الثلاثاء، 28 شوال 1445 ، 07 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور صادق الشيمى يكتب .. جدول تسميد الدراجون فروت علي مدار عام

الدراجون فروت
الدراجون فروت
أ أ
جدول تسميد الدراجون فروت علي مدار عام بدايه من شهر يناير، اضافه السماد العضوي ومن المفروض ان يتم اضافته قبل يناير اى فى الشتاء لكن لو ملحقتش ممكن تضيف فى يناير ويفضل سائل من تخمير السماد فى الماء يومين ثم يخفف ويروى بالسائل المخفف .

جدول تسميد الدراجون فروت علي مدار عام، شهر فبراير نبتدي نسقي بالهيوميك اسيد كل 15 يوم وبرده نرش بعده بـ 15يوم nbk  20 ..20 ..20 .

جدول تسميد الدراجون فروت علي مدار عام شهر مارس وهو بدء تجهيز الشحره للاثمار، نبتدى من اول الشهر نرش حديد مخلبى كل 25  الى 30 مع التركيز على الفوسفور خام او من سماد الطيور وخاصة الحمام الغنى جدا بالفوسفور ولاننسى رش مبيد فطري من نصف الشهر.

وعلى يوم 20 من شهر مارس  يتم رش احماض امينية او منظم نمو (سيوميكس او سيتو كين او اي منظم نمو اخر ) وبديل السماد ممكن الخميره بالعسل .وطبعا رش الماغنسيوم 6% مره كل 25 يوم بالتبادل مع الكالسيوم باستمرار حتي شهر يونيه.


جدول تسميد الدراجون فروت علي مدار عام شهر 4 من يوم ١ من اول الشهر كل اسبوع مره رشه فوسفور ومره رشه بوتاسيوم كل اسبوع رشه من نوع واحد علشان نبدأ نجهز الشحره من أول الموسم، ويتم زياده في الري نسبيا .

جدول تسميد الدراجون فروت علي مدار عام، شهر مايو يقل الفسفور لمرة كل ١٥ يوم ويتم اضافة هيوميك اسيد.. و ماء الاكسجين المخفف عشان أعفان الجذور، ولا يتم رش عشرينات في هذه الفترة أو نيتروجين سواء عضوى أو كيماوى .

جدول تسميد الدراجون فروت علي مدار عام مع حلول شهر يونيه يتم اضافة حديد وكالسيوم بالتبادل مع كل ريه او كل اسبوع لتجهيز الشجره لحمل الزهور والثمار حتى نهاية الشهر ..توصيات وتسميد اشجار الدراجون فروت .

جدول تسميد الدراجون فروت علي مدار عام ده جدول متكامل للتسميد، يبدأ الاعداد والتجهيز لموسم التزهير واتمام العقد لاشجار الدراجون بمجرد الانتهاء من موسم حصاد الثمار عادة بعد انتهاء شهر اكتوبر وذلك عن طريق.

1- الخف والتقليم  وذلك لتخفيف الاجهاد الناتج من موسم الانتاج
2- رش مبيد فطرى مباشرة بعد التقليم   (جهازى )
3- تقليب سطح التربة
4- منتصف شهر نوفمبرالتسميد بالاحماض الامينية والعناصر الصغرى ( زنك- بورون- نحاس- مولبيدينيوم- منجنيز- حديد مخلبى)
توجد منتجات بالاسواق جامعة لهذه العناصر وهى فى صورة سائلة وهى ضرورية تحديدا بهذا الوقت لتعويض النبات عما فقده من معادن خلال موسم الانتاج ولتعويضة بمخزون كربوهيدرات كافى لتخطيه فترة السكون الشتوى
الدوز رى مره واحده = 100 ملى لكل 100 لتر مياه
بعد اسبوعين مرة واحده رش =   50 ملى لكل 100 لتر مياه
5- التسميد العضوى يبدأ من شهر ديسمبر .
سبل الحمام فى المقام الاول يخمر لمدة 4 ايام ثم يخفف الناتج منه ويروى به ،  وضع سماد بلدى على سطح التربة مع خلطه بالقليل من الكبريت وذلك يعمل على تطهير السماد من الفطريات ويعمل على تدفئة التربة بموسم الشتاء
6- يناير
الرى بالعناصر الكبرى (N.P.K ) متوازن 20 – 20 - 20= 500جم لكل 100 لتر
بعد 15 يوم يكرر رش وذلك لخدمة (النموات الخضرية – تقوية الجذور والعمل على تدفئة النبات - والامداد بالغذاء )
7- فبراير رش فطرى.


الدكتور / صادق الشيمي 
أستاذ المكافحة النباتية بمعهد وقاية النبات بوزارة الزراعة
icon

الأكثر قراءة