الجمعة، 02 ذو القعدة 1445 ، 10 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

خبير زراعى لـ"اجرى نيوز":تسوية الأرض بالليزر ضرورة لرفع إنتاج القمح الموسم الجديد

-عبدالسلام-منشاوي-e1605360670246
الدكتور عبد السلام منشاوي رئيس بحوث متفرغ قسم بحوث القمح
أ أ
قال الدكتور عبد السلام منشاوي رئيس بحوث متفرغ قسم بحوث القمح معهد بحوث المحاصيل الحقلية مركز البحوث الزراعية، أن الفلاحين حاليا يستعدون لموسم زراعة القمح وأن من اهم هذه الاستعدادات التي ينبغي مراعاتها هي تسوية الأرض بالليزر.


التسوية الجيدة للأرض يساعد على مقاومة الامراض والافات:



 وأضاف الدكتور منشاوى فى تصريح خاص لموقع " اجرى نيوز" أن الإعداد الجيد للأرض يساعد على إضافة احتياجات النبات من المحسنات أو الأسمدة للتربة، وكذلك يساعد على إضافة المبيدات الخاصة بمقاومة الآفات ، والعمل على مقاومة الحشائش والحشرات والأمراض، وهذا الإعداد الجيد يعمل على تشكيل الأرض بصورة مناسبة تسمح بإضافة ماء الري بكفاءة وعدم حدوث تغريق وسهولة صرف الماء الزائد، ويعد هذا من بين أهم أهداف خدمة الأرض نظرا للمشاكل التي تنتج عن التغريق وسوء الصرف بالأراضي القديمة وخصوصا في مناطق الدلتا.


تهوية الارض وتشميسها يزيد من جودة التربة لزيادة الانتاج:



وأوضح الدكتور عبد السلام منشاوى أنه يفضل أن تتم عمليات خدمة الأرض في وقت مبكر حتى يمكن إجراء عمليات الخدمة الكاملة والتهوية الجيدة والتشميس للأرض لما لها من فوائد وبعد ذلك تتم الزراعة في الميعاد المناسب وخاصة إذا كان المحصول السابق أرز حيث تحتاج الأرض إلي التهوية لفترة طويلة.

وأشار الدكتور منشاوى هناك أصناف مختلفة لزراعتها بالنسبة للقمح والتي تختلف من مكان إلى أخر، موضحا ان اختيار الصنف المناسب لزراعة القمح فى الوجه البحرى يختلف عن أصناف القمح في الوجة القبلى.


أصناف القمح المناسب زراعتها فى الوجه البحرى :



وأشار الدكتور رئيس بحوث متفرغ قسم بحوث القمح معهد بحوث المحاصيل الحقلية أنه يجب  أن تزرع في الوجه البحري وحتى محافظة الجيزة أحد أصناف قمح الخبز الآتية أينما كنت وهي،  جيزة 171، سدس14، سخا 95، مصر3، مصر4. أما إذا كنت في منطقة الفيوم ومصر الوسطي (بني سويف والمنيا) فيجب أن تزرع نفس الأصناف السابقة بالإضافة إلى الصنف مصر1 من أصناف قمح الخبز وأصناف قمح المكرونة بني سويف 5 وبني سويف 7. 


اصناف القمح المناسبة لمناطق ومحافظات الوجه القبلي:



وأشار الدكتور منشاوى أن اصناف القمح المناسبة لمناطق الوجه القبلي من اسيوط متجهاً جنوباً يجب أن تزرع أي من أصناف قمح الخبز أو المكرونة السابقة بالإضافة إلى أحد أصناف قمح الخبز جميزة 11 ، سدس 12.
icon

الأكثر قراءة