الثلاثاء، 08 محرم 1448 ، 23 يونيو 2026

حملات تفتيش مكثفة على الأسواق ورفع كفاءة الرقابة البيطرية.. ومؤشرات إيجابية للأمن الغذائي في مصر

لحوم فاسدة
اللحوم
أ أ
techno seeds
techno seeds
رصد وملاحقة أي مخالفات تتعلق بالذبح خارج المجازر الرسمية

 ارتفع معدل الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء

نفيذ حملات تفتيشية موسعة ومكثفة على محال الجزارة والسلاسل التجارية



كشف تقرير حديث صادر عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الثروة الحيوانية والداجنة، عن تحسن ملحوظ في مؤشرات الأمن الغذائي داخل مصر، حيث ارتفع معدل الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء إلى أكثر من 60%، بإنتاج محلي يقدر بنحو 600 ألف طن، ما ساهم في تقليص فجوة الاستيراد إلى نحو 40%.

وفي إطار جهود الدولة لتعزيز الرقابة على الأسواق، أعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية عن تنفيذ حملات تفتيشية موسعة ومكثفة على محال الجزارة والسلاسل التجارية الكبرى مثل السوبر ماركت والهايبر ماركت بمختلف المحافظات، بالتنسيق مع الجهات المعنية، لضمان سلامة اللحوم المعروضة وحماية المستهلك من أي مخالفات أو غش تجاري.

وأكدت الهيئة أن الحملات تشمل أيضًا رصد وملاحقة أي مخالفات تتعلق بالذبح خارج المجازر الرسمية، وضبط اللحوم مجهولة المصدر أو غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، مع اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين، بالتعاون مع مديريات الطب البيطري في المحافظات.

وأوضحت أن أعمال الرقابة لا تقتصر على متابعة الأسعار فقط، بل تمتد إلى فحص جودة وصلاحية اللحوم بشكل دقيق من خلال حملات دورية ومفاجئة، بهدف ضمان وصول غذاء آمن وسليم للمواطنين.

وفي السياق ذاته، أعلنت مديريات الطب البيطري رفع حالة الطوارئ وتشكيل غرف عمليات تعمل على مدار الساعة لتلقي شكاوى المواطنين والتعامل الفوري مع أي مخالفات، بما يضمن استقرار منظومة الإمداد الغذائي.

كما دعت وزارة الزراعة المواطنين إلى الشراء من المنافذ المرخصة فقط، والتأكد من الأختام الرسمية على اللحوم، وتجنب العروض غير المنطقية في الأسعار، مع تخصيص الخط الساخن (19561) لتلقي الشكاوى على مدار 24 ساعة.


اشترك في قناة اجري نيوز على واتساب اشترك في قناة اجري نيوز على جوجل نيوز
icon

الأكثر قراءة