الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز" كل ما تريد معرفته عن رعاية وتغذية العجول الرضيعة

عجول صغار  بتلو  رضاعة  رضيع  البتلو  ابقار
رعاية وتغذية العجول الرضيعة
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري عدة معلومات للمهتمين بالقطاع الحيواني حول رعاية وتغذية العجول الرضيعة .

حيث أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على صحة العجول، بدءًا من الوراثة والبيئة وحتى التغذية والتعامل. وبعضها أكثر صعوبة أو تكلفة في التنفيذ من غيرها ــ وبعضها، مثل علم الوراثة، يحتاج إلى تخطيط دقيق طويل الأمد ومع ذلك، هناك بعض الحلول البسيطة التي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي كبير وسريع على صحة عجولك. فيما يلي أربع طرق سهلة يمكنك من خلالها تحسين صحة ربلة الساق .


اللبأ هو المصدر الرئيسي للمناعة والطاقة والمواد المغذية للعجل في بداية الحياة. في الواقع، أهم غذاء يمكن أن يتلقاه العجل حديث الولادة هو اللبأ بعد الولادة مباشرة. فهو ينقل الأجسام المضادة إلى العجل من أمه ويساعد على بدء تطوير جهاز المناعة الخاص به.

انتبه جيدًا لكمية اللبأ ونوعيته ونظافته، وكذلك مدى سرعة تغذيته بعد الولادة لتعظيم فائدته للعجل. يجب أن تتم التغذية الأولى في أسرع وقت ممكن، ومن الأفضل أن يتلقى العجل أربعة لترات من اللبأ خلال ست ساعات من الولادة. إن تأخير تغذية اللبأ يترك أمعاء العجل معرضة للكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا والفيروسات التي قد يكون لها تأثير مدى الحياة على أدائها.


مشروع تربية العجول الرضيعة تحت الابقار المرضعة


قبل أن تلتئم سرة العجل حديث الولادة وتجف، فإنها توفر طريقًا مباشرًا للبكتيريا إلى الجسم الصغير. ولهذا السبب أيضًا، من المهم جدًا عدم نقل العجول ما لم يتم شفاء السرة وجفافها – ولهذا السبب يجب علاج التهابات السرة بسرعة. ساعد العجول على البقاء بصحة جيدة من خلال توفير منطقة أمومة نظيفة، وإزالة العجل من حظيرة الأمومة بعد وقت قصير نسبيًا من الولادة ووضعه على فراش نظيف وجاف، وإعطاء اللبأ عالي الجودة بسرعة.

تعتبر أغطية القش العميقة طريقة بسيطة وفعالة من حيث التكلفة لتقليل المشاكل الصحية الثلاثة الرئيسية في ربلة الساق: أمراض الجهاز التنفسي، والجروح، وانخفاض النمو. يمكن أن تصبح العجول التي تعاني من درجات حرارة باردة متوترة، مما يجعلها أكثر عرضة للأمراض وانخفاض معدلات النمو. القش شديد الامتصاص وعازل، مما يجعله الخيار الأفضل للفراش. تأكد من أن عمقها لا يقل عن ثمانية سنتيمترات (حوالي ثلاث بوصات) وأنها نظيفة وجافة. تحقق من وجود البلل بانتظام عن طريق الركوع في القش لمدة 20 ثانية، وإذا أصبحت ركبتيك مبللة، أضف المزيد من القش أو قم بتغيير الفراش بالكامل. أضف كميات أصغر بشكل متكرر بدلاً من إخراج كل المصاصة مرة واحدة للحفاظ على المصاصة جافة وفضفاضة.


بروتوكولات التطعيم

تمثل أمراض الجهاز التنفسي تحديًا صحيًا رئيسيًا للعجول، ويمكن الوقاية من العديد منها من خلال التطعيم المبكر والسليم. وتشمل هذه العدوى التهاب الأنف والرغامى البقري المعدي، والفيروس المخلوي التنفسي البقري، ونظير الأنفلونزا 3، والإسهال الفيروسي البقري من النوع الأول والثاني، ومانهايميا الحالة للدم، والباستوريلا مالتوسيدا. يوضح بروتوكول التطعيم الجيد اللقاحات التي يتم إعطاؤها لكل عجول وفي أي عمر ويساعد على تتبع ما تم إعطاؤه حتى يمكن ملاحظة فترات الانسحاب المناسبة. كما أنه يضمن عجولًا أكثر صحة وتكلفة إنتاج أقل لأن كل مجموعة من العجول تتلقى نفس التطعيم، ولا يتم تفويت الجرعات أو تناولها متأخرًا.

علاج العجول المريضة


هناك بعض الأشياء التي يمكننا القيام بها في المزرعة لمساعدة العجول المريضة على التحسن. ومع ذلك، فإن العجول التي تظهر عليها علامات المرض الشديدة أو الأعراض المعتدلة التي لا تتحسن خلال يومين أو أكثر تحتاج إلى رعاية الطبيب البيطري. في كثير من الأحيان، عندما تظهر الأعراض على عجولنا، نكون قد تأخرنا في العلاج. لذلك، يجب ألا تتردد في الاتصال بالطبيب البيطري لمناقشة أعراض ربلة الساق لديك والعلاج المحتمل. علاج العجول بالمضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للالتهابات يجب أن يتم تحت إشراف الطبيب البيطري. بعض الجراثيم، مثل السالمونيلا والكريبتوسبوريديوم، هي جراثيم حيوانية المصدر، مما يعني أنها يمكن أن تصيب البشر أيضًا. وبالتالي، من المهم جدًا اتباع بروتوكولات الأمن الحيوي الأساسية مثل:

احرص دائمًا على ارتداء القفازات التي تستخدم لمرة واحدة عند التعامل مع الحيوانات المريضة.

غسل يديك بالصابون والماء الدافئ قبل وبعد العمل بالقرب من الحيوانات المريضة.
تجنب ملامسة عينيك وفمك ووجهك.

ارتداء الملابس التي يمكن خلعها بسهولة عند مغادرة القلم أو الحظيرة.

ارتداء الأحذية أو الأحذية ذات النعال المطاطية التي يمكن تعقيمها بسهولة بمطهر بعد مغادرة منطقة الحيوانات. يجب عليك تنظيف يديك وأحذيتك وجميع المعدات بين الزيارات للحيوانات الفردية وعند الانتهاء.


يمكن أن تساعد محاليل الإلكترونيات عن طريق الفم العجول على إعادة ترطيبها وهي الخطوة الأولى نحو التعافي من الجروح. نظرًا لأن جميع محاليل الإلكتروليتات الفموية ليست متماثلة، فمن المهم معرفة توصية الطبيب البيطري حتى تتمكن من الحصول عليها عند الحاجة. يتم إعطاء محاليل الإلكتروليت النموذجية للعجول على مدار فترة تتراوح من يومين إلى أربعة أيام للمساعدة في تخفيف أعراض السكوحات. نوصي بإعطاء العجول الإلكتروليتات مرة واحدة كل يوم، بين الوجبات إذا كان العجل قادرًا على الرضاعة والوقوف. قد تحتاج إلى تقليل كمية الحليب الذي يتم تغذيته في كل وجبة لتشجيع العجول على شرب الشوارد.

إن التوقف التام عن تغذية الحليب خلال هذا الوقت يمكن أن يسبب نقص التغذية. أحد الخيارات هو إطعام العجل كمية منتظمة من الحليب في وقت الرضاعة صباحًا، وتقديم الإلكترونيات في منتصف النهار، ثم تقديم نصف كمية الحليب في المساء. إذا لم يحل العلاج بالكهرباء البقع خلال يومين إلى ثلاثة أيام، اتصل بالطبيب البيطري. في أمراض الجهاز التنفسي، الوقاية هي المفتاح. يعد توفير مسكن جاف (ولكن ليس متربًا) وجيد التهوية أمرًا بالغ الأهمية للوقاية من أمراض الجهاز التنفسي. يجب إعطاء معظم الأدوية المستخدمة لعلاج أعراض الجهاز التنفسي بناءً على توصية الطبيب البيطري. إذا لاحظت سعالًا مفرطًا أو مزمنًا أو إفرازات غير طبيعية من عيون أو أنف العجل، فيجب عليك الاتصال بالطبيب البيطري.


icon

الأكثر قراءة