الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

طرح كراتين بيض سمان بمنافذ الزراعة باقل اسعار .."اجرى نيوز" ينشر الفوائد

بيض سمان
بيض السمان
أ أ
تشهد اسعار بيع البيض  تذبذب فى الاسعار   خاصة البيض الابيض  والاحمر ، على  الرغم انا انتاج مصر من البيض يتجاوز 14 مليار بيضة سنويا  ويوجد  اكتفاء ذاتى  من منتج البيض  ، ولكن  شجع التجار ادى ارتفاع سعر البيض ، حيث تسعى   وزارة الزراعة ممثلة في قطاع الإنتاج  جهودها لاستمرار زيادة  مصادر البروتين من خلال طرح أطباق بيض السمان بمنافذ البيع وبسعر مخفض  للكرتونة.


حجز كتكوت السمان في قطاع الانتاج 

 وقال تقرير قطاع الانتاج بوزارة الزراعة ،  أن القطاع يواصل  زيادة خطة زيادة مصادر البروتين من خلال إستمرار طرح بيض السمان  حجز كتكوت السمان في قطاع الانتاج  لتربيتها من قبل المربين نتيجة زيادة معدلات الإقبال على منتجات السمان مثل البيض وطيور السمان .

 وننشر  فوائد  بيض السمان .. وهى كالاتى


بيض السمان مغذي أكثر أربع مرات من بيض الدجاج


بيض السمان مغذي أكثر بثلاث إلى أربع مرات من بيض الدجاج ، حيث يحتوي بيض السمان على 13٪ من البروتين، بينما يحتوي بيض الدجاج على 11٪ فقط، وبه ما يقرب من 3 أضعاف فيتامين ب 1، ومضاعفة فيتامين ب 2 وفيتامين أ مثل بيض الدجاج، والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية والحديد والزنك كما أن  بيض السمان مضاد للحساسية وآمن للاستهلاك.




تضمنت الممارسات الطبية القديمة، استخدام بيض السمان لعلاج الربو والتهاب الشعب الهوائية ووجدت دراسة نشرت في مجلة Food Science & Nutrition، أن المكمل الغذائي مع بيض السمان فعال في تخفيف أعراض التهاب الأنف التحسسي.

علاج الحساسية
قد يساعد بيض السمان في علاج الحساسية بسبب وجود مخاطي البيض، وهو مثبط إنزيم (التربسين) ووجدت دراسة أجريت في الصين على الفئران أن بيض السمان قد يساعد في تهدئة أعراض الحساسية الغذائية.

لقد أعاقت نشاط عوامل النسخ التي تنظم المسارات المتورطة في التهاب المريء ومع ذلك ، فإن البحث مطلوب على البشر لإثبات هذه الفائدة.



بيض السمان له دور في إدارة مرض السكريو أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن بيض السمان يقلل من مستويات الجلوكوز والكرياتينين في الدم. كما أظهرت تأثيرات إيجابية على وظائف الكلى ويمكن أن يقلل تناول هذا البيض بانتظام من خطر الإصابة بمرض السكري واضطرابات الكل

يحتوي بيض السمان على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم وبالتالي ، فإنه يطلق السكر ببطء في الدم ، مما يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم .


 تحمل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم. بيض السمان مصدر غني بالحديد ويمكن أن يسبب نقص الحديد فقر الدم، فإن تضمين بيض السمان في نظامك الغذائي يمكن أن يحسن الدورة الدموية.

يحتوي بيض السمان على 5 أضعاف البوتاسيوم من بيض الدجاج و البوتاسيوم معدن أساسي يشارك في العديد من الوظائف الهامة للجسم و إنه موسع طبيعي للأوعية ، لذلك يمكنه فتح وإرخاء الأوعية الدموية وهذا يساعد في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة وينظم ارتفاع ضغط الدم.


يحتوي بيض السمان على مضادات الأكسدة

يحتوي بيض السمان على مضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين وفيتامينات أ ، ج ، هـ  و تحارب مضادات الأكسدة الجذور الحرة الضارة (السموم) وتساعد في إزالتها من جسمك ومحتوى الماء في بيض السمان مرتفع وهذا يساعد على طرد السموم من الجسم.

وجدت دراسة أجريت على الفئران أن بيض السمان يمكن أن يحمي خلايا الكبد من التلف الناتج عن المواد الكيميائية في الفئران وتعمل المركبات الموجودة في بيض السمان على تثبيت الإنزيمات مثل alanine aminotransferase و alkaline phosphatase في الكبد

يحسن الرؤية

بيض السمان غني بفيتامين أ يمكن أن يحمي فيتامين أ عينيك من التنكس ويقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والزرق .

يحسن المناعة ويعزز التمثيل الغذائي

بيض السمان غني بمضادات الأكسدة وفيتامين ب و قد تعمل هذه العناصر الغذائية على تحسين عملية التمثيل الغذائي لأنها تشارك في عمليات خلوية مختلفة ، مثل نمو الخلايا وتنظيم الخلايا ويوجد Leucine ، وهو حمض أميني ضروري في الحفاظ على نظام مناعي قوي ، أيضًا في بيض السمان


يحتوي بيض السمان على حوالي 60٪ من الدهون الأساسية ، أي البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) أو الكوليسترول الجيد  وتعمل هذه الدهون الصحية على خفض مستوى الكوليسترول الضار أو LDL في جسمك ومع ذلك  لا توجد أدلة علمية كافية لدعم هذا الادعاء.


يساعد التركيز العالي لمضادات الأكسدة في بيض السمان في إزالة السموم من الجسم ويمكن أن يساعد وجود مضادات الأكسدة بتركيزات عالية في تقليل الإجهاد التأكسدي. عندما تُترك الجذور الحرة دون رادع ، فإنها تزيد من خطر حدوث طفرات في الحمض النووي والسرطان.

يحتوي صفار بيض السمان على الليسيثين و يشارك في الإصلاح الخلوي ومكافحة التلف الخلوي  والمادة المخاطية هي عامل مضاد للسرطان يمنع نمو الأورام


 بيض السمان الموضعي للحماية من أضرار أشعة الشمس

عادة ما يتم تطبيق بيض السمان الموضعي للحماية من أضرار أشعة الشمس ، يحتوي بيض السمان على مضادات الأكسدة وقد تساعد مضادات الأكسدة هذه في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس ومحاربة علامات الشيخوخة.

يحتوي بيض السمان على ليسين ، وهو حمض أميني ويساعد في إنتاج الكولاجين وهو ضروري للبشرة الصحية حيث أنه مسؤول عن مرونتها، وقد يساعد بيض السمان في السيطرة على حب الشباب وتحسين البشرة.


يحتوي بيض السمان على الزنك والحديد والسيلينيوم والأحماض الأمينية والفيتامينات A و B و C و E المفيدة لصحة الشعر وفروة الرأس ومنع تساقط الشع وتحتوي على مضادات الأكسدة و قد تساعد هذه في طرد الجذور الحرة السامة وتقليل تساقط الشعر والشيب المبكر، يمكنك تطبيق بيض السمان على شعرك لترطيبه.


بيض السمان مفيد للنساء الحوامل حيث أنه يحتوي على كميات عالية من الكولين وفيتامين ب 12 والكولين مهم لنمو دماغ الجنين وهذا البيض غني بالبروتينات والعناصر الغذائية الأساسية مثل الزنك والسيلينيوم والحديد وتستهلك النساء عادة بيض السمان أثناء الحمل وبعده حيث يُعتقد أنه مفيد للرضاعة ولكن مطلوب مزيد من البحث للمواضيع البشرية في هذا المجال.


تم استخدام بيض السمان في الطب الصيني التقليدي لعلاج الاضطرابات الجنسية وتحسين الرجولة. يقال إن العناصر الغذائية الموجودة في بيض السمان تفيد غدة البروستاتا ، على الرغم من ندرة الأبحاث في هذا المجال. أظهرت دراسة أجريت على الفئران المصابة بداء السكري أن صفار بيض السمان يمكن أن يساعد في إصلاح تلف الخصية



بيض السمان غني بمضادات الأكسدة التي تزيل المعادن الثقيلة السامة والجذور الحرة من الجسم  ويمكن لمضادات الأكسدة أن تمنع تكوين الحصوات في الكلى والمثانة .


 بيض السمان على عناصر غذائية مثل الكولين وفيتامي

يحتوي بيض السمان على عناصر غذائية مثل الكولين وفيتامين د والتي تعتبر ضرورية لصحة الدماغ  والكولين مهم لتخليق النواقل العصبية  وقد يكون فيتامين (د) فعالاً في الحد من أعراض الاكتئاب ، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث في هذا المجال و تشير الأدلة إلى أن بيض السمان يمكن أن يخفف من آثار اكتئاب ما بعد انقطاع الطمث.
icon

الأكثر قراءة