الأربعاء، 29 شوال 1445 ، 08 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مشروع عظيم ومكسبه كبير

فيديو وصور"اجري نيوز " ينشر ما لاتعرفه عن تربية الديك الرومي البلدي

الرومي , تربية الرومي
الديوك الرومي
أ أ

 ينشر موقع "اجري نيوز " , الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الداجني والمربيين  ويقدم كل ما تريد معرفته عن تربية الديك الرومي البلدي في المنزل .



يحتاج الديك الرومي البلدي لطريقة معينة وأساليب محددة والكثير من العناية عند تربيته وتكثيره في ظل ظروف معيشية معينة، ومن أهم التجهيزات اللازمة لتأسيس مكان معيشة الديك الرومي البلدي ما يأتي:

تجهيز مكان واسع ومريح، فالديك الرومي البلدي يتحسس من الأماكن الضيقة، نظرًا لحساسية جهاز التنفس لديه.



تنظيف المكان باستمرار وبانتظام وعدم الانتظار لحين اتساخه، بل يجب تنظيفه قبل ذلك والتخلص من القمامة واستخدام المواد المانعة للتعفن مثل نشارة الخشب، التي توضع على التبن وأماكن الرطوبة، فهو يتحسس بشدة من هذه السموم الفطرية التي تُصيبه من العفن.



تهوية المكان جيدًا وتحديدًا إن كان ضيقًا، يُمكن استخدام مروحة بين الحين والآخر لتبديل الهواء في المكان دون استخدامها دومًا تجنبًا للأمراض التي تُصيب الديوك من تغيرات درجات الحرارة، ويُمكن كذلك وضع الديوك الأكبر في أقفاص وتعريضها للهواء الطلق.

أدوات ومعدات تربية الديك الرومي البلدي:


تتطلب تربية الديك الرومي البلدي وضع جميع التجهيزات والأدوات اللازمة في مكان التربية لضمان معيشتها في بيئة صحية، وهذه الأدوات كالآتي:


توفير مصدر للحرارة في مكان التربية، وخاصةً للكتاكيت في المرحلة الأولى من عمرها، فهي تحتاج لدرجة حرارة عالية تعيش بالقرب منها كي تنمو، وبعد 10 أيام يجب خفض درجة الحرارة تدريجيًا وصولًا لدرجة الحرارة الطبيعية. توفير المعالف التي توضع فيها حبوب العلف التي تتناولها الديوك، ويجب أن تكون قريبة منها ومتاحة دومًا.

تجهيز مشارب كبيرة تكفي لأعداد الديوك تجنبًا لعدم حصول إحداها على الماء ويُفضل أن تكون بعيدة عن المعالف. فرش الأرضية بمادة نظيفة وسهلة امتصاص الغبار والرطوبة مثل:


نشارة الخشب، أو القش المفروم، وتجنب فرش الأرضية بورق الصحف أو المواد الملساء.

توفير المبيدات الحشرية دومًا واستخدامها بانتظام منعًا لانتشار الآفات.

لضمان عيش الديك الرومي في بيئة صحية يجب توفير مصدر للحرارة خصوصًا للكتاكيت، وتجهيز المعالف والمشارب والمبيدات الحشرية منعًا لانتشار الآفات.




icon

الأكثر قراءة