الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور صادق الشيمى يكتب .. سوسة الفلفل وفيروس الطماطم

الدكتور  صادق الشيمى
الدكتور/ صادق الشيمى أستاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية
أ أ
لأمراض التي تصيب نبات الفلفل ، هناك بعض الأمراض  التي غالبًا ما تصيب نبات الفلفل، فمن المهم أن تتعرف عليها لتستطيع الوقاية منها ومكافحتها بفعالية. ونذكر من أكثر الأمراض  خطورة على نبات الفلفل:


-البياض الدقيقي:

مرض فطري يظهر كطبقة بيضاء مسحوقية على الجانب السفلي لأوراق نباتات الفلفل. مع ظهور بقع صفراء على السطح العلوي للورقة ثم تتجعد الأوراق وتلتف وتبدأ بالتساقط.

لمنع البياض الدقيقي، قم بتوفير دوران جيد للهواء وتجنب الري العلوي. إزالة وتدمير أجزاء النبات المصابة. استخدم مبيدات الفطريات التي تحتوي على الكبريت أو بيكربونات البوتاسيوم كإجراء وقائي أو عند أول علامة للعدوى.


- مرض الأنثراكنوز:

الاعراض:  يسبب آفات دائرية داكنة وغارقة على ثمرة الفلفل بلون برتقالي عند الحواف ثم أسود ورمادي في المركز، مع تطور المرض تستمر بالتمدد حتى تتلف الثمرة بالكامل. ويمكن ان تحدث هذه الآفات على الأوراق والسيقان بشكل بقع رمادية غير منتظمة الشكل ذات هوامش داكنة.

المكافحة: إزالة وتدمير أي أجزاء نباتية مصابة. استخدم مبيدات الفطريات المحتوية على النحاس وفقًا لتعليمات ملصق المنتج للسيطرة على المرض.


- ذبول الفرتسيليوم :
الاعراض: وهذا المرض ذو أعراض غريبة، في النهار يكون ذابل ليعود لينشط في الليل ويبقى على هذا الحال لأسبوع اسبوعين ثم يموت نهائيًا.

المكافحة: في بداية الاصابة يمكنك مكافحة هذا المرض برشه بمبيد لأعفان الجذور. مع إزالة النباتات المصابة وتدميرها لمنع انتشار الفطريات إلى النباتات الأخرى.


4- عفن الطرف الزهري:
وهو من الأمراض الفيزيولوجية التي تصيب نبات الفلفل، يحدث بسبب نقص عنصر الكالسيوم، او بسبب الاجهاد المائي سواء الزيادة أو النقصان مما يؤدي لقلة امتصاص الكالسيوم. أو  استخدام كميات زائدة من الأسمدة النيتروجينية.
الأعراض: منطقة صغيرة مبللة بالماء على طرف الثمرة حيث يحدث الإزهار أو على جانب الثمرة غير الناضجة؛ تتضخم الآفة وتتحول إلى غائرة، ذات مظهر بني داكن وجلدية.

الوقاية: تقي نباتك من هذا المرض عن طريق تزويده بعنصر الكالسيوم، وتحسين حامضية التربة والري المنتظم حتى لا ينقص امتصاص الكالسيوم. وتجنب أسمدة الأمونيوم لأنها قد تزيد من المنافسة مع الكالسيوم عن طريق زيادة أيونات الأمونيوم في التربة، واستخدم النترات بدلاً من ذلك.


مرض فيروس فسيفساء الطماطم :
وهو مرض فيروسي. يسببه فيروس ينتقل في الغالب عن طريق حشرات المن.
الاعراض: تظهر علامات تبرقش صفراء على الأوراق بتناوب مع المناطق الخضراء لتظهر بصورة فسيفساء، وتتشوه الأورق وتلتف على نفسها.
المكافحة: عن طريق السيطرة على حشرات المن، واتلاف الأجزاء المصابة وتعقيم أدوات الزراعية لعدم نقل العدوى.
الآفات التي تصيب نبات الفلفل:
هناك العديد من الآفات التي تتطفل على نبات الفلفل وتسبب له الأمراض وبالتالي خسارة المحصول، ونذكر منها:



-أكاروس الحلم الدودي :
وهو من أخطر الاصابات التي تصيب نبات الفلفل، وهي حشرة دودية الشكل يصعب رؤيتها بالعين المجردة.
الأعراض: تظهر الأعراض على الأوراق الحديثة والقمم النامية وذلك بتجعد الاوراق والتفافها. يسبب في خنق النبات وتوقفه عن النمو. وموت البراعم  مع استمرار الاصابة يحدث انخفاض التمثيل الضوئي بسبب تلف الأوراق، وانخفاض قوة النبات، وفقدان المحصول المحتمل. المكافحة: باستخدام المبيدات الحشرية ومنها الكبريت المايكروني والأبامكتين وغيرها..
- الذبابة البيضاء:
تمتص العصارة النباتية الموجودة في الأوراق فتجعلها تجف وتسقط، مما يؤدي لتزهير سيء وثمار أقل جودة، إضافة إلى أن الندوة العسلية التي تتركها على الأوراق يجعلها عرضة للأمراض الفطرية كالعفن السخامي.
للتخلص منها: ضع الفخاخ الصفراء اللاصقة والتخلص من الفروع المصابة. الرش بزيت النيم أو صابون المبيد الحشري والمبيدات الحشرية المناسبة.



-حشرة المن:
حشرات صغيرة ذات أجساد ناعمة تتجمع على الجانب السفلي من أوراق أو سيقان النبات.
الأعراض: إذا كانت الإصابة بحشرة المن شديدة، فقد تتسبب في اصفرار الأوراق و ظهور بقع نخرية مشوهة على الأوراق وبراعم متقزمة؛ يفرز المن مادة لزجة سكرية تسمى المن والتي تشجع نمو العفن السخامي على النباتات. للمكافحة: استخدام الأغطية العاكسة للضوء مثل البلاستيك الفضي. أو رش النباتات بقوة بالماء لإزالة تجمعاتها، أو استخدام الصابون والزيوت النباتية مثل زيت النيم والكانولا. او استخدام المبيدات الحشرية.



-سوسة الفلفل :
هي يرقات صغيرة بيضاء ذات رؤوس بنية تتغذى على البراعم وثمار الفلفل مما يؤدي إلى تشوه الثمار أو سقوطها من النبات. إضافة إلى أن هذه الجروح الناتجة عن نفق اليرقات في الثمار تجعل الفلفل عرضة للأمراض. وهي تشكل آفة خطيرة في المناطق ذات الشتاء الدافئ. الحشرة المكتملة منها هي خنفساء سوداء صغيرة. المكافحة: يمكن القضاء عليها بإدخال أعداءها الطبيعيين، أو رشها بالمبيدات الحشرية المناسبة.
وأخيرًا، لا تجعل الأمراض والآفات التي تصيب الفلفل تمنعك من زراعته فإن تطبيق التعليمات الوقائية ستقيك منها وستحصل على أفضل.





الدكتور/ صادق الشيمى أستاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية
icon

الأكثر قراءة