الإثنين، 27 شوال 1445 ، 06 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مروة حسن لـ" اجرى نيوز" لا يجوز تداول أي صنف نباتى إلا بعد تسجيله

الدكتورة مروة حسن مدير إدارة الجودة الداخلية لفحص واعتماد التقاوي
الدكتورة مروة حسن مدير إدارة الجودة الداخلية لفحص واعتماد التقاوي
أ أ
قالت الدكتورة مروة حسن مدير إدارة الجودة الداخلية لفحص واعتماد التقاوي بوزارة  الزراعة ، انه لا يجوز تداول أي صنف نباني إلا بعد تسجيله  ,وإن تسجيل صنف نباتي يعني إدراجه بالقائمة الرسمية للأصناف النباتية لتطبيق جميع الإجراءات عليه ، ويتم التسجيل بعد إجتياز عدة إختبارات وإستخراج الأوراق الخاصة.

ممنوع تداول أي صنف محلي أو عالمي إلا بعد تسجيله



وأضافت مدير إدارة الجودة الداخلية لفحص وإعتماد التقاوي  ، فى تصريحات لموقع  لـ"اجرى نيوز " الإخبارى  انه لا يجوز  تداول أي صنف محلي أو عالمي إلا بعد تسجيله  ، ويتبع الزيتون أصناف الفاكهة في إجراءات التسجيل والتي تبدأ بتقديم طلب به جميع البيانات يليه إجراء الإختبارات .




 إختبار موسمين  للأصناف الجديدة  قبل التسجيل 


وأكدت  مروة حسن ،أنه  لابد أن يكون الصنف متميز ومتجانس وذو ثبات للصفات الوراثية لإدراجه في قائمة التسجيل  ،  الأصناف الجديدة تحتاج لمدة إختبار موسمين قبل التسجيل ، ويتم رفع الصنف من القائمة في حال عدم مطابقته لشروط التسجيل  ، لابد من الحصول على تفويض من حامي الصنف عند تسجيل الأصناف المحمية ,لدينا قائمتين للأصناف المسجلة بإجمالي 411 من الأصناف الحقلية و 1564 من الأصناف البستانية .




وتابعت الدكتورة مروة حسن حديثها ان التقاوى المعتمدة ذات الإنتاجية العالية واحدة من أهم مستهدفات أي دولة وركن أساسي في خططها التنموية "ده اللي بيأكد ضرورة تعريف المزارعين بجدواها الإقتصادية  عشان نضمن الوصول لأفضل إنتاجية ممكنة " .



تمر التقاوي بالعديد من الاختبارات والفحوص والمراقبة في كل مراحلها بداية من الزراعة للحصاد والغربلة والإنتاج وانتهاءًا بالتسويق  بمشاركة وتكاتف جهات عديدة تعمل جميعها على إنتاج التقاوي المعتمدة بمواصفات إنتاجية عالية الجودة ويتم هذا المجهود  تحت مظلة الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي .




الدور الهام للإدارة المركزية لتحقيق عناصر جودة التقاوي وتوفيرها بالكميات المطلوبة فى الوقت المناسب بأعلى جودة وأفضل سعر من خلال 740 شركة مخصصة لإنتاج التقاوي في مصر .


إنتاج أحدث أصناف التقاوي المقاومة  للتغيرات المناخية  


إجراءات تسجيل الأصناف ومدة اختبارها وتوجه مصر لإنتاج أحدث أصناف التقاوي  المقاومة  للتغيرات المناخية  للحد من الإستيراد وتحويل مصر لدولة مصدرة بدلاً من مستوردة وعن السعي الدائم لتوفير مناخ جاذب للإستثمارات على الأراضي المصرية  وتقوم الإدارة المركزية  بدور رقابي هام جدا على 19 ألف منفذ لمنع الغش والإجراءات المتخذة في حال اكتشافه.



icon

الأكثر قراءة