السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس إيهاب بركة يكتب ... عسل النحل واختلاف المراعي

منحل
منحل
أ أ
يختلف أنواع العسل تبعاً لعوامل كثيرة ومتداخلة فمنها اختلاف أنواع النحل واختلاف المرعى من أشجار وأزهار وتربة وعوامل بيئية لذا لا يمكن حصر أو تحديد أنواع العسل كلها، فمثلاً في اليمن تتميز النحلة بميزات تجعل عسلها من أجود أنواع العسل في العالم ولا يأتي التميز من النحلة فقط ولكن تتضافر مع ذلك العوامل المناخية الفريدة وكثرة وتنوع الغطاء النباتي.




العسل المتداول العسل الجبلي – عسل الزهور البرية – عسل حبة البركة – عسل الزعتر – عسل السدر – عسل القرنفل – عسل نواره البرسيم – عسل الفراولة – عسل الريحان – عسل الموالح – عسل البردقوش – عسل الخوخ – عسل الموز – عسل الكافور – عسل الورد البلدي. 

العسل الشائع في الأسواق المصرية نتشر في الأسواق المصرية حوالي 5 أنواع من أشهر أنواع عسل النحل يطلق على كل نوع منها اسم المحصول الذي يجمع النحل رحيقه منه مثل عسل الموالح و عسل البرسيم وعسل القطن و عسل النباتات الطبية والعطرية و عسل الموز، وتتفاوت أسعار هذه الأنواع من العسل حسب مكان الإنتاج والجودة وحسب المكان الذي يعرض هذه المنتجات.




عسل النحل مادة طبيعية حلوة المذاق ينتجها أصناف نحل العسل من رحيق أزهار النباتات أو إفرازات الأجزاء الحية من النبات أو إفرازات الحشرات التي تتغذى على عصارة النبات، و التي يقوم النحل بجمعها و تحويلها من خلال مزجها مع بعض من إفرازاته و من ثم يقوم بتخزينها في أقراص شمعية حتى تنضج.

يتفاوت لون العسل بين عديم اللون تقريباً إلى البني الداكن ويكون قوام العسل سائلاً لزجاً أو متبلور جزئياً أو كلياً وتختلف مكونات اللون والطعم والرائحة تبعاً لنوع المصدر النباتي (الأصل الزهري) الذي تغذى عليه النحل تركيب العسل.




يتميز العسل بالكثير من الخصائص العلاجية والغذائية إنما يأتي من تركيبته الغنية والفريدة والمتنوعة بكثير من المواد الطبيعية التي تأتي تبعاً لتنوع مصادر مرعى النحل، لذلك فالعسل يحتوي على سكريات وفيتامينات وإنزيمات وأملاح معدنية وأحماض متنوعة وأيضاً بعض البروتينات وحبيبات غروية وزيوت طيارة تعطيه رائحةً وطعماً خاصاً.

المهندس/ إيهاب بركة استشاري خلايا النحل


icon

الأكثر قراءة