الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز" كل ما تريد معرفته لزراعة إنتاج العنب خطوة بخطوة

عنب-العنب-4-500x500
العنب
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري أهم خطوات زراعة و إنتاج العنب و عوامل نجاحها للمهتمين بالقطاع الزراعي، حيث أن يعتبر العنب من أهم المحاصيل في العالم.

كما أن يزرع معظم العنب لتحضير الزبيب ثم كفاكهة طازجة، و يزرع النبات في المقام الأول لاستخدامه على المائدة، في التاريخ تعود زراعة العنب إلى العصر الروماني، على الرغم من أنه يعتقد أن بحر قزوين كان أصل زراعة العنب، مناخ البحر الأبيض المتوسط مثالي لزراعة العنب، تنتج الكروم وتنمو في بيئتها الطبيعية خلال المواسم الحارة والجافة، تنتج الكروم الموجودة في جنوب الهند نموًا نباتيًا بين أبريل وسبتمبر، يليه الإثمار بين أكتوبر ومارس، تتأثر جودة وإنتاجية المحاصيل بدرجات حرارة أعلى من 10 درجة مئوية إلى 40 درجة مئوية، و يزداد خطر الإصابة بالأمراض الفطرية عندما تكون الرطوبة عالية، ويكون الطقس غائماً، بالإضافة إلى انخفاض نسبة T.S.S. إلى حمض.




متطلبات التربة لزراعة العنب


يمكن أن يتكيف العنب مع مجموعة واسعة من ظروف التربة. وعلى الرغم من ذلك، يتم تحقيق أعلى إنتاجية وجودة في التربة التي يتراوح فيها الرقم الهيدروجيني من 6.5 إلى 8.5، وأكثر من 1.0٪ من محتوى الكربون العضوي، وخالية من الجير، ولها قدرة معتدلة على الاحتفاظ بالمياه لذلك، تنتج التربة المتوسطة عوائد مبكرة ولكن متوسطة مع نسبة TSS عالية.




تحضير الحقل وزراعته



اعتمادًا على نوع التربة وانحدارها والمتطلبات، يتم تسوية الأرض بواسطة جرار أو جرافة. ليس من الضروري أن يكون لديك تسوية مثالية عند استخدام الري بالتنقيط. عادة ما تستخدم الحفر لزراعة كروم العنب، يعتمد حجم الحفرة على المسافة بين الكروم والمتطلبات المحددة للصنف. اعتمادًا على نوع التربة، يمكن أن يتراوح العمق من 60 إلى 90 سم. تسعة إلى عشرة أقدام هي المسافة الموصى بها بين الصفوف. قم بالري بكثرة بعد ملء الخنادق بالتربة السطحية والسماد الأخضر والسوبر فوسفات وما إلى ذلك. قبل شهر تقريبًا من الزراعة، يجب فتح الحفر. عند زراعة عنب المائدة، افتح الحفر على مسافة الزراعة المطلوبة (5 إلى 6 أقدام). يجب زرع القطع المتجذرة في الحفر المفتوحة وريها على الفور لمنع صدمة الزرع ووفيات الحقل.

خلال موسم الأمطار، عادة ما يتم تجنب الزراعة وبما أن موسم الأمطار يستمر حتى نهاية نوفمبر، تتم الزراعة في الفترة من ديسمبر إلى يناير. اعتمادًا على الموسم، تبدأ النباتات في النمو بعد 10-15 يومًا من الزراعة. إذا زرعت خلال الموسم الدافئ، فسوف ترى نموًا مبكرًا مقارنة بالموسم البارد. تحتاج النباتات الصغيرة إلى التراص والتدريب بعد شهر واحد من الزراعة .




متطلبات الري لزراعة العنب



أنماط هطول الأمطار، وأوقات التقليم، ومراحل النمو، وقدرة التربة على الاحتفاظ بالمياه، ونما التنوع، وطرق التدريب والمباعدة بين الكروم تؤثر على ممارسات الري في مناطق مختلفة من الهند. حوض دائري صغير بقطر 50 سم يوفر الري مرة كل ثلاثة أيام لكروم العنب المزروعة حديثًا. ويزداد حجم الحوض إلى نصف قطر 2 متر مع زيادة معدل النمو. يستخدم نظام الري بالتنقيط باعثًا واحدًا فقط في قاعدة الكرمة.

اعتمادًا على تنوع الكرمة والمسافات بينها، سيزداد عدد الباعثات تدريجيًا إلى اثنين ثم أربعة. يتم الري بعد وقت قصير من التقليم لتبليل منطقة الجذر بأكملها وتحفيز النمو النشط تمامًا. يتم الري الخفيف بمقدار 50-75 ملم كل 10-12 يومًا خلال فصل الشتاء وكل 5-7 أيام خلال فصل الصيف. يتم حذف الري التالي أو تأخيره في حالة هطول الأمطار خلال تلك الفترة. خلال مراحل التزهير والإثمار، يتم تقليل تكرار الري بعد تليين الثمار.




تطبيق الأسمدة العضوية في زراعة العنب



يعتمد نوع وعدد الأسمدة المطلوبة في الكرم على عدة عوامل. إن نوع التربة، وعمر النبات، ونظام التدريب، والظروف البيئية، والتنوع، ونوع الكرم، كلها عوامل حاسمة. ونتيجة لذلك، فإن النبات لديه متطلبات غذائية مختلفة أثناء النمو. يتم تنفيذ التطبيق الأول في نهاية فصل الشتاء (فبراير). يستخدم العديد من المزارعين السماد الجيد ويحرثون جيدًا باستخدام الكسارة. مثل كل النباتات الأخرى تقريبًا، تحتاج شجرة العنب إلى النيتروجين لبدء النمو السريع، خاصة في فصل الربيع. إذا كنت تفضل السماد لتغذية كرومك، قم بتطبيقه في يناير أو فبراير. ضع 2-4.5 كجم من روث الدواجن أو الأرانب أو 2-9 كجم من روث البقر أو البقر لكل كرمة .




icon

الأكثر قراءة