الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتورة امانى عماد يكتب العنب الأبيض و زبيب الطعام

عنب ,محصول العنب
عنب
أ أ



الزبيب هو العنب المجفف وينتج في مناطق كثيرة من العالم، مثل فلسطين الأردن والولايات المتحدة وأستراليا وتشيلي والأرجنتين والمكسيك واليونان وتركيا وسوريا وإيران وتوغو وجامايكا وجنوب أفريقيا. يختار الزبيب من أنواع العنب ذي السكر العالي واللب المتماسك من ذوي البذر أو من العنب السلطاني عديم البذر.

 يعتبر العنب الأبيض بأنواعه المختلفة من أفضل أنواع العنب الصالحة لصنع الزبيب، لكونه يمتاز بقشرته الرقيقة ونكهته الجميلة. تشكل السكريات 90% من وزن الزبيب، ويجفف العنب في الشمس أو في الظل بطرق خاصة فيصبح زبيباً. في المملكة المتحدة وأيرلندا ونيوزيلندا وأستراليا، تُخصص كلمة «زبيب» (raisin) للإشارة إلى العنب الكبير المجفف داكن اللون، بينما تُستخدم كلمة “سلطاني” (Sultana) للإشارة إلى العنب المجفف ذهبي اللون، أما كلمة «كشمش» (currant) فتستخدم للإشارة إلى عنب الكورنث الاسود المجفف عديم البدو الصغير.





كما كان استخدام الزبيب منتشر في مناطق الشرق الأوسط منذ القدم ، إذ كان يستخدم كعملة نقدية ومكافأة في المسابقات الرياضية، إضافةً لذلك فقد كان يستخدم في حالات التسمم الغذائي.

أنواع الزبيب تعتمد أصناف الزبيب على نوع العنب المستخدم وهو يُصنع بأحجام وألوان متنوعة تشمل الأخضر والأسود والبني والأزرق والأرجواني والأصفر. الزبيب العادي: وهو المعروف والمأخوذ من العنب الأبيض وهو من أفضل أنواع العنب الصالحة لصنع الزبيب. 





زبيب الطعام: أما زبيب الطهي فيؤخذ من أصناف العنب الأقل جودة، ويعامل بماء الرماد والكبريت قبل التجفيف الزبيب البناتي: وهو أعناب صغيرة مجففة، تصنع من صنف ينمو في اليونان منذ سنة 75 بعد الميلاد. وهناك أنواع أخرى حسب المنشأ: 1/ الزبيب الإيراني. 2/ الزبيب الأمريكي. 3/ الزبيب الشيلي. القيمة الغذائية يحتوي الزبيب على العديد من العناصر الغذائية ما يجعله يمثل وجبة خفيفة متكاملة حيث يحتوي الزبيب على سكريات تصل إلى حوالي 72% من وزنه، ومعظمها من الفركتوز والجلوكوز.





 يحتوي أيضاً على حوالي 3% بروتين و3.7% – 6.8% ألياف غذائية.  كذلك العناصر المعدنية مثل: الحديد، والبوتاسيوم، والنحاس، والمنجنيز والبورون، والفيتامينات مثل فيتامين ب6. الزبيب مثل البرقوق المجفف والمشمش المجفف غني ببعض مضادات الأكسدة، ولكنه يحتوي على نسبة أقل من فيتامين سي مقارنة بالعنب الطازج. 

 الدكتورة امانى  عماد استشارى زراعات العنب

أخبار ذات صلة

icon

الأكثر قراءة