الأحد، 11 ذو القعدة 1445 ، 19 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور صادق الشيمى يكتب .. البذور المهجنة والمعدلة وراثيا

صادق الشيمى
الدكتور صادق الشيمى أستاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية
أ أ
ما هو الفرق بين البذور المُهجنة Hybrid والبذور المعدلة وراثياً GMO البذور المُهجنة Hybrid : ، تأتي البذور المهجنة من حاصل تزويج ثمرتين أو تلقيح نباتين من نفس النوع بتجارب مدروسة اعتماداً على تجارب العالم النمساوي “غريغور مندل” لإنتاج جيل تعطي بذوره زرعاً ونباتاتٍ بمواصفات أقوى وأفضل.. وهو يختلف عن النبتة الأم الأصلية في بعض المواصفات مثل الحجم، والإنتاج، والمقاومة للأمراض. 


كما أنه تهجين آمن ولا أضرار فيها على الإنسان، وأما عيب هذه البذور في حال استخدامها للزراعة في المرة التالية أنها تعطي زرعاً ذو إنتاج ضعيف يختلف عن الأصلي الذي كان أفضل في المواصفات، وعادة ما تحتاج بسبب ذلك إلى سماد طبيعي أكثر وماء أكثر لينتج بكثرة، والعيب الآخر أنك في كل مرة عليك أن تشتري بذوراً من الشركات التي تنتجها.


أما البذور المُعدلة وراثياً GMO فإنها تنتج من التلاعب في جينات النبات مخبرياً وباستخدام تكنولوجيا متطورة، ولا تستخدم بالضرورة جينات نبات من نفس النوع فقط؛ بل من الممكن استخدام وإدخال جينات لا علاقة لها بالنبات مثل إدخال جينات بكتيريا من نوع ما في جينات النبات لتصبح الثمرة نفسها مقاومة للحشرات؛ حيث تتمكن من قتل الحشرة التي تريد أن تنمو عليها، أو تصبح مقاومة للأمراض والفطريات، أو مقاومة للجفاف مثلاً .


لكن من عيوبها أنها قد تعطي محصولا عقيم من البذور  وبالتالي يجب على المزارع في كل زراعة لأرضه شراء هذه البذور من الشركات المحتكرة لها، أضف إلى ذلك أنه حتى الأن لم يثبت أنها آمنة على صحة الإنسان على المدى البعيد.



الدكتور صادق الشيمى أستاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة