الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور منير الصفتى يكتب .. الإنتاج الزراعى وإدراة المياه والإستثمار والتعاونيات

الدكتور منير الصفتى
الدكتور منير محمد الصفتي مدير مزرعة إنتاج البيض الخالى من المسببات المرضية والفيروسية بالفيوم
أ أ
لتطوير الانتاج الزراعي في مصر في مجال دور التركيب المحصولى يجب الاستعانة بالتعاونيات الزراعية فى تطبيق التركيب المحصولى المقترح فهى الأقدر فى الاتصال وتنظيم أعمال المزارعين ولديها القدرة على تقديم الارشادات الزراعية فى تطبيق التركيب المحصولى المقترح وفى اقناع المزارعين به .

- اختيار افضل التراكيب المحصولية لكل محافظة على حدة على ضوء طبيعتها وخصائصها والتنسيق ما بين جميع المحافظات للوصول للتركيب المحصولى الامثل والمقترح على مستوى الجمهورية .


في مجال ادارة المياه:


- توعية الزراع بضرورة ترشيد استهلاك مياه الرى في الزراعة حيث تبين وجود هدر فى ري محصولي الأرز والذرة الشامية.
- وضع سياسات سعرية تساعد على زيادة المساحات المنزرعة من محصولي الذرة الشامية والقمح لأهميتهما الاقتصادية، والاكتفاء بالمساحات المزروعة بمحصول الأرز التي تفي باحتياجات السوق المحلي والتصدير.
- استخدام نظم الرى المطور ورفع كفاءة الرى الحقلى واستنباط سلالات وأصناف جديدة من المحاصيل تستهلك كميات اقل من المياه وتتحمل درجات اعلى من الملوحة .


- الاهتمام بإضافة موارد مائية غير تقليدية مثل المياه الجوفية والاستعانة بها فى رى المحاصيل الزراعية وحماية هذه الموارد.
- ربط استخدام مياه الصرف الزراعي والمخلوطة بالمياه العذبة بإجراء العمليات التحسينية للتربة كإضافة جبس زراعى ، والحرث تحت التربة ، والعناية بتطهير الترع والمصارف الرئيسية، والقضاء على الحشائش للحفاظ على المستوى الحالى لخصوبة التربة وعدم تدهورها مستقبلاً مع مراعاة البعد البيئي في استخدام هذه المياه.

في مجال الاستثمار فى القطاع الزراعى :


- توفير القروض وبشروط ميسرة عن طريق بنك التنمية والائتمان الزراعى وبضمان النشاط او المشروع وذلك لتشجيع الاستثمار فى مجال الانماط الاستثمارية ( مزارع الانتاج الحيوانى بشقيها تسمين الماشية وإنتاج اللبن ) للحد من مشكلة البطالة .

- انشاء وتأسيس تعاونيات زراعية من العاملين فى مجال الاستثمار بالقطاع الزراعى خاصة بالمناطق الصحراوية والأراضى الجديدة ، لتوفير مستلزمات الانتاج الزراعى النباتى والحيوانى كما يمكن للتعاونيات القيام بالتسويق لمنتجات ومزروعات تلك الانماط الاستثمارية من خلال وحدات او معارض ثابتة أو متنقلة في أماكن قريبة من المدن.

- منح تراخيص الانشاء للانماط الاستثمارية بالاراضى الصحراوية او بالأراضى البور والمناطق غير الزراعية للحد من الزحف على الأراضى الزراعية من جانب واسغلال وتعمير الصحراء من جانب أخر .
- ضرورة وضع خريطة استثمارية للقطاع الزراعي للتعرف على الموارد الاستثمارية المتاحة وممكنات استغلالها.



أ.د. منير محمد الصفتي  مدير مزرعة إنتاج البيض الخالى من المسببات المرضية والفيروسية بالفيوم
icon

الأكثر قراءة