الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

القمح على الأبواب.. " اجرى نيوز" يتابع استعدادات موسم الذهب الأصفر

فلاح قمح  القمح
محصول القمح
أ أ

يستعد المزارعين خلال الفترة الحالية لموسم زراعة القمح وهو المحصول الأكثر أهمية على مستوى المحاصيل الاستراتيجية التى تحقق الأمن الغذائي للمصريبن وحول هذه الاستعدادات سواء من قبل المزارعين أو مسؤلى وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والخبراء يفتح موقع " اجرى نيوز" هذا الموضوع خلال السطور التالية.


اختيار الصنف المناسب للقمح يضمن الإنتاجية العالية:


 من جانبه قال الدكتور عبدالسلام منشاوي رئيس بحوث متفرغ قسم بحوث القمح معهد بحوث المحاصيل الحقلية مركز البحوث الزراعية، أن هناك أصناف معينة من القمح يتم زراعتها في الوجه البحرى والتي تختلف عن تلك التي يتم زراعتها في الوجع القبلى بسبب اختلاف درجات الحرارة والرطوبة، وكذلك اختلاف فى تربة الأرض الزراعية سواء خفيفة أو ثقيلة، مؤكدا على أن اختيار الصنف المناسب يضمن الحصول على إنتاجية عالية.


 وأضاف الدكتور منشاوى في تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز" أنه بالنسبة أصناف القمح زراعة القمح  القمح  محصول القمح   اصناف القمح في الوجه البحرى  اصناف القمح في الوجه القبلى    الدكتور عبد السلام منشاوى   قسم بحوث القمح   معهد بحوث المحاصيل الحقلية   مركز البحوث الزراعية   
وحتى محافظة الجيزة يجب أن تزرع أحد أصناف قمح الخبز الآتية أينما كنت وهي:- جيزة 171 سدس14، سخا 95، مصر3، مصر4. أما إذا كنت في منطقة الفيوم ومصر الوسطي (بني سويف والمنيا) فيجب أن تزرع نفس الأصناف السابقة بالإضافة إلى الصنف مصر1 من أصناف قمح الخبز وأصناف قمح المكرونة بني سويف 5 وبني سويف 7.

 وأوضح رئيس بحوث متفرغ قسم بحوث القمح معهد بحوث المحاصيل الحقلية مركز البحوث الزراعية، أنه بالنسبة لأصناف القمح المناسبة لمناطق الوجه القبلي من اسيوط متجهاً جنوباً يجب أن تزرع أي من أصناف قمح الخبز أو المكرونة السابقة بالإضافة إلى أحد أصناف قمح الخبز جميزة 11 ، سدس 12.

وشدد الدكتور عبد السلام منشاوى على أهمية خدمة الأرض واعدادها بشكل جيد بحيث تستوعب التقاوى ومياه الرى وتتمكن من صرف الماء الزائد، وكذلك التهوية الجيدة والتشميس للأرض قبل الزراعة بوقت كافى.
صرف 50% من أسمدة القمح استعدادا لزارعته :



قال محمد فرج رئيس الاتحاد العام للفلاحين المصريين أنه يتم حاليا التوعية للفلاحين بضرورة شراء التقاوى المعتمدة من وزارة الزراعة استعداد لموسم زراعة القمح، الذى يبدأ نهاية شهر أكتوبر الجارى في الوجه البحرى، حيث يقوم المزارعين حاليا بجنى محصول الفاصوليا من أراضيهم .



التقاوى متوفرة في الجمعيات الزراعية :

وأضاف محمد فرج في تصريح خاص لموقع "اجرى نيوز"، أن التقاوى متوفرة في الجمعيات الزراعية وكذلك في شركات القطاع الخاص والتي يتم مراقبتها من قبل إدارة المراقبة على المبيدات للتأكد من بيعها تقاوى صالحة للزراعة وتطابق المواصفات وبحث نسبة الانبات بها وتاريخ صالحيتها.

توفير 50%  من الأسمدة للقمح مع بداية الزراعة:


وفيما يتعلق بالمبيدات والاسمدة ومدى توافرها فأكد رئيس الاتحاد العام للفلاحين المصريين، على توافر المبيدات ولا توجد أزمة فيها، ولكن بالنسبة للأسمدة فيتم توفير 50% من حصة الفلاح مع بداية الزراعة، على ان يتم صرف باقى الكمية خلال الموسم والذى يمتد على مدار الخمس شهور، حيث يبدأ الصرف من اول نوفمبر وحتى نهاية شهر فبراير.

اتحاد الفلاحين يقدم المشورة والدعم الفني لمزارعى القمح:


وحول دور الاتحاد العام للفلاحين في زيادة إنتاجية محصول القمح الذى يعد من اهم المحاصيل الاستراتيجية، قال فرج أن الاتحاد يتابع مع المزارعين ويقدم لهم المشورة في حال وجود مشكلة او ظهور امراض أو افات على المحصول وزراعة الصنف المناسب لكل محافظة نظرا لاختلاف درجات الحرارة.


خطة مكافحة آفات القمح استعداد للموسم الجديد:



قال الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية بوزارة الزراعة، أنه يتم الاستعداد لزراعة محصول القمح ومكافحة الآفات تبدأ من اختيار الصنف المقاوم للآفات الزراعية سواء كانت حشائش او امراض حشرية أو فطرية، فلابد من الالتزام بالسياسة الصنفية المقررة من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وعدم الزراعة من التقاوى الكسر، المتبقية من الموسم السابق.

زراعة القمح على مصاطب مناسبة لمقاومة الآفات:

  وأضاف الدكتور أحمد رزق أن الإدارة بدأت مبكرا في ارشاد المزارعين لإعداد الأرض وكيفية الزراعة، لأن طرق الزراعة يؤثر على مدى انتشار الآفات، مؤكدا على ان الزراعة على مصاطب هي الأفضل للقمح لأنها تقلل من نسبة الرطوبة كما ان هذه الطريقة يسهل معها   مكافحة الأمراض والآفات في حال ظهورها .

وأوضح الدكتور أحد رزق أن هناك خريطة لانتشار بعض الامراض خاصة الاصداء، والأماكن التي ظهرت بها العام الماضى  للاستعداد بشكل قوى لمقاومتها تحسبا لظهورها مرة أخرى كخطوة من المقاومة الاستباقية.


 وأكد الدكتور رزق على أن الإدارة المركزية لمكافحة الافات تقوم بإرسال  قائمة بالمبيدات الموصى باستخدامها الى الجمعيات الزراعية  لمقاومة كل افة، كما تم عقد  اجتماع تحضيرى من الإدارة المركزية مع مديرى المناطق والإدارة العامة، لمراجعة الإجراءات وفقا للسلبيات والاحتياجات الموسم السابق، و توفير الوجيستيات لبعض المدريات ، مثل السيارات للمرور.

 ووصف رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية بوزارة الزراعة المهندس الزراعى بأنه الجندي المجهول يقوم بدور مهم لان في استقرار وتوفير الامن العذائى المصرى وهو يسيطر عن طريق المتابعة اليقظة والمستمرة على أرض الواقع وتقديم الدعم والمشورة للفلاح، ويتم التنسيق بين الإدارة المركزية لمكافحة الآفات ومختلف قطاعات وزارة الزراعة بناء على توجيهات من الوزير السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الذى يولى اهتمام كبير بالمكافحة لأن الامر يتعلق بغذاء المصريين.



icon

الأكثر قراءة