الإثنين، 05 ذو القعدة 1445 ، 13 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز" كل ما تريد معرفته لمشروع خط إنتاج و تصنيع البطاطس النصف مقلية

بطاطس , محصول البطاطس
مشروع خط إنتاج و تصنيع البطاطس
أ أ

ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري دراسة جدوي للمهتمين بالقطاع الزراعي لمشروع خط إنتاج و تصنيع البطاطس النصف مقلية .

يتضمن المشروع الاستثمار في إنشاء مصنع لتصنيع رقائق البطاطس في أي مدينة كبيرة والذي سينتج رقائق بطاطس عالية الجودة، ويتنافس مع عدد قليل من العلامات التجارية الحالية، تم تجهيز جميع عمليات الصناعة بآلات آلية لضمان فحص الجودة في جميع أنحاء خط الإنتاج.  تتمتع رقائق البطاطس بفرصة جيدة في سوق الوجبات الخفيفة، حيث يوجد عدد قليل من الصناعات التي تنتج رقائق البطاطس أو فقط الصناعات على نطاق محدود. لا تستطيع صناعات رقائق البطاطس الحالية تلبية الطلب المتزايد على رقائق البطاطس في كينيا بسبب عدم وجود إمدادات منتظمة من البطاطس الخام وآلات البطاطس المقرمشة المناسبة. على الرغم من أن صناعة تجهيز البطاطس في كينيا لا يمكنها حتى تلبية الطلب المحلي، إلا أن صناعة تجهيز البطاطس المقرمشة تنمو بسرعة وكذلك الطلب في السوق. تعد معالجة الرقائق استثمارًا مجزيًا ومربحًا ومربحًا لتلبية السوق المحلية والاستيراد إلى البلدان الإقليمية.



تنمو شعبية الوجبات الخفيفة بسرعة يومًا بعد يوم، وقد ظهرت رقائق البطاطس كوجبة مفضلة بشكل واضح.  إلى جانب استخدامها كعنصر غذائي يومي في مختلف مستحضرات الخضروات، تستخدم البطاطس اليوم بشكل متزايد في شكل رقائق أو رقائق كوجبات خفيفة. تعد رقائق البطاطس والرقائق من المواد الغذائية المصنعة الشائعة التي تعطي قيمة مضافة كبيرة للبطاطس. تعد رقائق البطاطس أحد هذه المنتجات التي تتمتع بإمكانات هائلة حيث تعتبر واحدة من الأطعمة التقليدية. يجب أن يتم تصنيع رقائق البطاطس بطريقة علمية وفي ظل ظروف صحية.

هناك طلب كبير يجب تلبيته على رقائق البطاطس في الأماكن الداخلية والنائية . إنها فكرة جيدة أن تبدأ صغيرًا وتطور العمل محليًا أو في منطقة نائية قبل الدخول إلى السوق الكبيرة، حيث أن إنشاء مصنع واسع النطاق سيتطلب الكثير من الاستثمار الرأسمالي.

 



المواد الخام المطلوبة:

البطاطس
زيت قابل للأكل
ملح
النكهة والتوابل
مواد التعبئة والتغليف

يمكنك بدء أعمال التصنيع هذه بمساحة 600 قدم مربع. وبالإضافة إلى ذلك، يجب عليك توفير المرافق مثل الكهرباء والماء.

بعض الآلات الأساسية المطلوبة هي



ماكينة تقشير البطاطس
آلات صنع رقائق البطاطس (مع ترتيب لضبط سمك الشريحة)
مجفف مائي
ماكينة سلق البطاطس
المقلاة العميقة للدهون
طبل التمليح
آلة ختم الفراغ
الة وزن
الفرن الصناعي (في حالة خبز الشيبس)
عملية تصنيع رقائق البطاطس
عملية تصنيع رقائق البطاطس بسيطة نسبيًا.



فرز البطاطس:

أولاً، يتم فرز البطاطس حسب المتطلبات، ويجب أن تكون البطاطس المختارة للرقائق ذات شكل بيضاوي كبير وخالية من الأمراض وناضجة بالكامل. يجب أن يكون بها أقل عدد من العيون لتقليل الخسائر عن طريق التشذيب.

الغسيل والتقشير:

بعد ذلك، يتم غسل البطاطس جيدًا في الماء وتقشيرها يدويًا باستخدام مقشرة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو بمساعدة آلة تقشير البطاطس الكاشطة، ويتم غسل الجلد برذاذ الماء. ثم يتم وضعها في الماء لمنع البطاطس من التحول إلى اللون البني.

التقطيع:



بعد التقشير، يتم تقطيعها بمساعدة آلة التقطيع إلى شرائح رفيعة يبلغ سمكها من 0.4 إلى 0.5 سم. يتم بعد ذلك غمر الشرائح في الماء البارد. إذا كان هناك تأخير في الخطوة التالية، يتم الاحتفاظ بالشرائح في ماء يحتوي على 0.05% ميتا ثنائي كبريتات البوتاسيوم لتجنب الأكسدة.

 



السلق:

بعد التقطيع، تُسلق شرائح البطاطس لمدة 3 إلى 5 دقائق في الماء المغلي وتوزع على الصواني. تتم إزالة الشرائح غير المتناسقة من الدفعة ثم يتم نقلها للقلي.

التجفيف والقلي:

ثم يتم تجفيف شرائح البطاطس المسلوقة باستخدام المجفف الدوار أو المستخرج المائي لإزالة الكمية الزائدة من الرطوبة من الرقائق. وبعد ذلك يتم قليها في مقلاة عميقة على حرارة 1900 درجة مئوية لمدة 3-4 دقائق. ثم يوضع في منخل ليبرد ويتخلص من الزيت الزائد.

توابل:

بمجرد تبريده، يتم رش النكهات مثل الملح والبهارات وما إلى ذلك على الرقائق حسب الذوق المطلوب بمساعدة براميل التمليح.

التعبئة:

وأخيرًا، يتم تغليف الرقائق في كيس بلاستيكي بمساعدة آلات الختم المفرغ وتعبئتها في صناديق من الورق المقوى، ثم تسليمها إلى العملاء. ويمكن بيعه مباشرة بعد السلق والتجفيف. يمكن للعملاء قليها حسب راحتهم. العمر الافتراضي للرقائق غير المقلية أطول من البطاطس المقلية. في هذه العملية، تضاف النكهات والبهارات بعد السلق ولكن قبل التجفيف. كما يمكن إعداده كوجبة خفيفة صحية من خلال خبز الشيبس في الأفران الصناعية بدلاً من قليه في الزيت، مما يقلل من عدد السعرات الحرارية بشكل كبير. سوف يتطلب الأمر فرنًا صناعيًا لخبز الرقائق

 


icon

الأكثر قراءة