الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور صادق الشيمى يكتب .. الذبابة البيضاء وعوامل ظهورها

الدكتور  صادق الشيمى
الدكتور صادق الشيمى أستاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية
أ أ
الذبابه البيضاء تعد من اخطر الحشرات الاقتصادية ويوجد منها عدة انواع وتتطفل على مدى واسع من المحاصيل والخضر( الطماطم، القرعيات، الفاصولياء، الفلفل، الباذنجان، البطاطا، الملفوف ، الزهرة) وهى تسبب اضرار بالغة للنبات حيث تمتص العصارة النباتية

العوامل المسببة لظهور الذبابة البيضاء

الاستخدام العشوائي لمبيدات الآفات الزراعية : يؤدي استخدام المبيدات بشكل عشوائي إلى قتل أعداداً كبيرة من الأطوار المختلفة للأعداء الحيوية للعديد من الحشرات الضارة، فتزداد أعداد هذه الحشرات ، وتزداد أضرارها وأماكن انتشارها.


استخدام مجموعات معينة من المبيدات بشكل دائم : يلجأ المزارعون إلى استخدام نوع مححد من المبيدات لمكافحة العديد من الأنواع الحشرية التي تصيب المزروعات المختلفة في مزارعهم، فيؤدي هذا الاستخدام إلى تشكيل سلالات مقاومة لفعل المبيدات مع مرور الزمن.

توسع الرقعة الزراعية: تزداد مساحة الأراضي الزراعية بشكل دائم ومع مرور الزمن، وتؤدي هذه الزيادة إلى تأمين العوائل النباتية المناسبة للعديد من الأنواع الحشرية خلال فترات كبيرة من السنة، فتزداد أعدادها وأضرارها وأماكن انتشارها.

ادخال زراعات جديدة في المناطق الزراعية: يتم ادخال زراعة أنواع جديدة من المحاصيل الزراعية والخضار والأشجار المثمرة والنباتات العلفية، ونباتات الزينة، نتيجة زيادة الطلب عليها في أماكن مختلفة من العالم، وتؤمن هذه المزروعات ، عوائل مفضلة للعديد من الحشرات، ومنها الذباب الأبيض، وبذا تكون عاملاً مساعداً على انتشارها.


تأقلم الحشرات مع البيئات المختلفة: تستطيع أنواع الذباب الأبيض ، العيش في بيئات مختلفة، وقد تؤمن بعض أمكن انتشارها الجديدة، بيئات مفضلة لها، فقد ازداد انتشار االذبابة البيضاء في منطقة الخليج العربي، نتيجة ملائمة الظروف البيئية لها، فهي تفضل البيئات الحارة، فتنشط بشكل كبير في الأماكن التي تتراوح درجات الحرارة فيها بين 22-35 درجة، وهذه الظروف متوفرة في منطقة الخليج العربي.

مقدرة الحشرة على الطيران: تستطيع الحشرات الكاملة الطيران لمسافات قصيرة، وتساعد الرياح على نقلها إلى مسافات كبيرة ، نظراً لخفة وزنها وقابليتها على النقل بهذه الطريقة.

الحيوية العالية للحشرة: تضع الإناث أعداداً كبيرة من البيض، الذي تفقس نسب كبيرة منه.


وجود العوائل النباتية على مدار السنة: تهاجم أنواع الذباب الأبيض مجموعة واسعة من العوائل النباتية، كالأشجار المثمرة والخضار والمحاصيل المختلفة والنباتات الزيتية ، والأعشاب البرية، ويوفر لها هذا الكم الهائل من العوائل النباتية، غذاءاً على مدار السنة في معظم أماكن تواجدها، فتزداد أعدادها وإضرارها.

كثرة عدد أجيالها: للذباب الأبيض المقدرة على انتاج أعداداً كبيرة خلال السنة، نظراً لقصر دورة الحياة وزيادة عدد الأجيال وبخاصة في المناطق الحارة، التي تؤمن لهذه الكائنات، بيئة مثالية للتكاثر خلال فترة طويلة من السنة.


 الدكتور صادق الشيمى  أستاذ  وقاية النباتات  بمركز البحوث الزراعية
icon

الأكثر قراءة