الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مجلة أمريكية : المشروبات السكرية تزيد خطر إصابة النساء بالسرطان

عصائر
عصائر ومشروبات
أ أ
كشفت دراسة أجراها باحثون أمريكيون أن تناول المشروبات السكرية التي تشمل المشروبات المحلاة بالسكر، كالمشروبات الغازية وعصائر الفاكهة المحلاة ومشروبات الطاقة وحتى الشاي والقهوة لا يرتبط فقط بزيادة المخاطر الصحية كزيادة الوزن والسمنة ومرض السكري وأمراض القلب ولكن أيضاً الإصابة بسرطان الكبد الفتاك.

خطر الإصابة بسرطان الكبد والوفاة



وأظهرت الدراسة التي نشرتها مجلة "جاما " الأمريكية أن الاستهلاك اليومي لمثل هذه المشروبات يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الكبد والوفاة بسبب أمراض الكبد المزمنة، حيث وجد الباحثون أن النساء اللواتي تناولن مشروباً سكرياً أو أكثر يومياً معرضات لخطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 85 % مقارنة بغيرهن من اللواتي لم يتناولن المشروب.

وقيمت الدراسة القائمة على الملاحظة تناول المشروبات السكرية لمئة ألف امرأة بعد سن اليأس في جميع أنحاء الولايات المتحدة، ثم تمت متابعتهن لأكثر من 20 عاماً لتحليل حالات الإصابة بالسرطان والوفاة من أمراض الكبد المزمنة مثل تليف الكبد أو التهاب الكبد المزمن، ومن بين المشاركات أصيبت 207 نساء بسرطان الكبد وتوفيت 148 بسبب أمراض الكبد المزمنة.

وأوضحت الدراسة ، أنه من بين أولئك الذين تناولن مشروباً سكرياً واحداً أو أكثر كل يوم كان خطر الإصابة بسرطان الكبد أعلى بنسبة 85 % ، وكان خطر الوفاة من أمراض الكبد المزمنة أعلى بنسبة 68%.

ولم تُقيم الدراسة الآلية الدقيقة التي تسبب بها المشروبات السكرية آثاراً سلبية على الكبد، لكن يعتقد الباحثون أن السبب في ذلك هو أن الاستهلاك العالي للمشروبات السكرية يزيد من مقاومة الجلوكوز في الدم ومقاومة الأنسولين، وهي عوامل مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بزيادة خطر الإصابة بسرطان الكبد..
icon

الأكثر قراءة