السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

أبرزها جرب الأرجل "اجري نيوز "ينشر مالاتعرفه عن الأمراض الطفيلية في الدواجن

دواجن ، الدواجن
دواجن ، مزرعة دواجن
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز " , الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الداجني والمربين ويقدم كل ما تريد معرفته عن أمراض الدواجن الطفيلية وطرق علاجها.



تعرف علي الأمراض الطفيلية للدواجن :



الديدان الأسطوانية: 


تنتقل بيوض الديدان الأسطوانية إلى الدواجن عن طريق الطعام، وتُهاجم الديدان بعد نضجها الأمعاء، وتُسبب الاكتئاب، والإسهال، وضعف النمو، وفقدان الوزن، وانخفاض إنتاج البيض، ويُمكن الوقاية منه عن طريق مراعاة قواعد النظافة العامة، ويُعالج باستخدام مركب البيبرازين.


عث الطيور الشمالي:


تُصاب الدواجن بعثّ الطيور الشمالي الذي يُسبّب تقشّر وخشونة الريش، وفقر الدم، وانخفاض إنتاج البيض، وظهور بقع داكنة على الريش من بيض وبراز العث، وتُصاب الديوك عادةً بهذا المرض أكثر من الدجاج، ويُعالج باستخدام المبيدات الحشرية على شكل رذاذ أو غبار الكارباريل.



جرب الأرجل أو الساق المتفلسة:


هو مرض يُسببه عث طفيلي يُعرف باسم الحمنانة المبدلة، حيث يقضي دورة حياته على جلد الطائر، ويُسبب نمو القشور على الأرجل، الأمر الذي يُؤدي إلى العرج، وفقدان أصابع القدم، ومن أعراضه أيضاً قلة إنتاج البيض، وفقدان الشهية، ويُعالج عن طريق غمس أرجل الطائر في محلول مبيد حشري مخفّف.

مرض الكوكسيديا:


هو مرض يُسببه نوع من أنواع البروتوزوا التي تتطفل على الدواجن، ويتسبب بخسائر اقتصادية ضخمة، ومن أعراضه تضخم الأمعاء، وشحوب لون العرف، وإسهال دموي، وانتفاش الريش، ويُمكن الوقاية منه عن طريق مراعاة قواعد النظافة، والتطعيم، بينما يُعالج باستخدام الأدوية المضادة للفطريات والسلفا.



icon

الأكثر قراءة