الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور محمد فهيم يكتب .. كهيك و زراعة الطماطم والبطاطس والفراولة

الدكتور محمد فهيم
الدكتور محمد فهيم
أ أ
وبدأ شهر كهيك، وكيهك هو الشهر الرابع في التقويم المصري يبدأ من 10 ديسمبر إلى 8 يناير. وفيه يغطي فيضان النيل الأرض وهو رمز الخير لدى قدماء المصريين،  كيهك صباحك مساك، تقوم من فطورك تحضر عشاك". ، كيهك برد فوق وبرد تحت " أي البرد غلب على المسكن بأدواره وكهيك هو من ابرد شهور السنة (وزميله طوبة) .

وزراعياً يعني أيه كهيكجو مثالي للقمح والفول البلدي والبسلة والبطاطس الشتوي فى آخر عمرها وللبنجر العروة الأول ،توفير احتياجات البرودة للزيتون والمتساقطات ( تم تجميع في المتوسط من 35-50 ساعة (<10°) حتى الآن .


الانتهاء تماماً من زراعة القمح خلال أيام من الآن :


يجب الانتهاء تماماً من زراعة القمح خلال أيام من الآن ( اللي هيزرع قمح بعد المواعيد المناسبة ... يمكن نقع البذور والتقاوي فى محلول نترات البوتاسيوم وفوسفات أحادي البوتاسيوم بنسبة 1.8% لكل منهما يؤدي الى تحسين الامتصاص فى الاجواء الباردة.
 

تقريب ميعاد رية المحاياة (التشتية) لمساعدة النباتات على التجذير والتفريع بدون تأخير (عشان كده يجب ان يكون الري على 20-25 يوم من الزراعة) ..لعناية بإضافة عالي الفسفور للبطاطس الصيفي اللى انزرعت بدري وكل الخضر والفروالة.

أهم 3 أمراض نخلي بالنا جداً منهم هذه الفترة هم العفن الرمادي على الفراولة وطماطم وفلفل الصوب واللفحة المتأخرة على البطاطس الشتوي واللفحة الأرجوانية على الثوم والبصل ومع برودة الجو ليلاً هتبدأ تقل الإصابة بالبياض الدقيقي في الطماطم والفراولة،  طماطم الصعيد اللى بتجمع التحجيم والتلوين هيضعف وعليكم بسترات او نترات البوتاسيوم رشاً . 


البطاطس الشتوي والبنجر، البدأ في معاملات التحجيم ( نترات او سترات بوتاسيوم 1.5 ك للفدان رشاً مع سيتوكينين منخفض التركيز (30 سم / فدان) ووقف الازوت تماما في البطاطس على عمر 65-70 يوم والبنجر على 90 -95 يوم . 


الدكتور محمد فهيم مشتسار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية
icon

الأكثر قراءة