الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجرى نيوز"يسأل ما مصير المدمس والطعمية..والفلاحين:تراجع مساحات الفول وقلة انتاج الفدان..والزراعة توضح

فول بلدي , الفول البلدي 1
الفول البلدي , زراعة الفول البلدي
أ أ

طبق من الفول المدمس لا يخلو من موائد المصريين كل صباح، فهل هذا الطبق مهدد برفع سعره اكثر بسبب ما يتردد من قبل بعض الفلاحين من تراجع المساحات المنزرعة بالفول البلدى من اجل زراعات أخرى اكثر ربحا، وتعرض الأراضي المزروعة به للهالوك الذى يعد مرض يقضى على المحصول، خلال السطور التالية يفتح موقع " اجرى نيوز " الاخبارى الصندوق الأسود حول هذا المحصول مع عدد من الخبراء والفلاحين وأيضا رد المتخصصين من وزارة الزراعة حول وضع هذا المحصول الهام .


نحتاج استنباط أصناف عالية الإنتاجية من الفول 



قال الحاج على نصار نقيب الفلاحين في كفر الشيخ أن مركز البحوث الزراعية يهتم باستنباط بعض الأصناف للمحاصيل مثل القمح والأرز والذرة لكن ليس هناك تطوير لأصناف الفول البلدى.



إنتاجية الفدان من الفول البلدى ضعيفة:


موضوعات متعلقة .. نقابة الفلاحين لـ"اجرى نيوز":زراعات المانجو والموز جاءت على حساب الفول البلدي

 وأضاف في تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز" ان إنتاجية الفدان من الفول البلدى ضعيفة فهى تتراوح بين 5- الى 8 اردب، في حين أن إنتاجية أصناف أخرى في الدول الخارجية تتخطى 12 اردب للفدان.



الهلوك مرض قاتل للمحصول :

وحول مرض الهلوك ومدى انتشاره وتأثيره على محصول الفول البلدى، أكد نيق الفلاحين بكفر الشيخ أن الهلوك اصبح له رش ووصف هذا المرض بالقاتل وان يشبه السرطان لأنه اذا أصاب المحصول يقضى عليه .


وطالب الحاج على نصار بأن لابد من استنباط أصناف جديدة ذات إنتاجية عالية لنوعى الفول سواء الحبة العريضة او الرفيعة، موضحا ان نقابة الفلاحين بكفر الشيخ تقدم المشورة الفنية للفلاحين فدورها ارشادى وتعريف الفلاحين بحقوقهم.

موضوعات متعلقة .. تحليل يكتبه "اجرى نيوز" عن انقاذ لطبق " المدمس وقرص الطعمية "




زراعات الفول لا تغطى 15%من احتياجاتنا




قال النوبي ابو اللوز الأمين العام لنقابة الفلاحين  أن اسباب تراجع  مساحات الفول البلدي بسبب التغيرات المناخية التي تحدث من حين لآخر بسبب التقلبات الجوية التي نشهدها حاليا وأن المساحة المنزرعة من محصول الفول 100 الف فدان تقريبا وهذه لا تغطي احتياجات 15 % من  السوق المصري.


اصناف الفول البلدي ذات إنتاجية متوسطة:



وأضاف ابو اللوز في تصريح خاص لموقع "اجري نيوز "الإخباري ان اصناف الفول البلدي المتواجدة حاليا ذات إنتاجية متوسطة وفوق المتوسطة  ومقاومة للأمراض.

موضوعات متعلقة ..المهندس أحمد مناع يكتب .. افة حشرة المن واصابتها لمحصول الفول البلدى


زراعات المانجو والموز جاءت على الفول :


وتابع ابو اللوز ان هناك زراعات جاءت علي حساب زراعة الفول مثل المانجو والموز والقصب والذرة، ونصح مزارعي الفول بإكثار زراعة محصول الفول مع الإشراف الزراعي الجيد لانه محصول أساسي لا غنى عنه في حياة المواطن المصري .




الفلاحين زرعوا فاصوليا بدل من الفول :



أما  محمد فرج الأمين العام لاتحاد الفلاحين المصريين، فقال أن هناك إنخفاض فى مساحات المنزرعة بالفول هذا الموسم ، بسبب تفضيل الفلاحين زراعة الفاصوليا عنه.

واضاف الأمين العام لاتحاد الفلاحين فى تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز "أن الكثير من الفلاحين اتجهوا لزراعة أراضيهم فاصوليا والتى جاءت على حساب المساحات المنزرعة بالفول.

موضوعات متعلقة ..مكافحة الآفات لـ"اجرى نيوز": متابعة مستمرة للمحاصيل الشتوية بالمحافظات



غياب دور وزارة الزراعة :


وكشف الحاج محمد فرج أن مرض الهلوك، من أحد أهم الأسباب التى جعلت عدد من الفلاحين يعزفون عن زراعة الفول، موضحا أن هذا المرض يقضى على المحصول تماما فى حال اصابته، وان لا يوجد دور لوزارة الزراعة ولا المرشدين الزراعيين فى متابعته ، قائلا:" الندوات بتتعمل فى مدريات الزراعية لخمسة ستة من المرشدين الزراعيين ، ومحدش بيشوفهم فى الأراضى مع الفلاحين على أرض الواقع".


حصاد الفول اخضر لتخفيف التكاليف:


وأشار الحاج محمد فرج أن محصول الفول يبقى فى الأرض 5شهور فى حين يبقى الفاصوليا 3شهور فقط وبالتالى الفاصوليا أقل فى التكلفة وأكثر ربحا فى السعر، كما أن بعض الفلاحين بيحصدوا الفول اخضر لتقليل التكلفة وكذلك للاستفادة ببيعه مبكرا موضحا أنه حتى لو باعه بسعر قليل فهو كسبان  لأن الوزن يكون ثقيل وهو أخضر.


ارتفاع طن الفول المستورد الى 30 الف :

 

 


وأوضح محمد فرج أن سعر طن الفول المستورد وصل تقريبا إلى 30 الف جنيه وحسب جودة الصنف، وأننا نستورد غالبية استهلاكها من الفول من الخارج، ولابد من الاهتمام بهذا المحصول لأنه يمثل ضرورة للمصريين الذين لا يستغنوا فى يومهم على طبق الفول.



عدم توافر تقاوي ذات غلة متزايدة :


قال محمد برغش، الملقب بالفلاح الفصيح ان سبب تراجع المساحات في محصول الفول البلدي يرجع إلي عدم توافر تقاوي ذات غلة متزايدة رأسية كل عام ويرجع أيضاً إلي نبات الهالوك العدو الأول لزراعة الفول البلدي في مصر الذي يعمل علي خنق الزرع فلابد من تواجد وتوافر تقاوي ذات غلة متزايدة رأسية كل عام ولابد من تواجد أرض نقية غالية من نبات الهالوك وأيضأً توافر أدوية رخيصة وإرشاد زراعي لمكافحة الهالوك .

موضوعات متعلقة .. نقيب فلاحين كفر الشيخ لـ"اجرى نيوز":نحتاج استنباط أصناف عالية الإنتاجية للفول


تراجع مساحات الفول البلدي بسبب التغيرات المناخية:


وأضاف برغش في تصريح خاص لموقع "اجري نيوز " ، الإخباري ان تراجع مساحات الفول البلدي ليس له علاقة بالتغيرات المناخية واللي يقول كده كداب لأن السبب الرئيسي في تراجع  الفول رغم تنامي أسعاره هو عدم وجود تقاوي ذات غلة متزايدة .

موضوعات متعلقة .."اجري نيوز " كل ما تريد معرفته عن زراعة وإنتاج الفول البلدي

وتابع الفلاح الفصيح ان أصناف الفول المتواجدة حالية ذات إنتاجية معقولة ولكن يبقي القضاء علي نبات الهالوك وعدم زراعة الفول البلدي في نفس الأرض مرتين متتاليتين، وذلك لعدم وجود عوائد نبات الهالوك موضحاً ان نسبة إستيراد مصر من الفول البلدي تصل إلى 75% من الإستهلاك، وان إنتاجية الفول البلدي تتراوح من 14:10 أردب.




غياب المكافحة زاد من انتشار الهالوك بالفول :



 قال المحاسب خالد حماد خبير التعاونيات الزراعية، أن هناك تطوير في أصناف الفول البلدى لكن المشكلة هي في مكافحة الهالوك، مما جعل زراعة المحصول قليلة.



غياب دور وزارة الزراعة في مكافحة الهالوك:



 وأضاف خالد حماد في تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز"أن هناك هناك غياب لدور وزارة الزراعة في مكافحة الهالوك، موضحا ان هناك محافظات كانت تشتهر بزراعة الفول البلدى لم تعد الان تزرعها بسبب انتشار الهالوك في الأرض، مثل المنيا وقنا وسوهاجن ويزرع في البحيرة والإسكندرية .

 

 

موضوعات متعلقة ..الفلاح الفصيح لـ"اجرى نيوز":عدم توافر تقاوي ذات غلة متزايدة وراء خفض إنتاجية الفول




زراعة أصناف من الفول كعلف :


وأوضح خبير التعاونيات الزراعية، معظم الفول الذى يستخدم كغذاء للإنسان هو مستورد ، وبدل ما نتوسع في زراعة الفول البلدى بيتم زراعة أصناف أخرى مثل الرومى والاسبانى وهى تستخدم كأعلاف ويدخل في بعض الصناعات الأخرى .


استنباط أصناف عالية الإنتاجية من الفول البلدى :



ومن جانبه قال الدكتور علاء عزمى رئيس قسم البقوليات بمعهد المحاصيل الحقلية  بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، أن  مركز البحوث الزراعية لديه خطة لاستنباط أصناف جديدة وممتازة من الفول البلدى وتتسم بإنتاجية عالية وتلبى الاحتياجات، قائلا: "دورنا كباحثين وعلماء في مركز البحوث الزراعية هو في الأساس العمل على التطوير لخدمة المنظومة الزراعية" .

وأضاف الدكتور علاء عزمى أن أشهر الاصناف من الفول في مصر هي  جيزة 716، جيزة 843، سخا1، سخا 4، سخا 5 ، سدس 1 ، مصر 1، وادي  1 ، نوبارية1 ، نوبارية 3، نوبارية 5 ، وأن انتاجيه الفدان من الفول تمثل  10 اردب لكل  الفدان بما يوازي 1.6 طن لكل فدان.


المساحات المنزرعة سنويا حوالي 125 الف فدان:


وحول المساحات المنزرعة بالفول البلدى أوضح رئيس قسم البقوليات بمعهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، أن المساحات التي يتم زراعتها سنويا حوالي 125 الف فدان، وان المساحات التي تكفي لتحقيق الاكتفاء الذاتي 350 إلى  360 الف فدان، وأن الانتاج الكلي لمصر من الفول البلدي حوالي 200 الف طن سنويا ، واحتياجات الاستهلاك المحلي حوالي 550 إلى 600 الف طن سنويا، وأن متوسط استهلاك الفرد سنويا حوالي 6 كيلو جرام لكل فرد، وأن مصر تستورد  من الفول البلدي حوالي 350 إلى 400 الف وطن سنويا



اشهر المحافظات زراعة للفول البلدي:


وأوضح الدكتور عزمى ان اشهر المحافظات زراعة للفول البلدي منطقة النوبارية – الدقهلية – الشرقية - كفر الشيخ - اسيوط ، وأن اشهر الدول المنافسة لمصر في إنتاج الفول البلدي(الصين - استراليا - انجلترا اليابان- اثيوبيا)

معوقات انتاج الفول البلدي :


وأوضح الدكتور علاء عزمى  أن معوقات انتاج الفول البلدي، منها  منافسة  المحاصيل الشتوية الاخرى المشتركة معه في نفس الدورة مثل القمح والبرسيم وبنجر السكر، وأيضا المشاكل التسويقية الخاصة بالمحصول وعدم وجود سعر  ضمان مجزى  للمزارع يجعله يقبل على زراعه المحصول ، واستيراد كميه كبيره من الفول البلدي خاصه في فتره الحصاد وتداول المحصول، فضلا عن مشاكل انتشار حشيشه الهالوك وكذلك الامراض الورقية، ومن المعوقات أيضا عدم الزراعة بتقاوي معتمده ذات جوده عالية ومحصول عالي 




ﺁليات الحل لزيادة إنتاجية الفول :


وطرح الدكتور علاء عزمى رئيس قسم البقوليات بمعهد المحاصيل الحقلية  بمركز البحوث الزراعية  عدد من آليات  الحل لتوفير إنتاجية عالية من محصول الفول البلدى، مثل زيادة مساحة الفول البلدي المنزرعة وذلك من خلال زراعته محملا على المحاصيل الشتوية  الاخرى مثل بنجر السكر والطماطم وبعض الخضر وكذلك محملا علي قصب الغرس الخريفي وايضا زراعته بين اشجار الفاكهة حديثه العمر في الاراضي الجديدة خاصة منطقة النوبارية.




زيادة مساحة الفول البلدي وذلك من خلال زراعته في الاراضي حديثة  الاستصلاح 



والتوسع الافقي بزيادة مساحة الفول البلدي وذلك من خلال زراعته في الاراضي  حديثة  الاستصلاح في توشكي الخير  و شرق العوينات ومستقبل مصر ومشروع المليون ونصف فدان، وزيادة انتاجية الاصناف وذلك من خلال العمل على تطبيق حزمه التوصيات الفنية التكنولوجية الخاصة بالمحصول وذلك عن طريق تنفيذ المدارس الحقلية وعمل ايام حقل وايام حصاد للمحصول من خلال الباحثين المتخصصين .


وضع سعر ضمان مجزي للفول البلدي وضرورة ادخاله ضمن منظومه الزراعة التعاقدية 



وأكد الدكتور عزمى على ضرورة تفعيل الزراعة التعاقدية ووضع سعر ضمان مجزي للفول البلدي وضرورة ادخاله ضمن منظومه الزراعة التعاقدية مما سيساهم في حل مشكله الفول التسويقية وذلك من خلال وضع سعر ضمان مجزي للفلاح مما يشجعه على زراعه المحصول وبالتالي يساهم في سد جزء كبير من الفجوة ويوفر عمله صعبه للبلد مع ضرورة وجود جهة محدده تقوم باستلام المحصول من المزارع.



عدم السماح باستيراد الفول البلدي وقت حصاد المحصول


 ومن ضمن الحلول أيضا وفقا للدكتور علاء عزمى ، هو تقنين وعدم السماح باستيراد الفول البلدي وقت حصاد المحصول حتي يتمكن المزارع من تصريف وبيع محصوله وتحقيق عائد مجزى تشجعه علي زراعته في المواسم التالية ، ودعم برامج التربية والتي تقوم بتربيه وانتاج الاصناف خاصه الاصناف ذات المحصول العالي والمقاومة او المتحملة للإجهادات الحيوية وغير الحيوية.

 


icon

الأكثر قراءة