الإثنين، 27 شوال 1445 ، 06 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمزارعين "اجري نيوز" ينشر أسباب تساقط أشجار الحمضيات في شهر يونيو

برتقال
برتقال
أ أ
ينشر  موقع "اجرى نيوز"، الإخباري، معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الزراعي والمزارعين وأيضا المواطنيين ويقدم كل ما تريد معرفته عن أسباب تساقط أشجار الحمضيات في شهر يونيو .

يحدث تساقط الثمار في أوقات محددة ، ولكن خلال المرحلة الأولى (بين الإزهار وسقوط يونيو) حيث يبرز السقوط. يحدث السقوط الأول مباشرة بعد سقوط البتلات ، ومنطقة انقطاعها هي السويقة وهذا السقوط تقوم به الشجرة اختياريا بحيث تبقي على عدد محدد من الأزهار ولثمار اعتمادا على حالتها الصحية و الخضرية بحيث تسقط الأزهار والثمار مع كأس الزهرة على مستوى السويقة .


في حين أن السقوط الثاني يحدث في شهر يونيو  ، ومنطقة انقطاعه هي الكأس

 تساقط يونيو في أشجار الحمضيات هو تساقط طبيعي ومن المعروف أنه يحدث تساقط نسبة كبيرة من أزهار وعقد أشجار الحمضيات ينتج هذا عن خطأ معين أو مشكلة معينة سواء مشكلة في ري الأشجار  من تعطيش النبات ثم تغريقه وأيضا خطأ في التسميد أو مشكلة في جذور النبات.

بالرغم من كل هذه الأسباب يوجد تساقط للأزهار والثمار يكون تساقط طبيعي ولابد من حدوثه ويسمى هذا التساقط بتساقط يونيو أو التساقط الفيزيولوجي نسبة لحدوثه خلال شهر يونيو أو يوليو . 


 لماذا يحدث تساقط يونيو :

يحدث هذا التساقط عموما عندما يكون الجو جاف وبه درجة حرارة عالية يحدث انسحاب و تحرر لعنصر الكالسيوم من منطقة إلتصاق الثمرة بالعنق وهذا ينتج عنه خروج هرمون  الأوكسين من هذه المنطقة وهو الهرمون الذي يلعب دوراً مهماً  جداً  في تثبيت الثمرة والعقد الحديثة والإلتصاق الجيد للثمرة  بالعنق  فيؤدي نقص الهرمون من هذه المنطقة إلى تساقط الثمار في هذا التوقيت تساقطا طبيعيا .

لتقليل حدوث هذه الظاهرة علينا الإهتمام برش ( الكالسيوم Ca  + البورن B+ أوكسينات Auxines ) بداية من شهر مارس والمحافظة على وجود نسبة رطوبة أرضية دائماً حول جذور النباتات. 


icon

الأكثر قراءة