الثلاثاء، 13 ذو القعدة 1445 ، 21 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور فوزى أبو دنيا يكتب..استمرارا لمتابعة انتشار فيروس إنفلونزا الطيور بالولايات المتحدة الأمريكية

فوزي ابو دنيا
الدكتور فوزى أبو دنيا المدير الأسبق لمعهد بحوث الإنتاج الحيواني
أ أ
التأكيد على ظهور حالات مصابة بفيروس HPAI في أبقار الألبان .

أكدت الولايات أن لديها عدوى بفيروس HPAI  في قطعان أبقار الألبان - بولايات تكساس وكانساس وميشيجان ونيو مكسيكو وأيداهو، حيث ظهرت حالات للإصابة بفيروس HPAI  في أبقار الألبان.  كما أكدت على ان هناك حالة في ولاية أوهايو إيجابية من المفترض إيجابيتها، ولكنها في انتظار التأكيد.  ومازالت التشخيصات الإضافية مستمرة.  وتؤكد وزارة الزراعة الأمريكية على أن الطيور البرية المهاجرة يمكن أن تكون مصدرا لنشر فيروس الإنفلونزا، إلا أنه لا يمكن استبعاد انتقال الفيروس من بقرة إلى أخرى.

الأعراض الإكلينيكية  

تصف المزارع التي تعاني من هذا المرض ان الأبقار المصابة بالفيروس تعاني من انخفاض المأكول من العلف وكذا نشاط الكرش/الاجترار، والانخفاض السريع في إنتاج اللبن (بعضها يظهر اللبن على هيئة  السرسوب اواللبأ)، والروث يكون غير الطبيعي (إما يابس ذو رائحة عفنة أو يكون على صورة الإسهال).  تشمل العلامات الإكلينيكية الأخرى الأقل ثباتًا ظهور الحمى بصورة متذبذبة (درجة منخفضة إلى عالية)، والالتهابات الثانوية.

 وتفيد التقارير أن حوالي 10 % من الأبقار في المزارع تتأثر بهذه الحالات. تبلغ ذروة حدوث المرض حوالي ثلاثة إلى أربعة أيام بعد الحالة الأولى، ثم يتناقص العدد حتى تتلاشى في حوالي 14 يومًا.  حيث تتعافى جميع الأبقار المصابة تقريبًا بالرعاية الجيدة بعد حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، على الرغم من أن بعضها لا يعود إلى مستوى إنتاجه السابق.  الحيوانات المصابة هي في الغالب أبقار أكبر سنًا في منتصف وأواخر مرحلة إنتاج اللبن.

الإصابات البشرية

لقد أكد مركز مكافحة الأمراض ومرض أنفلونزا الطيور CDC  على حدوث اصابه بمرض أنفلونزا الطيور في شخص واحد تعرض للماشية في ولاية تكساس يُفترض أنه مصاب بفيروس أنفلونزا الطيور.  تم الإبلاغ عن الأعراض على أنها خفيفة.  تم وصف دواء مضاد للفيروسات للشخص وتم عزله.  وهذا هو المريض الثاني الذي يتم تشخيص إصابته بفيروس HPAI  في الولايات المتحدة؛  حدث الأول في عام 2022.

الزراعة الأمريكية تفرض توصيات مشددة بخصوص الأمان الحيوي

لا يوجد حتى الآن تفسير واضح للطرق التي ينتشر بها هذا الفيروس إلى ماشية الألبان، وتوصي وزارة الزراعة الأمريكية، بتدابير مشددة للأمان الحيوي. بالإضافة إلى خطوات الأمن الحيوي القياسية، حيث أوصت بأن تقوم مزارع الألبان بما يلي:

إيقاف الزيارات غير الضرورية مؤقتًا أو إلغاؤها.
تعيين مدير للأمان الحيوي لمراقبة الوضع المتغير بكل مزرعة، ووضع خطة للأمان الحيوي خاصة بالمزرعة تحت اشراف ومتابعة الطبيب البيطري للقطيع، والإشراف على تنفيذها.
القيام بإخطار الطبيب البيطري على الفور إذا تم تحديد الأبقار التي تظهر عليها الأعراض الإكلينيكية المشار إليها أعلاه.
القيام بالإبلاغ عن نتائج السلوكيات الغريبة أو الأعداد المتزايدة من الطيور البرية الميتة أو القطط أو غيرها إلى مسؤولي صحة الحيوان.
اتخاذ احتياطات وتدابير إضافية من قبل الوحدات البيطرية للاعتناء بالماشية التي تظهر عليها علامات إكلينيكية مطابقة لوصف الحالة.
تجنب استجلاب الماشية من المزارع التي يُفترض أنها متأثرة أو يُفترض أنها بها العدوى.
منع دخول الطيور البرية إلى الحظائر وأحواض مياه الحيوانات وكذا مصادر الأعلاف.
مداومة تنظيف وتطهير أحواض الشرب للماشية يوميًا لأنها يمكن أن تكون مصدرًا للتلوث من قبيل الطيور البرية.

ا.د. فوزى أبو دنيا
المدير الأسبق لمعهد بحوث الإنتاج الحيواني
icon

الأكثر قراءة