والخصوبة لتحسينه جودة البويضة، ولايفضل التلقيح الاجباري





عوامل بيئية:
1- ارتفاع الحرارة صيفا يؤدى لانخفاض الخصوبة لذلك يجب ضمان تهوية جيدة بعنبر التربية و استخدام التكييف الصحراوي في المناطق منخفضة الرطوبة كما يفضل إضافة فيتامين سي وسترات بوتاسيوم للمياه (لتقليل اثر الاجهاد الحرارى) و ترك الأرانب مستريحة فترة الظهيرة، كما يفضل ان يكون تصميم العنبر جيد بحيث يضمن مستوي التهوية والنظافة المناسبين.





عوامل مرضية:
1- الاصابة بالامراض تؤثر على الخصوبة بطريق غير مباشر كتأثيرها على درجة حالة الجسم مثلا وبعض الامراض تؤثر على الجهاز التناسلي مباشرة كالتهاب الرحم (أعراضه افرازات بيضاء متجبنة من فتحة الحيا وانتفاخ الرحم بالغازات الناتجة من البكتريا والتواءاته عند الجس وكذلك التهاب قضيب الذكور وتكون بثرات او فقاقيع عليه دلالة على إصابة الام بذلك والباستريلا والليستري
icon

الأكثر قراءة