الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

ما بعد وقف التصدير.. تراجع أسعار البصل بالأسواق إلى 20 جنيها

بصل   9
بصل , محصول البصل
أ أ
مر ما يقرب من أسبوع منذ بدء  تنفيذ قرار وقف تصدير البصل للخارج، وشهدت هذه الأيام تراجع في أسعار البصل لينخفض من 30 جنيها إلى 20 جنيه تقريبا، كما من المتوقع ان ينخفض بشكل اكبر مع قيام التجار ببيع البصل المخزن لديهم في المخازن، وخلال السطور التالية ينشر موقع " اجرى نيوز"  رأى الخبراء والمهتمين بهذا الشأن في ملف أسعار البصل .
 




انخفاض سعر البصل بالسوق بعد وقف تصديره:




قال المهندس عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن قرار وقف التصدير للبصل بداية من شهر أكتوبر الجارى ترتب عليه أن التجار طلعوا الكميات المخزنة وعرضها في السوق وبالتالي زيادة المعروض والانخفاض في السعر.


 
وأضاف رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية أن ما حدث لسعر البصل العام الحالي هو امر استثنائي قائلا: "عمر ما سعر البصل وصل لهذه الدرجة " موضحا أن الكثير من الدول طلبت استيراد البصل بسبب ما تعرضت له من جفاف وتغيرات مناخية وفيضانات أثرت على انتاجها من البصل واضطرت الى الاستيراد".


حجم تصدير البصل ارتفع من 320 ألف طن إلى 640:




وأوضح المهندس عبد الحميد الدمرداش أن حجم تصدير البصل ارتفع من 320 ألف طن تقريبا العام الماضى إلى 640 ألف طن تقريبا العام الحالي، وأنه تم تصدير بصل مجفف لنحو 10 الاف طن، وان هذا البصل المجفف يستهلك نحو 8 طن من البصل لإنتاجه.
 
 وحول تأثير وقف التصدير على حجم العملة الصعبة قال المهندس الدمرداش طبعا يئثر لكن الداخل والسوق المحلى أهم، المصدر كسب والفلاح كسب أيضا وكان القرار صائبا لمراعاة السوق المحلى والمواطن المصرى في المقام الأول".

البصل انخفض إلى سعر 20 جنيه في بعض المناطق:



 ومن جانبه قال النوبي أبو اللوز، أمين عام نقابة الفلاحين والأمين العام للبرنامج الوطني لتعزيز مشاركة الفلاحين بالشأن العام، أن أسعار الخضر تشهد انخفاضا اليوم عن الفترات الماضية فسجلت أسعار الطماطم اليوم في الأسواق الخارجية من 20:15 جنيه بينما سجل البصل من 25:20 بدلا من 30 جنيه.



انخفاض سعر الطماطم والكيلو هيوصل لـ 7جنيه:




وأكد النوبى أبو اللوز في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز " انه سوف يكون هناك تراجع في سعر كيلو الطماطم خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك بسبب عروة الطماطم الجديدة وأيضا ارتفاع المعروض منها في السوق من إنتاج محافظتي المنيا وبني سويف، ومن المتوقع أن ينخفض السعر  إلى نحو 7 جنيهات.


انخفاض كبير بسعر 5 أصناف من الخضار منها البصل:



أما  حاتم النجيب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية، أن هناك انخفاض ملحوظ في أسعار الخضر في السوق سواء على المستوى الجملة او البيع بالتجزئة للمستهلك، موضحا أنه لولا وقف قرار تصدير البصل لكان وصل إلى نحو 40 جنيه، لكن حاليا انخفض في الأسواق يباع بين 18 إلى 20 جنيه.


وأضاف النجيب في تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز" أن الكميات المتوفرة من البصل حاليا اكبر من قبل مما ساعد في تقليل السعر، موضحا ان الطماطم أيضا انخفضت وتتراوح بين 12 الى 14 جنيه، وتباع جملة في سوق العبور بين 8 الى 10 جنيهات.
  وأكد النجيب كذلك انخفاض سعر الكثير من الخضراوات الأخرى مثل الخيار والباذنجان الرومى فالباذنجان انخفض سعره ليباع بنحو 5 جنيهات، والخيار يتراوح سعره للمستهلك بين 10 الى 12 جنيه.
icon

الأكثر قراءة