الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمزارعين "اجري نيوز" يوضح أسباب ظاهرة جفاف الثمار وطرق العلاج

برتقال
برتقال
أ أ
ينشر موقع "اجرى نيوز"، الإخباري، معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الزراعي والمزارعين وأيضا المواطنيين ويقدم  أسباب ظاهرة جفاف الثمار وطرق العلاج. 

 أسباب وجود ثمار برتقال أو اليوسفي ناشفة و جافة وقليلة العصير  ولماذا توجد بعض ثمار الحمضيات جافة وقليلة العصارة في محتواها خصوصاً في البرتقال والليمون هذا الأمر  يسبب خسائر كبيرة للمزارع والمسوق والتاجر . 


وفي هذه السطور القليلة ننشر للمزارع كيف يتجنب حدوث جفاف في ثماره من الحمضيات بشكل عام والبرتقال والليمون بشكل خاص .    

أسباب نشفان الماء من ثمار الحمضيات : 


السبب الأول :


بعض المزارعين عندما يرى الثمار على الأشجار بدأت تكبر يقوم بإيقاف الري أو تقليله وهذا أكبر غلط ، حيث يجب أن تبقى عملية الري مستمرة ومنتظمة حتى موعد قطف الثمار ، لأن الشجرة عندما تشعر بالعطش يصبح هنالك عملية سحب عكسية للماء يعني أن الشجرة بوضعها الطبيعي لازم تسحب الماء من الجذور إلى الثمار وعندما تشعر الشجرة بالعطش ويكون عليها ثمار تصبح عملية سحب الماء من الثمار إلى الجذور .


السبب الثاني :


نقص البوتاسيوم حيث يجب إعطاء الشجرة من البوتاسيوم و بالقدر الكافي حسب عمر الشجرة ونوع التربة وعدد من العوامل الأخرى ، ويفضل تكرار إضافة السماد البوتاسي من شهر يونيو 6 إلى شهر نونبر 11 ، والسماد يجب أن يكون سهل الذوبان وقابل للامتصاص ، ويجب أن يكون السماد ذو نوعية جيدة لأن السماد الرديء يكون امتصاصه بالتربة ضعيف والعناصر الموجودة فيه غير كافية .


icon

الأكثر قراءة