الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور صادق الشيمى وقاية النبات يكتب .. حشرة السيطوان والفاكهة ذات النواة الحجرية

الدكتور  صادق الشيمى
الدكتور صادق الشيمى أستاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية
أ أ
تظهر هذه الحشرة خلال فترة الازهار عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة وهي المرحلة الاكثر خطورة حيث تتغذى على حبوب اللقاح و الرحيق مما يؤدي الى فشل عملية التلقيح و الاخصاب لدى الازهار و بالتالي ينخفض الانتاج.

تهاجم هذه الحشرة العديد من أشجار الفاكهة ذات النواة الحجرية المثمرة مثل الخوخ . المشمش . التفاح. الكرز .


الوقاية


للوقاية من هذه الافة ينصح استعمال فخاخ و مصائد بيولوجية على شكل "كؤوس" مملوءة بالماء فقط و يتم تعليق من2 الى 3 كؤوس لكل شجرة خلال فترة الازهار من اجل التقليل من ضرر هذه الحشرة .

كذلك يمكن وضع رزم من القطن الاصطناعي la ouate او الصوف في كل شجرة حسب حجم الشجرة ، عندما تنجذب الحشرة الى القطن تتوغل داخله بسبب الحراشيف المتواجدة في ارجلها .


تعتبر هذه الطرق الاكثر فعالية  .

البوتاسيوم وحياة النبات، البوتاسيوم الرمز الكيميائي (  K  )الاسم الشائع عند المزارعين الطيبين هو البوتاس، سلفات البوتاسيوم أو ممكن نقول(  0/0/50 ) وهو الأكثر شهره في، سترات البوتاسيوم (  ستريك أسيد مع البوتاسيوم  )، مونو بوتاسيوم فوسفات( PK ) التركيب 0 / 52 / 34 ، ونعرف أن البوتاسيوم هو الرقم (  34  في التركيبه ) ،هيدروكسيد البوتاسيوم ولكم بفضل عدم إضافته مباشر في التربه لأنه ممكن يرفع PH والاستفادة منه تكون ضعيفه ولابد من وضع طرق لاستخدامه ولذلك بقولك بلاش تستخدمه منفرد مباشر.


 الدكتور/ صادق الشيمى أستاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية

icon

الأكثر قراءة