السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتورة رانيا توفيق .. تكتب عض القطة ونقص المناعة

قطط
قطط
أ أ


إن عض قط مصاب بفيروس نقص المناعة القط الصغير، فإنه يصاب بعدوى حقيقية، لكن قد لا يظهر الإختبار النتيجة إيجابية لعدة شهور، و إن أصيبت القطة الأم بفيروس نقص المناعة أثناء الحمل أو الرضاعة، فيمكنها أن تنقل كميات كبيرة من الفيروس لصغارها، قد تتسبب هذه الطرق للعدوى في ظهور نتيجة الإختبار الإيجابية في أسابيع قليلة فقط .


يصيب الفيروس خلايا الجهاز المناعي (خلايا الدم البيضاء، الخلايا الليمفاوية بشكل رئيسي) قد يقتل الفيروس الخلايا التي يصيبها أو يتلفها، أو يضر بوظائفها الطبيعية قد يؤدي هذا في النهاية إلى انخفاض تدريجي في وظيفة المناعة لدى القط في الأسابيع القليلة الأولى بعد الإصابة، يتكاثر الفيروس وقد يتسبب في ظهور علامات خفيفة للمرض مثل الحمى الخفيفة وتضخم الغدد الليمفاوية .



عادة ما تكون هذه العلامات خفيفة للغاية ولا يمكن ملاحظتها. ستتطور استجابة مناعية لا تقضي على الفيروس، لكنها تحافظ على تكاثر الفيروس عند مستوى منخفض نسبيًا. بعد فترة من الزمن، يزداد التكاثر الفيروسي مرة أخرى في بعض القطط المصابة، وعادة ما تستمر هذه القطط في تطوير علامات المرض .


في معظم الحالات، من المحتمل أن يكون هذا بعد حوالي 2-5 سنوات من إصابة القطة لأول مرة. تؤدي زيادة تكاثر الفيروس إلى تلف تدريجي لجهاز المناعة .


يتم تشخيص فيروس نقص المناعة بواسطة إختبار للدم بسيط، و الإختبار الإيجابي يعني تعرض القط للإصابة بالفيروس و أنه سيستمر مصاب طوال حياته، و يعني الإختبار السلبي أن القط لم يتعرض للإصابة.


لكن قد تظهر الإختبارات سلبية غير حقيقية و يحدث هذا في حالتين هما :
من وقت دخول الفيروس لجسم القط، قد يأخذ الإختبار حتى عامين ليتحول الإختبار إلى الحالة الإيجابية، لذلك، قد يكون الإختبار سلبي لمدة تصل إلى عامين برغم وجود الفيروس في القط .

عندما تصبح بعض القطط في النهاية مريضة بفيروس نقص المناعة، يحدث هذا بسبب أن الأجسام المضادة (البروتين المناعي) التي تكونت ضد الفيروس التي أصبحت متصلة و مرتبطة لكمية كبيرة من الفيروسات الموجودة، و بما أن الإختبار يكتشف الأجسام المضادة الحرة في الدورة الدموية قد يكون الإختبار في ذلك الوقت سلبيا، و ليس هذا ما يحدث طبيعيا، لكنه قد يحدث في بعض القطط .


هناك العديد من الاختبارات المتاحة لتشخيص عدوى فيروس نقص المناعة، يمكن إجراء بعضها بسهولة في عيادة الطبيب البيطري الخاصة بك تتضمن معظم الاختبارات جمع عينة الدم والكشف عن وجود الأجسام المضادة في الجسم المضاد للفيروس (عادة لا يوجد فيروس كافٍ في الدم نفسه ليتمكن من اكتشافه بسهولة يتم إنتاج الأجسام المضادة ضد فيروس نقص المناعة بواسطة الجهاز المناعي للقطط أثناء العدوى.



ويعمل الاختبار على مبدأ أن القطط لا يمكنها القضاء على الفيروس، لذلك إذا كانت الأجسام المضادة موجودة في الدم، فسيكون الفيروس موجودًا أيضًا
هذه الاختبارات موثوقة للغاية بشكل عام، ولكن لا يوجد اختبار دقيق بنسبة 100٪. إذا كان هناك أي شك حول صحة نتيجة الاختبار، فقد يرغب الطبيب البيطري في إجراء اختبار تأكيدي للمتابعة باستخدام طريقة مختلفة (مثل مجموعة اختبار مختلفة، أو إرسال الدم إلى المختبر للتحقق من وجود أجسام مضادة باستخدام أكثر المقايسة المعقدة أو للبحث عن فيروس باستخدام اختبار جزيئي مثل PCR
من المهم أن تتذكر أن القطط المولودة لأمهات مصابة بفيروس نقص المناعة ستتلقى أجسامًا مضادة من الأم عن طريق اللبن. وبالتالي ستظهر النتيجة إيجابية في وقت مبكر من الحياة على الرغم من أنها قد لا تكون مصابة
يجب دائمًا إعادة اختبار القطط الصغيرة بنتيجة اختبار إيجابية عندما يبلغون من العمر 5-6 أشهر. بالإضافة إلى ذلك، في البلدان التي يتوفر فيها لقاح فيروس نقص المناعة. فإن القطط التي تم تطعيمها ستُظهر أيضًا إيجابية في اختبارات الأجسام المضادة الروتينية. لذلك هناك حاجة إلى بدائل.

الدكتورة رانيا  توفيق استشارى امراض  الحيوانات الاليفة
icon

الأكثر قراءة