الأربعاء، 22 شوال 1445 ، 01 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور أحمد جلال يكتب .. الحمام كرمز للحب والإخلاص والسلام

الدكتور احمد جلال
الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس
أ أ
تمت تربية الحمام منذ آلاف السنين لأسباب عديدة مختلفة. وتثبت السجلات من بلاد فارس القديمة ومصر واليونان والصين والعديد من المواقع الأخرى في الشرق الأوسط وآسيا أن الحمام كان يربي بغرض الطعام، واستخدامه في الاحتفالات الدينية والرياضية، وله أهمية خاصة في التاريخ، كرسل.



الحمام كرمز

من المثير للاهتمام أن هذا الطائر الصغير الشائع، المألوف لنا جميعًا، قد مثل بعضًا من أكثر الرموز نبلاً وإيجابية، في كل ثقافة تقريبًا حول العالم. ارتبطت الحمامة بالأمومة والأنوثة. على سبيل المثال، غالبًا ما يتم تصوير الإلهة السومرية عشتار على أنها تحمل حمامة. ربط الفينيقيون القدماء بالحمامة عشتروت، إلهة الحب والخصوبة. تم تمثيل كل من الإلهة اليونانية أفروديت والإلهة الرومانية فينوس رمزيًا بالحمامات. في الصين، كانت الحمامة تاريخياً ترمز إلى الإخلاص وطول العمر. وكانت هناك خرافات في العصور الوسطى في أوروبا ادعت أن الشياطين والسحرة يمكن أن يحولوا أنفسهم إلى طيور، لكن ليس إلى حمام - مما يشير إلى نقاء الحمامة. وتشير اليهودية إلى الحمامة على أنها رسول رجاء وسلام (قصة نوح) وتجد أن الحمامة تستخدم كرمز في نشيد الأناشيد للملك سليمان عن الحب والجمال. وفي المسيحية، يُنظر إلى الحمامة على أنها رمز للروح القدس في معمودية المسيح، (متى 3: 16-17: "... ونزل الروح القدس بهيئة جسدية مثل الحمامة"). ونجد اليوم أن الحمامة تُستخدم كثيرًا في الأدب والفن كرمز للحب والإخلاص والسلام.
ما الذي جعل هذا الطائر يستحق الارتباط بمثل هذه المفاهيم النبيلة؟


الحمام كرسل


تصف قصة نوح في الكتاب المقدس أحد أقدم استخدامات الحمام كرسول. أرسل نوح الحمامة من الفلك ليرى ما إذا كان الطوفان قد انتهى. تم إرساله عدة مرات قبل أن يعود ومعه غصن شجرة زيتون في منقاره، مما أثبت لنوح أن المياه قد بدأت تنحسر. حتى أن هناك كتابات سابقة، مثل "ملحمة جلجامش" السومرية، والتي تتضمن أيضًا قصة عن فيضان عظيم وكيف لعب الحمام دور الرسول.


تشير الأجهزة اللوحية الموجودة في بلاد ما بين النهرين (مناطق حول العراق وإيران حاليًا)، بالإضافة إلى الكتابة الهيروغليفية المصرية، إلى أن كلا الحضارتين كانت تستأنس الحمام بالفعل منذ حوالي 3000 قبل الميلاد. في نهاية المطاف، ومع مرور الوقت، تعلموا كيفية استخدام غرائزهم في التواصل مع الآخرين. على سبيل المثال، يطلق المصريون الحمام ليعلنوا للناس صعود ملك جديد.

هناك سجلات تشير إلى أن التجار الفينيقيين اعتادوا اصطحاب الحمام على متن سفنهم خلال رحلات عملهم في البحر الأبيض المتوسط، وكانوا يسمحون لهم بالذهاب كلما احتاجوا إلى الإفصاح عن معلومات حول جولاتهم التجارية. استخدم اليونانيون الحمام الزاجل لإعلان نتائج الألعاب الأولمبية ولإرسال رسائل حول الانتصارات في ساحات معاركهم. يتحدث الكاتب الروماني فرونتينوس عن استخدام الحمام الزاجل بواسطة يوليوس قيصر. هناك وثائق حول وجود كولومباريوم في روما تحتوي على أكثر من 5000 حمام. واستخدم الغزاة عبر التاريخ، مثل هانيبال وجنكيز خان، موقع الحمام كشبكة اتصالات. وكانت القيمة المضافة لاستخدام الحمام كناقل للرسائل في العالم القديم مهمة للغاية. وعند مقارنتها بوسائل الاتصال الأخرى بعيدة المدى في العصور القديمة، مثل الدخان والطبول والرسل البشريين، قدم حاملو الحمام وسيلة أكثر خصوصية ومنفصلة لنقل الرسائل.


بين نهاية القرن الثاني عشر حتى منتصف القرن الثالث عشر الميلادي، بلغ استخدام الحمام الزاجل ذروته. يذكر ماركو بولو في كتاباته بإعجاب الاستخدام المكثف للحمام الزاجل في الشرق. كان استخدام الحمام الزاجل معروفًا جدًا في القرن التاسع عشر لدرجة أن الكثير من الناس اعتقدوا أنه الحمام الزاجل، في عام 1815، هو الذي أوصل رسالة هزيمة نابليون في معركة واترلو إلى ناثان روتشيلد، قبل 3 أيام من رسول ويلينغتون البشري. وقد اعترض على هذا من قبل كاتب سيرة عائلة روتشيلد. ومع ذلك، بعد سنوات قليلة، استخدمت وكالة رويترز الشابة الحمام لتوصيل معلومات البورصة بين ألمانيا وبلجيكا.


خلال 1870-1871 أثناء الحرب بين بروسيا وفرنسا، تم إرسال رسائل من وإلى باريس التي استولت عليها. كانت هذه هي الطريقة الوحيدة للاتصال بين المدينة والبلدات المجاورة. في الحرب العالمية الأولى، تم إنشاء منزل الحمام المحمول من أجل مرافقة الجنود إلى المقدمة. هذا مكنهم من إرسال الرسائل على الفور تقريبا. من المعروف أن خدمة التجسس الفرنسية استخدمت الحمام الزاجل لإرسال رسائل من وإلى وكلائها وراء الخطوط.


كان من أشهر الحمام الزاجل في الحرب العالمية الأولى "شير أمي" الذي أنقذ حوالي 200 جندي أمريكي. على الرغم من الإصابات التي تسبب بها الجيش الألماني، تمكنت هذه الحمامة الصغيرة من إيصال رسالتها إلى الحلفاء في الوقت المناسب لإنقاذ الجنود وسرعان ما أصبح الحمام رمزًا للبطولة. 
كان هناك أيضًا استخدام واسع النطاق للحمام في الحرب العالمية الثانية، وتم منح زخارف الشجاعة لـ 32 منهم، بما في ذلك اثنين من الحمام الشهير - GI Joe و Irish Paddy.


خلال الانتداب البريطاني على فلسطين، استخدمت المنظمات اليهودية الحمام الزاجل. في عام 1948 خلال حرب الاستقلال، استخدم الجيش الإسرائيلي الحمام الزاجل لإرسال واستقبال الرسائل من مدينة القدس المحتلة عندما فشلت وسائل الاتصال الأخرى. وأدى تطور التكنولوجيا ووسائل الاتصال الجديدة إلى تقليل استخدام الحمام الزاجل، ولكن مكانها في التاريخ معترف به ومحل تقديره وتذكره جيدًا.


الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس
icon

الأكثر قراءة