الخميس، 08 ذو القعدة 1445 ، 16 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

اجرى نيوز " كل ماتريد معرفته عن سلالة الدواجن الدندراوي لحم وبيض

WhatsApp Image 2023-11-28 at 12.21.53_61445954
سلالة الدواجن الدندراوي
أ أ
ينشر موقع  "اجرى نيوز"  الاخبارى معلومات عن سلالة الدواجن الدندراوي  لحم وبيض  من واقع تقاير  ، بحوث تربية الدواجن معهد  بحوث الانتاج الحيوانى.  


سلالة الدندراوي:



سمي بهذا الإسم نسبة الي قرية (دندرة) بصعيد مصر و هو ذات لونين مميزين و تنتشر بين الأفراد صفات الخمس أصابع و هي اكثر عددا من الأفراد ذات الأربعة أصابع.

أولا : الصفات المورفولوجية:


•بالنسبة للديوك: تتميز الذكور بلون أسود مع وجود مناطق بيضاء و العرف ناقوسي مشقوق من الخلف.
 بالنسبة للإناث: لونها بني فاتح و غامق مقلم و منطقة الصدر بيضاء كما توجد اناث ذات لون رمادي نتيجة وجود اللونين الأبيض و الأسود في مساحات صغيرة في الريشة الواحدة و العرف مفرد. و يتميز هذا النوع بوجود مجموعة من الريش فوق الرأس (شوشة) و مجموعة حول الأذن و مجموعة أسفل الفك السفلي و لون الأرجل و المنقار أبيض.

بالنسبة للكتاكيت حديثة الفقس: الكتاكيت يتدرج لونها من الأصفر الي الأبيض مع وجود تخطيط أسود طولي علي الظهر في بعض الأفراد. 

و جاري التحسين في هذة السلالة لإستنباط خطين أحدهما أثقل وزنا و يتميز بسرعة نمو أعلي و الثاني أخف وزنا و يتميز بإنتاج بيض أعلي مع الإنتخاب للأصابع الأربع.

ثانيا: الصفات الإنتاجية:


اولا: متوسط وزن الجسم للإناث: في عمر 8 أسابيع جم 410 ،  في عمر النضج الجنسي (21 اسبوع) جم 1015 ،  عند نهاية فترة الإنتاج جم 110.

ثانيا بالنسبة لإنتاج البيض :


عدد البيض المنتج (52 اسبوع) بالبيضة 180 ،  متوسط وزن البيض في عمر 12 شهر جم 42.2 ،  العمر عند كثافة الإنتاج بالاسبوع 26  ، مواصفات القشرة (لون عاجي) جيدة و قوية.
icon

الأكثر قراءة