السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

عشان العلف غالى .. "اجرى نيوز" ينشر مساحات المراعى الطبيعية في مصر

ماعز  الماعز ,اغنام , خروف
أغنام
أ أ
بعد غلاء الاعلاف وخاصة اعلاف التسمين للاغنام والماعز والخراف البرقى، هناك مساحات واسعة من المراعى الطبيعية، من الممكن ان تستغل في الاعلاف.

مشروع تنمية المراعى الطبيعية لاستغلال الموارد المتاحة

وينشر موقع "اجرى نيوز" الاخبارى ،معلومات عن مشروع تنمية المراعى الطبيعية لاستغلال الموارد المتاحة في المناطق الصحراوية وتنمية المراعي واقع تقارير مركز بحوث الصحراء التابع لوزارة الزرعة واستصلاح الاراضى،

ووفقا لتقارير وزارة الزراعة، أن مساحة المراعي الطبيعية في مصر تبلغ 4.5 مليون هكتار أي ما يقدر بنحو 11 مليون فدان موزعة في منطقة الساحل الشمالي الغربي وشبه جزيرة سيناء والبحر الأحمر وحلايب شلاتين، وكلها كانت مهملة وقائم عليها من الأغنام والماعز والإبل.


الاهتمام بالمراعي الطبيعية

وقال تقرير مركز بحوث الصحراء، أنه يجب الاهتمام بالمراعي الطبيعية سيحقق طفرة كبيرة فى فترات سابقة كنا نصدر لدول الخليج الأغنام من نوع البرقي عالي الجودة في اللحوم، لكن الحكومة المصرية اهتمت لأول مرة بتنمية المراعي وإطلاق مشروع قومي لذلك، وهو ما يعد طفرة كبيرة للقطاع.

واكد التقرير، سيتم العمل على استغلال الأمطار التي تسقط على بعض المناطق بدلًا من توجيه السيول للتخلص منها، لكننا سنستخدمها في خزانات تحت الأرض لإعادة استخدامها وقت الحاجة، وسنستخدمها في التنمية الزراعية عن طريق تنمية المراعي الطبيعية من خلال عمليات الربط الإلكتروني، وهو ما سيؤدي إلى طفرة كبيرة إذ أن الوزاة مهتمة بتعميم الربط الإلكتروني والتقنيات التكنولوجية الحديث.

وتابع تقرير مركز بحوث الصحراء، أن هناك فرق تجري دراسات على الأراضي في مختلف مناطق الوادي الجديد وتوشكى ومنطقة الساحل الشمالي الغربي بواقع أكثر من 1.5 مليون فدان  لتدشين مشروعات قومية والتوسع الأفقي في قطاع الزراعة.



icon

الأكثر قراءة