الثلاثاء، 13 ذو القعدة 1445 ، 21 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور أحمد جلال يكتب .. حقائق ممتعة عن التماسيح

الدكتور احمد جلال
الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس
أ أ
أظهرت الأبحاث الحديثة أن التماسيح صيادون أذكياء يهتمون بصغارهم ويستخدمون الأدوات بالإضافة إلى كونهم صيادين منفردين في الكمائن، يمكن لبعض الأنواع الصيد في مجموعات مما يدل على التنسيق والتعاون بين الأعضاء.

تتمتع التماسيح بقدرات اتصال متطورة، بما في ذلك نداءات التهديد ونداءات الاستغاثة وأصوات "الصراخ" تحت الصوتية
تتمتع التماسيح بأقوى عضة في مملكة الحيوان، وباعتبارها صيادين انتهازيين، فإنها تضرب أي حيوان في متناول اليد، بما في ذلك البشر المطمئنين.

باعتبارها من أفضل الحيوانات المفترسة، فإن التماسيح تتكيف جيدًا مع بيئتها. لديهم رؤية ممتازة، ورائحة متطورة للغاية، وقدرات غير عادية على استشعار الحركات في الماء، وحاسة السمع الحادة. عندما تجمع هذه مع فكيها وأسنانها الضخمة، يكون لديك حيوان مفترس هائل.

يمكن أن تغير التماسيح 4000 سن خلال حياتها.

تمتلك التماسيح ما بين 60 إلى 110 أسنان. عندما يفقد التمساح أحد أسنانه، يكون هناك بديل جاهز ليحل محله. يمكنهم استبدال كل سن من أسنانهم الـ 80 حتى 50 مرة طوال حياتهم.

تتمتع التماسيح بأقوى عضة لأي حيوان في العالم، حيث يمكن لفكها أن يطبق ضغطًا يبلغ 5000 رطل لكل بوصة مربعة. بالمقارنة، ينتج الفك البشري حوالي 100 رطل فقط من الضغط لكل بوصة مربعة.

عضة التمساح أقوى بعشر مرات من عضة القرش الأبيض الكبير.

يمكنك معرفة الفرق بين التمساح crocodiles والتمساح alligators عندما يغلق فمه.

عندما يغلق التمساح crocodile فمه، تظل أسنانه مرئية. عندما يغلق التمساح alligators فمه تختفي أسنانه. التمساح Alligators لديه تجاويف صغيرة في الفك العلوي للأسنان السفلية.

الفرق الرئيسي الآخر بين التماسيح crocodiles والتماسيح Alligators هو شكل الخطم.

تمتلك التماسيح Alligators أنفًا عريضًا على شكل حرف U، بينما تمتلك التماسيح crocodiles أنفًا مدببًا أكثر وعلى شكل حرف V.

يمكن لتماسيح المياه المالحة الكبيرة البقاء تحت الماء لمدة ساعة على الأقل لأنها يمكن أن تقلل معدل ضربات القلب إلى 2-3 نبضة في الدقيقة. وهذا يعني أنه إذا استخدم الناس نفس المكان بانتظام، فيمكن للتمساح أن ينتظر مغمورًا بالكامل حتى يقترب شخص ما من حافة الماء.

تمتلك التماسيح المعدة الأكثر حمضية بين جميع الفقاريات. وهذا يسمح لهم بإذابة وهضم العظام والحوافر والقرون أو الأصداف من فرائسهم.

التماسيح تبتلع الحجارة لتحسين عملية الهضم. تساعد هذه الحجارة على طحن الطعام الموجود في معدتهم. الحجارة، المعروفة باسم "حصوات المعدة"، تجعل من السهل على التماسيح أن تأكل فرائسها كاملة وأن تهضم الأصداف والعظام. يمكن أن تبقى حصاة المعدة داخل المعدة لسنوات. من غير المعروف ما إذا كانت التماسيح تبتلع الحجارة لتغيير قدرتها على الطفو. ومع ذلك، أظهرت دراسة حديثة في مجلة علم الأحياء العضوي التكاملي أن التماسيح تملأ بطونها بالصخور الصغيرة كوسيلة للبقاء تحت الماء لفترات أطول من الزمن. ومن خلال تناول أحجار تعادل 2.5% فقط من وزن جسم التمساح، زادت مدة غوصها بمعدل 88%، مما أدى إلى تمديدها إلى 35 دقيقة.

الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس
icon

الأكثر قراءة