السبت، 10 ذو القعدة 1445 ، 18 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتورة فاطمة علي تكتب .. مشروبات صحية ينصح بتناولها بعد وجبة الاسماك المملحة فى شم النسيم

الدكتورة فاطمة على أحمد
الدكتورة/ فاطمة على أحمد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات
أ أ
يعتاد الكثيرين من المصريين على تناول الأسماك المملحة وأشهرها الفسيخ والرنجة في أعياد شم النسيم، وينصح بعد تناول الفسيخ بتناول العديد من المشروبات  الصحية، والتى تقلل من فرص الإصابة والتعرض للتسمم الغذائى، ومنها نذكر مايلى:





عصير الليمون مع النعناع:

يحتوى الليمون على العديد من العناصر الغذائية المهمة والمفيدة التى تحميك من الإصابة بالتسمم الغذائى بعد تناول الفسيخ، ويرجع السبب إلى محتواه العالى بفيتامين سى، ومضادات الأكسدة، التى من دورها تقوية الجهاز المناعى، وتعزيز قدرة الجسم  على مكافحة البكتيريا المضرة للصحة. ويمكن عمل مشروب الليمون بالنعناع، حيث يساعد الليمون فى تقليل الإنتفاخ والحموضة بعد تناول الفسيخ والرنجة، بينما يعمل النعناع كمرطب منعش خاصة فى هذا الطقس الحار.


الماء:

يجب الإهتمام بشرب كميات وفيرة من الماء بعد تناول وجبة الفسيخ والرنجة، لتييسير عملية الهضم على المعدة، وأيضا يعمل الماء على تخليص الجسم والكلى من الأملاح الزائدة عن حاجته من خلال البول والتى يكون السبب فيها تناول الفسيخ والرنجة لأنهما يحتويان على نسبة عالية من الأملاح، و قد تصل كميات الماء إلى 3 لتر، بعد تناول الفسيخ والرنجة من أجل التقليل من تركيز الملح وطرد الزائد منه خارج الجسم.


العصائر الطبيعية:

العصائر الطبيعية مثل عصير الليمون والبرتقال، تخلو من المواد الكيميائية أو الحافظة التي يمكن أن تتفاعل مع الفسيخ أو الرنجة، وتتسبب في أزمات صحية أو صعوبة في الهضم، لذلك يفضل الإعتماد عليها لتيسير عملية الهضم، وطرد السموم من الجسم، كما تحتوى أيضا على فيتامينات متعددة مثل فيتامين "سي" الذي يقوي الجهاز المناعي ومضاد للأكسدة ويحمي من العدوى البكتيرية. كما أن عصير البرتقال، عصير الكنتالوب، وعصير الموز،  غنية بعنصر البوتاسيوم، الذي يساعد على إخراج وطرد الأملاح من الجسم بعد تناول الفسيخ والرنجة.

الشاى الأخضر:


ينصح بتناول كوب من الشاى الأخضر بعد وجبة الفسيخ والرنجة، يعمل على تخليص الجسم من السوائل المتراكمة داخله، ويرجع السبب إلى إحتواء الشاى الأخضر على مادة الكافيين الذى يحفز الجسم على التخلص من السوائل المحبوسة. التي تحفز الجسم على التخلص من السوائل المحبوسة بداخله بسبب الأملاح، عن طريق عملية التبول. ومن الأسباب التي تجعل الشاي الأخضر من المشروبات الصحية بعد تناول الرنجة والفسيخ، هو غناه بمضادات الأكسدة المفيدة لمحاربة السموم والبكتيريا. كما  يُفضل تناول الشاى الأخضر بعد أكلة الفسيخ والرنجة عن الشاى العادى الذى يسحب عنصر الحديد من الجسم ويتفاعل مع الأملاح وقد يؤدي للشعور بالإنتفاخ.


مشروب الأعشاب:

يفضل بعد تناول الأسماك المملحة تناول عدد يتراوح من 5 إلى 6 أكواب من شراب الينسون، أو المرمرية، أو النعناع، أو الكركديه، أو الزنجبيل بالليمون.  من المهم تناول مشروبات مثل الكركديه والعرقسوس والتمر الهندى والمعروفة بأنها تساعد على إدرار البول ومن ثم طرد الأملاح الزائدة من الجسم وتنظيف الكلى. في حالة المعاناة من مشاكل في الجهاز الهضمي بعد تناول الأسماك المملحة، ينبغي الإهتمام بشرب الزنجبيل بالليمون، لأنه يساهم في تحسين عملية الهضم وتخفيف تشنجات المعدة وطرد الغازات. كما أن الزنجبيل بالليمون لديه القدرة على تدفئة وتغذية الجسم من الداخل إلى الخارج، وهو أمر رائع لتهدئة مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة.
كما يعتبر  النعناع من المشروبات العشبية الفعالة في تسهيل عملية الهضم وتسكين آلام المعدة، لذا من الضروري تناوله بعد تناول الأسماك المملحة من الفسيخ والرنجة، ويمكن إضافة عصير الليمون المكافح للسموم والبكتيريا.





نصائح عامة:

ينصح أولا بشراء الفسيخ والرنجة والأسماك المملحة عامة من مصادر موثوقة وسليمة، كما يجب الحرص على تناول الخس والخيار والموز والبرتقال لتقليل كمية الأملاح مع هذه الوجبة، ومن الضروري تجنب الأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات بعد هذه الوجبة، لأنها تزيد الشعور بالعطش. مع ضرورة تناول الفواكه بعد الفسيخ والرنجة، لأن الفواكه تحتوي على كميات هائلة من البوتاسيوم الذي يعمل على تحجين خطورة الصوديوم الموجود في أملاح الفسيخ والرنجة، مع ضرورة الإكثار من تناول الفواكه المرطبة التي تحتوي على نسبة عالية من المياه، مثل البطيخ والكانتلوب.

كما ينصح دائمًا الأطباء وخبراء التغية بتناول البصل الأخضر والأحمر بكثرة مع الفسيخ والرنجة، كونه يحتوي على مضادات حيوية عالية، حيث يعتبر البصل أفضل قاتل للبكتيريا والميكروبات. بالإضافة إلى الفيتامينات الموجودة بالخضرة، التي تحميك من أي أمراض قد تصيبك بسبب الأملاح العالية الموجودة بالفسيخ والرنجة.



إن من أكثر المشروبات التي يفضل الإمتناع عنها بعد تناول وجبة الأسماك المملحة، والرنجة والفسيخ، هي: المشروبات الغازية حيث تحتوي على نسب هائلة من السكريات، الذي قد يسبب أضرارًا بعد تناول الأسماك المملحة، وكذلك يزيد الشعور بالعطش، وحدوث إنتفاخات، ويصل الأمر لعسر الهضم. كما يجب الإمتناع عن شرب القهوة، لأنها تقلل وتبطىء من عملية الهضم لإحتواءها على مادة الكافيين. وأيضا الإمتناع عن الحليب والألبان، لأن تناول الألبان بعد تناول الفسيخ والرنجة والأسماك المملحة يتسبب في خلق العديد من المشكلات الهضمية، التي من أهمها عسر الهضم، والتلبكات المعوية، والشعور بالقيئ والغثيان والإننتفاخ الشديد للمعدة والجهاز الهضمي.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبارمصر ، اخبارالزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة