الجمعة، 09 ذو القعدة 1445 ، 17 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

وكيل مجلس الشيوخ يطالب بمشروع وطنى للتصنيع الزراعى

مجلس الشيوخ
وكيل مجلس الشيوخ
أ أ
قال المستشار بهاء ابوشقة وكيل اول مجلس الشيوخ إن مصر تسير بخطى ثابتة وراسخة على الطريق السليم في العديد من المجالات وعلى راسها الإنتاج الزراعي، مشددا على ضرورة أن نكون أمام مشروع وطني للتصنيع الزراعي واستراتيجية وطنية تتعلق بالارتقاء بهذه المنظومة .

جاء ذلك خلال الجلسة العامة اليوم أثناء مناقشة طلب المناقشة العامة، المقدم من النائب عبد السلام الجبلي، وعشرين عضوا، من الأعضاء لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن تشجيع التوسع في مجال التصنيع الزراعي .

استراتيجية التوسع في الإنتاج الزراعي

ولفت أبوشقة إلي أن استراتيجية التوسع في الإنتاج الزراعي حققت أهدافها، حيث إننا في 2013 كانت الرقعة الزراعية 6% والآن وصلنا إلى 14.5% بفضل الخطط الاستراتيجية للرئيس السيسي لابد أن نكون إنتاج زراعي يكفي للاستهلاك ونستعيض عنها لدينا في سيناء 5 مليون فدان صالحة الزراعة ونستطيع أن نلجأ إلى نظام الـBOT .

ونوه أبوشقه إلى أن جائحة كورونا والحرب الأوكرانية أثبتت على نحو جازم بعد نظر للقيادة السياسية وللرئيس السيسي في إقرار الاستراتيجية الوطنية للزراعة ضمن المشروع الوطني لبناء الدولة المصرية في التوسع في الرقعة الزراعية .

الارتقاء بالمنظومة الزراعية يقتضى أن نكون أمام مقومات فنية حديثة

وشدد أبوشقة على أن الارتقاء بالمنظومة الزراعية يقتضى أن نكون أمام مقومات فنية حديثة بما يتناسب ومحددة تحدد أيه المساحات وماهي نوعية المحاصيل الصالحة للزراعة وما هي الطرق التي تتناسب، والاستفادة من طرق الري الحديثة حيث زراعة الصوب من الممكن تحقيق إنتاج مضاعف ومن التوسع الميكنة الزراعة يرسم خاطره الطريق فيها كيف يمكن الاستفادة بالطرق العلمية الحديثة.


icon

الأكثر قراءة