الإثنين، 27 شوال 1445 ، 06 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز " ينشر كل ما تريد معرفته عن تربية دودة القز

أين_تعيش_دودة_القز
دودة القز
أ أ
ينشر موقع"اجري نيوز " , الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الزراعي والمزارعين ويقدم كل ما تريد معرفته عن تربية دودة القز .

تربية دودة القز هي طريقة يتم فيها تربية الحرير من شرنقة دودة القز وتسمى هذه العملية أيضًا بلف الحرير تجمع تربية دودة القز بين الزراعة والصناعة أيضًا وتتم زراعة دودة القز في هذه العملية هناك العديد من أنواع دودة القز، التي تستخدم لأغراض تجارية، ولكن يرقة دودة القز المستأنسة (وتسمى أيضًا بومبيكس موري) هي دودة القز المستخدمة على نطاق واسع.



مزايا تربية دودة القز:



تربية دودة القز هي الصناعة الوحيدة التي توفر عددا كبيرا من فرص العمل. لذلك تعتبر عملية تربية دودة القز أداة لإعادة البناء الاقتصادي للمناطق الريفية سيحصل المزارعون على قيمة إجمالية تبلغ حوالي 55٪. يتم تصنيف مزارعي تربية دودة القز إلى عدة أقسام مثل البكرات والنساجين ومزارعي الشرانق والتجار ومن ثم، فإن معظم الدخل الناتج عن تربية دودة القز سيعود إلى القرى يستغرق التوت نصف عام للنمو والبدء في تربية دودة القز، وبمجرد الانتهاء من الزراعة، سيكون التوت قادرًا على دعم ما لا يقل عن خمسة إلى ستة محاصيل في السنة، وذلك أيضًا في الظروف المناخية الاستوائية لذلك، إذا كانت الإدارة جيدة، فإن هذه التربية يمكن أن تصل إلى 15 عامًا.



هناك أقسام مختلفة تشارك في تربية دودة القز والتي تشمل إدارة حديقة التوت، وحصاد الأوراق، وتربية دودة القز، والنسيج الذي يمكن أن تقوم به النساء حوالي 58% من العاملين في تربية دودة القز هم من النساء. يمكن للمزارعين الذين لديهم أراضي أقل أن يبدأوا أيضًا في تربية دودة القز. إذا تمت تربية دودة القز في حوالي 3/4 مساحة الأرض، فإنها ستدعم ثلاثة أفراد في الأسرة، وللتربية، ليس هناك حاجة لتوظيف شخص ما.



البدء في مزرعة دودة القز:



يعد إنشاء مزرعة لدودة القز جزءًا مهمًا جدًا من تربية دودة القز. يجب أن تكون هناك رعاية كبيرة وإدارة مناسبة. بناءً على عدد الحضنة، يتم تصنيفها على النحو التالي:


حضنة واحدة سنويًا: Univoltine.
حضنتان في السنة: بيفولتين.
أكثر من حضنتين في السنة: Multivoltine.
تعتبر دودة القز مناسبة جدًا في المناخات الاستوائية لأن نبات التوت سينمو جيدًا في المناطق ذات الظروف المناخية الاستوائية ويعطي محصولًا جيدًا طوال العام.


أنواع تربية دودة القز:



اعتمادا على عمر دودة القز، يتم تصنيف تربية دودة القز إلى نوعين يجب أن تمر دورة حياة دودة القز بخمسة أطوار إنه خيارك أن تختار حتى المرحلة التي تريد تربية دودة القز فيها.


تربية الشوكي: إذا تمت تربية دودة القز حتى مرحلة العمر الثالث، فإن هذا النوع من التربية يسمى تربية الشوكي أو تربية دودة القز الصغيرة. هذه المرحلة أكثر عرضة للأمراض ولهذا السبب يجب اتخاذ الرعاية المناسبة في هذه المرحلة تربية دودة القز في أواخر العمر إذا تمت تربية دودة القز من مرحلة العمر الثالث إلى مرحلة العمر الخامس، فإن هذا النوع من التربية يسمى تربية دودة القز في أواخر العمر.





التفريش والحضانة:


يجب أن تكون الظروف البيئية مناسبة أثناء تربية دودة القز ويجب اتخاذ الرعاية المناسبة. يجب أن تكون درجة الحرارة بين 24 – 27 درجة مئوية والرطوبة النسبية بين 84% إلى 85% وباتباع الشروط البيئية المذكورة أعلاه، يتم الفقس بطريقة موحدة بعد أسبوعين من يوم وضع البيض لأول مرة سيتم نقل البيضة إلى سرير التربية بمجرد خروج اليرقة منها ثم يجب قطع الأوراق بحجم 1 سم ويجب توزيعها على السرير. يمكن استخدام الأوراق الموجودة أسفل الورقة التي ظهرت مؤخرًا كعلف ينبغي للمرء التأكد من أن سرير التربية نظيف دائمًا.



الانسلاخ:

وما الانسلاخ إلا تساقط الجلد القديم وتكوين الجلد الجديد. ويجب أن تتراوح درجات الحرارة خلال هذه المرحلة بين 23 – 25 درجة مئوية والرطوبة النسبية بين 64% إلى 70%. عندما تمر دودة القز بالطور الثاني، فإنها تمر بمرحلة الانسلاخ. المرحلة الثالثة هي المرحلة الأكثر أهمية وتحدث بين تربية الدودة في سن مبكرة وتربية الدودة في سن متأخرة.


تربية الدودة في أواخر العمر:



تبدأ هذه المرحلة بعد الطور الثالث في هذه المرحلة، تتغذى الديدان على المزيد من الأوراق. قبل أن تبدأ هذه المرحلة، يجب أن تكون غرفة التربية نظيفة مع المعدات يجب تنظيف المعدات بطريقة تتخلص من جميع المطهرات. يجب أن تحتوي الأوراق التي يتم حصادها على نسبة رطوبة أقل ويجب أن يكون محتوى الكربوهيدرات في الألياف أقل أيضًا. في هذه المرحلة العمرية المتأخرة، يجب أن تتمتع بالظروف البيئية التي يمكن التحكم فيها ويمكنك إلقاء نظرة على تلك الموجودة أدناه.




سباقات متعددة الفولتات:



ويجب الحفاظ على درجة الحرارة هنا عند 25 درجة مئوية، ويجب أن تكون الرطوبة النسبية بين 69% إلى 75%. مقدار المساحة المطلوبة لـ 100 بيضة خالية من الأمراض هي 180 قدم مربع. وتكون المساحة اللازمة للتربية في العمرين الرابع والخامس 400 قدم مربع

تبلغ المساحة المطلوبة لـ 100 بيضة خالية من الأمراض حوالي 220 قدم مربع.
وتبلغ المساحة اللازمة للتربية في العصر الرابع والخامس حوالي 500 قدم مربع.
لا ينبغي إزعاج اليرقات بعد الانتهاء من الانسلاخ الرابع. بالنسبة لتساقط الديدان، يجب أن تكون الكثافة المثلى 50 دودة لكل قدم مربع. في وقت الانسلاخ، لا ينبغي أن تتعرض اليرقات لأشعة الشمس أو الرطوبة. خلال هذه المرحلة تبدأ اليرقات في تكوين شرنقة وبعد أسبوع تتشكل الشرنقة.


عملية ما قبل الشرنقة:



من 100 بيضة خالية من الأمراض، سيكون هناك إنتاجية قدرها 45 كجم مع تربية التشوكي وإنتاجية 50 كجم مع تربية الديدان المتأخرة. يجب أن يكون المحصول ذو شكل وحجم موحد وأن يكون محتوى الحرير ذو وزن جيد للقشرة. لإكمال هذه العملية، يستغرق شهرا.


عملية ما بعد الشرنقة:


تبدأ هذه العملية عادة باختيار الشرنقة، والخطوة التالية هي الطهي والخطوة الأخيرة هي لف الحرير. فيما يتعلق باختيار الشرنقة، لبكرة الحرير، فإن هذه الخطوة مهمة جدًا. الشرنقة الجيدة ستعطي عائدًا جيدًا جدًا من ألياف الحرير, يجب أن تحتوي الشرنقة التي تختارها على الميزات التالية:

يجب أن يكون حجم وشكل الشرنقة موحدين.
لا ينبغي التبول شرنقة.
يجب أن يكون لها تركيب مناسب ويجب أن تكون مثقوبة.
يجب أن يكون وزن القشرة أكبر.

بعد اختيار الشرنقة، عليك تبخيرها حتى تموت الحشرة الموجودة بداخلها دون التسبب في أي ضرر للشرنقة. يجب قتل الحشرة وهي داخل الشرنقة لأنها إذا خرجت سيكون هناك انقطاع في ألياف الحرير ولن تتمكن من لف الخيط الطويل بعد ذلك، استخدمي الماء الساخن لنقع الشرنقة ويجب أن تكون درجة حرارة الماء المستخدم للنقع ما بين 93 إلى 95 درجة مئوية. يتم النقع بحيث يتم فك العلكة التي تحمل الألياف بحيث يكون اللف سهلاً. ثم يجب إزالة الخيوط المتشابكة ويمكن لف الحرير.


icon

الأكثر قراءة