السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

" اجرى نيوز" من دخل تكنوليفو لشتلات الزيتون ومراحل الزراعة والانتاج

زيتون3
تكنوليفو لشتلات الزيتون
أ أ
يتناول موقع "اجرى نيوز " الإخباري من خلال استشاريين زراعين متخصصين بشتلات الزيتون التصديرية كيفية  التعامل من الشتل من بداية  العقل من داخل  بشركة تكنوليفو للشتلات الزيتون.


قال المهندس محمد الحراني مسؤول التحضين بشركة تكنوليفو للشتلات الزيتون، نقوم بقص أشجار الأمهات لعقل بطول 15 سم ثم يتم غسلها وتعقيمها قبل زراعتها بالصواني وتحضينها، مضيفا في تصر يحات لموقع "اجرى نيوز " الإخباري  يحفظ جوز الهند التربة من الفيروسات والأمراض، تظل العقل بالحضانة مدة 3 شهور قبل زراعتها بالتربة ، لا تقل درجة الحرارة بالحضانة عن 45 درجة ويجب التأكد من إغلاقها جيداً.

 تطبيق برنامج شهري للري و التسميد بتركيز ونسب معينة:


من جانبه اكد المهندس كريم طلعت مسؤول الإنتاج والجودة بشركة تكنوليفو، في تصر يحات لموقع "اجرى نيوز " الإخباري، نتابع يومياً في الصباح كافة احتياجات النبات تبعاً للبرنامج الموضوع، نطبق برنامج شهري للري و التسميد بتركيز ونسب معينة، حيث يتم زراعة الشتلة بالصينية لمدة شهر ونصف إلى شهرين حتى تنمو ثم يتم قصها بأطوال معينة.


وأوضح التعامل واحد لكل الأصناف ولكن لكل منهم معاملات زراعية مختلفة، ويتم فرز الأطوال عند التصدير لاختيار المنتج النموذجي، نقوم بري النبات ليتحمل مدة التصدير، ولدينا عبوات خاصة مصحوبة بشعار معتمد وغلاف يميزها ويوضع بكل عبوة 64 شتلة، العمالة لدينا جميعها ثابتة ومدربة بكفاءة عالية وتستخدم أدوات خاصة معقمة.
 
من جانبه قال  المهندس محمد الشوربجي، في تصر يحات لموقع "اجرى نيوز " الإخباري، أحد مسؤولي صوب زراعات شتلات الزيتون ،  الصوبة على مساحة 2.5 فدان ونتسلم بها الشتلات المجدرة للحصول على نمو جديد وفروع، جميع الشتلات يطبق عليها نفس المعاملات الفنية، ويتم تصدير الشتلة بعمر 6 أشهر .


من جانبه  قال المهندس محمد علي إسماعيل مسؤول قطاع الزيتون، في تصر يحات لموقع "اجرى نيوز "  الإخباري، لدينا 3 أنواع مختلفة من أمهات الزيتون المستوردة عالية الإنتاجية، ولابد من تحديد مسافات وإتجاه الزراعة قبل البداية، نهتم بتغذية وري العقل قبل قصها لترطيبها ويتم القص في الصباح الباكر ، تنتج الشجرة حوالي من 500 لــ 600 عقلة، يتم القص بمعدل ثابت كل 90 يوم .
وأضاف  محمد علي ، أنه لابد من زراعة الأمهات على الأراضي المفتوحة والاهتمام بالري وطبيعة التربة، نطبق نظام محدد للري والمكافحة مع الالتزام بتغيير المبيدات باستمرار حتى لا تكتسب الآفات مناعة ضد الرش، يتم الرش للمكافحة كل 15 يوم، الزيتون نبات استوائي معمر ولا يحتاج للكثير من المياه، الاهتمام ببرنامج التسميد ينتج شتلات ناجحة.





icon

الأكثر قراءة