السبت، 21 شعبان 1445 ، 02 مارس 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتورة فاطمة على تكتب .. أهم فوائد العسل مع الماء الدافئ والليمون

الدكتورة فاطمة على أحمد
الدكتورة فاطمة على أحمد - نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات
أ أ
يحتوي العسل الأبيض على مكونات عديدة، وتُعد السكريات التي تشمل الجلوكوز (Glucose) والفركتوز (Fructose) المكون الأساس والتي تعطيه المذاق الحلو، كما يحتوي على الماء والبروتينات، والفيتامينات، والإنزيمات، والفلافونويدات (Flavonoids). كما أن العسل غني بالحديد، المغنيزيوم، الكالسيوم وعدد من المعادن الأخرى. أما الليمون فهو من أغنى المصادر بفيتامين ج (Vitamin C)، بالإضافة إلى كميات قليلة من فيتامين ب، والبوتاسيوم، كما يحتوي الليمون على حمض السيتريك (Citric acid) والفلافونويد اللذين يساعدان في منع تكون حصى الكلى وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. بالإضافة إلى الطعم اللذيذ للعسل، فهناك فوائد صحية وعلاجية كثيرة، كما أن خلطه مع الماء والليمون يسهم فى تعزيز هذه الفوائد نذكر منها مايلى:


فوائد العسل والليمون في مقاومة أمراض الجهاز التنفسي:



فوائد العسل والليمون لإلتهاب الحلق معروفة في الطب الشعبي منذ العصور القديمة ويؤكد عليها الطب الحديث، حيث يعد هذا المشروب من المشروبات التى تعالج إلتهاب الحلق لمنع العدوى ويساعد في التخلص من أعراضه بسبب العناصر الغذائية التي يحتوي عليها مثل فيتامين ج، ومضادات الفيروسات (Antiviral) ومضادات الإلتهابات (Anti-inflammatory) كما يحتوى على مواد طبيعية مقاومة للبكتيريا يعد الليمون أحد الأغذية الطبيعية الذي يساعد على تدعيم جهاز المناعة، تحسين صحة الجهاز التنفسي وتحسين قدرة الجسم على مقاومة بعض الأمراض، مثل: نزلات البرد، والأنفلونزا، والتقليل من حدة السعال والكحة، وألم الجسم، والبلغم، وإحتقان المجاري التنفسية، لإحتوائه أيضا على مواد مضادة للإلتهابات والجراثيم كما أوصت منظمة الصحة العالمية بإستخدام العسل كمنتج مضاد للسعال، فقد تبين أن العسل يقلل السعال أثناء النوم خاصة عند الأطفال المصابين بإلتهابات الجهاز التنفسي العلوي.،مع التحذير بعدم إستخدام العسل للأطفال أقل من عمر السنة.



تحسين عمل الجهاز الهضمي:


شرب الماء الدافئ مع العسل والليمون في الصباح يساعد على تحسين الهضم والجهاز الهضمي، حيث يمتلك العسل مجموعة من الخصائص المطهرة والمضادة للميكروبات، ويساعد على التخفيف من حموضة المعدة، المحافظة على تنظيم عملالقولون وتخليصه من الغازات، وتليين الأمعاء ومنع حدوث الإمساك وتنظيف الكبد من السموم، كما يساعد أيضا فى تنظيم عملية الإخراج، لأن هذا الخليط يعمل على ترطيب الجسم وتليين الأمعاء وتنظيم حركتها.



تقليل الإجهاد التأكسدي:

يحتوي مشروب الماء والليمون على العديد من المركبات المضادة للأكسدة (Antioxidants)، فبالإضافة إلى فيتامين C، يعد هذا المشروب غنيًا أيضًا بمركبات الفلافونويدات التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للإلتهابات والتى تعمل على تقليل خطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية الناجمة عن الإجهاد التأكسدي أو الإلتهابات المزمنة، ومنها: أمراض القلب والأوعية الدموية، السكري، السمنة، السرطان، إلتهاب المفاصل، وأمراض المناعة الذاتية.



تقوية الجهاز المناعي:


يمتلك العسل خصائص مضادة للبكتيريا كتأثير المضادات الحيوية، كما يساعد في التخلص من مشكلة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية. يعد العسل والليمون مصدران غنيّان جدًا بمضادات الأكسدة، والتى تساعد على التقليل من خطر الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية، وبعض أنواع السرطان، كما أن الليمون غني بفيتامين "ج"، الذي يقوي ويعزز قدرة جهاز المناعة على مكافحة العدوى.



الحفاظ على رطوبة الجسم:

يساهم شرب الليمون مع الماء في زيادة كمية الماء التي يتناولها الفرد يوميًا، فوجود النكهة في الماء يمكن أن تساعد على زيادة الرغبة في شرب المزيد من الماء، كما يساعد على زيادة رطوبة الجسم وتقليل خطر الإصابة بالجفاف، وهي حالة يمكن أن تسبب بالعديد من المشكلات الصحية، ومنها:  إضطرابات في الدماغ، تغيرات في المزاج، إرتفاع درجة حرارة الجسم، الإمساك وحصى الكلى.



تخفيف الوزن:


بالرغم من إحتواء العسل على نسبة عالية من السكريات، إلا أن الدراسات أشارت أن مزيج العسل والليمون مع الماء يمكن أن يساهم في خفض وتقليل الوزن الزائد ومعدل الكوليسترول الضار  ((LDL بالدم وتحسين صحة القلب، وذلك لأن  شرب الماء بكثرة خلال اليوم يُشعر المعدة بالإمتلاء والشّبع ويحفز عمليات الأيض وحرق الدهون وفقدان الوزن. فمع إضافة العسل والليمون يكون التأثير أكبر على سرعة حرق الدّهون وفقدان الوزن، وتكون الإستفادة الأكبر عند شرب هذا المشروب على معدة فارغة في الصّباح الباكر عند الإستيقاظ.



تحسين الصحة العقلية: 


يساهم شرب الماء والليمون في الحفاظ على صحة العقل وتقليل خطر الإصابة بالأمراض العصبية التنكسية، حيث يساهم شرب كميات وفيرة من الماء في الحفاظ على الصحة العقلية والتحسين من الحالة المزاجية والذاكرة لدى الأشخاص. يعد مشروب الماء والليمون غنيًا بالفلافونيدات وهي مركبات يمكن أن تعزز الصحة العقلية من زيادة تدفق الدم إلى الدماغ. كما يساهم حمض الستريك المتواجد في مشروب الماء والليمون أيضًا في منع إلتهاب الدماغ ومحاربة الإجهاد التأكسدي، وبالتالي تعزيز صحة الدماغ.



تقليل إلتهاب المفاصل:


المساهمة في علاج وتخفيف الأعراض لدى المرضى المصابين بإلتهاب المفاصل، ويعود ذلك وبشكل أساسي لإحتوائه على فيتامين C الذي يساعد فيما يلي: تعزيز إنتاج الكولاجين وإصلاح الأوتار المتواجدة في المفاصل، الحفاظ على جهاز المناعة، وبالتالي التقليل من أعراض إلتهاب المفاصل الروماتويدي والتقليل من الآثار السلبية للجذور الحرة (Free radicles) والتي تتضمن الإصابة بإلتهابات المفاصل.



الحفاظ على رطوبة الجسم:

يساهم شرب الليمون مع الماء في زيادة كمية الماء التي يتناولها الفرد يوميًا، فوجود النكهة في الماء يمكن أن تساعد على زيادة رغبة الفرد في شرب المزيد منه يساعد على زيادة رطوبة الجسم وتقليل خطر الإصابة بالجفاف، وهي حالة يمكن أن تسبب بالعديد من المشكلات الصحية، ومنها:  إضطرابات في الدماغ، تغيرات في المزاج، إرتفاع درجة حرارة الجسم، الإمساك وحصى الكلى.



مكافحة الدهون الضارة في الجسم:


تناول مشروب العسل مع الماء والليمون يقلل من معدل الكوليستيرول الضار (LDL) فى الدم ويرفع من مستوى الكولسترول النافع (HDL)، مما يساعد في التقليل من الدهون الثلاثية (Triglycerides) التي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية وإرتفاع ضغط الدم.



مدر طبيعي للبول: 


إذا تراكم الكثير من السوائل في جسم  الإنسان، يمكن أن يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم، مما قد يسبب مشاكل في القلب. وشرب الماء الدافئ مع العسل والليمون سيساعد الجسمك على التخلص من الماء الزائد عن طريق التبول وإعادة ضغط الدم إلى طبيعته.



الحد من مشكلة حب الشباب:

إستخدام العسل والليمون للبشرة يقلل من مشكلة حب الشباب، فالليمون يساعد في إزالة الزيوت الزائدة من البشرة وتقشيرها وإزالة الخلايا الميتة من البشرة، إضافة إلى أن العسل له خصائص مضادة للبكتيريا، ويحتوي على العديد من الفيتامينات التي تساهم في الحفاظ على نضارة البشرة. كما يمكن إستخدام العسل والليمون كقناع للوجه لعلاج الحساسية والحكة والجلد الشاحب، وكذلك لترطيب وتنقية وتفتيح وشد البشرة.



 محاذير تناول العسل مع الماء والليمون:

كما لكل شيء فائدة فهناك أضرار في حال عدم التوازن في إستهلاكها، وهناك بعض النصائح والتحذيرات عند تناول العسل مع الماء الدافئ والليمون: ومنها مايلى: إحرص على إختيار العسل ذي الجودة العالية، لضمان عدم خلطه بالسكريات الصناعية، مع ضرورة تناول العسل بإتزان، لأنه عالي السعرات الحرارية والسكريات. ويجب تجنب إعطاء العسل للأطفال أقل من عمر السنة، بسبب خطر التسمم السُّجُقي(Botulism toxin)، كما يجب تجنب تناول العسل في حالة من يعانون الحساسية تجاه حبوب اللقاح، لأن العسل يُصنع في الأصل من حبوب اللقاح. أما بالنسبة لمرضى السكري، بالرغم من وجود دراسات وأبحاث علمية تبين الآثار الإيجابية للعسل على مرضى السكري، إلا أنها ما زالت غير مثبتة ومؤكدة.


الدكتورة فاطمة على أحمد - نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات

icon

الأكثر قراءة