الخميس، 08 ذو القعدة 1445 ، 16 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

طوفان حشرة "البق " يهاجم أوربا .. والجزائر ترفع درجة الطوارىء

حشرة البق
طوفان حشرة البق يهاجم أوربا
أ أ
انتقلت حشرة البق من فرنسا الى اسبانيا ، الأمر الذى أدى الى إثارة حالة من القلق فى عدد من الدول الأوربية ، خوفا من انتقال هذه الحشرة المزعجة عبر الموانى والمطارات أو خطوط السكك الحديدة ، واللافت أن حشرة الفراش التى لا ترى أحيانا بالعين المجردة أصبحت طوفان يخشاه الجميع فى أوربا. 

وعانت فرنسا على مدار الأيام الماضية من هذه الحشرة ، وتم اغلاق العديد من المؤسسات التعليمية ، لحين انتهاء عمليات التطهير ، ولكن الأمر انتقل الى اسبانيا اذ ذكرت قناة " تلى مدريد" الإسبانية ، إن بق  بق الفراش انتشر فى العاصمة الإسبانية مدريد وهناك حالات انتشار للحشرة فى إقليم الباسك وبالنسيا وسرقسطة أيضا بالاضافة إلى فاليكاس، وهو ما يثير حالة من الذعر لدى السكان من الانتشار السريع للحشرة ومخاوف من عدم السيطرة عليها.

خارج حشرة البق عن السيطرة في مدينة باريس



وتشهد القارة تزايد أعداد الحشرات بشكل لم تشهده منذ الحرب العالمية الثانية، حتى أصبح خارج عن السيطرة في بعض المدن مثل باريس.

وأكد الخبراء أن بق الفراش أصبح مشكلة حقيقية فى إسبانيا، وفى الفترة بين يناير وسبتمبر هذا العام زاد انتشارها بنسبة 71% وبدأت شركات مكافحة الآفات تتعرض لحالات من الارهاق بسبب كثرة الاقبال عليها بسبب انتشار هذه الحشرة.

وأشار الخبراء إلى أن بق الفراش يتكاثر سريعا حتى أن الانثى الواحدة تستطيع أن تبيض 700  بيضة خلال 4 أشهر، ويُعرف بق الفراش باسم 'الآفة المتنقلة' نظرًا لسهولة نقلها إلى المنزل.

وفي ظل تفشي الحشرة المرعبة في بلدان القارة العجوز،استعانت بريطانيا بكلاب بوليسية مدربة خصيصاً على شم بق الفراش للبحث عن هذه الحشرات في غرف النوم بالفنادق والمنازل وسط مخاوف من تزايد انتشارها بالبلاد.

انخفض انتشار بق الفراش في المملكة المتحدة



ووفقاً لصحيفة الجارديان البريطانية، انخفض انتشار بق الفراش في المملكة المتحدة خلال أزمة كورونا مع إغلاق الفنادق وتوقف السفر. ولكن منذ عودة الحياة إلى طبيعتها في مختلف أنحاء العالم، بدأت الحشرات في الانتشار مرة أخرى، لكن ربما ليس بنفس المستوى الذي وصل إليه انتشارها قبل الوباء.

شكل حشرة بق الفراش و الامراض التي يسببها



حشرة بق الفراش هى حشرة صغيرة بلا أجنحة وذات لون بني مائل للحمرة تمتص الدم وتزول لدغاتها دون علاج في غضون أسبوع أو أسبوعين ، ومن المعروف عن بَقِّ الفراش أنه لا ينشُر أي مرض، ولكن يمكن أن يسبب تفاعلاً تحسُّسيًّا أو تفاعلًا جلديًّا شديدًا لدى بعض الأشخاص.

على الجانب الاخر طالبت الجزائر بمراقبة صحية للطائرات والسفن ووسائل النقل البري وتطهيرها في إطار تدابير استباقية في المعابر ومنافذ الحدود لتجنب انتشار حشرة البق الفرنسية وحفاظا على الصحة العامة.

وأقرت وزارة الصحة والسكان في الجزائر عدد من  الاجراءات والتدابير استباقية على مستوى كافة المعابر والمنافذ الحدودية لتجنب انتشار حشرة البق الفرنسية، حفاظا على الصحة العامة.

وأصدرت الوزارة لهذا الغرض مذكرة تتضمن جملة من الإجراءات الوقائية التي يتعيّن اعتمادها لتفادي أي تطور وبائي أو أي ضرر آخر ناجم عن الحشرات الضارة مثل البق.

وتضمنت المذكرة مطالبة الوزارة بالمراقبة الصحية للطائرات والسفن ووسائل النقل البري وتطهيرها في حالة وجود أي تهديد يلاحظه موظفو مراكز المراقبة الصحية الحدودية.

كما دعت لتعزيز المراقبة الوبائية، الصيانة والمراقبة المنتظمة لنظافة المطارات والموانئ والمواقع البرية، بالإضافة إلى مراقبة تطهير الأمتعة والبضائع المشبوهة التي يحتمل أن تحتوي على حشرات ضارة .

وبالإضافة إلى ذلك، تزويد المسافرين بالمعلومات الصحيّة والإبقاء على التعاون والتنسيق الوثيق والمستمر مع جميع القطاعات العاملة في نقاط الدخول الجوية والبحرية القادمة من فرنسا.
icon

الأكثر قراءة