الإثنين، 27 شوال 1445 ، 06 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس محمد إبراهيم يكتب .. التغذية المناعية وتأثيرها على الإجهاد الرطوبي

محمد إبراهيم
محمد إبراهيم
أ أ


التغذية المناعية زيادة قدرة النبات المناعية من خلال حث النبات على زيادة إنتاج بروتينات المناعة و دراسة العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات بصورة ضرورية وتمثيلها الغذائي عن طريق إضافتها من قبل الإنسان بشكل تلقائي طبيعي في التربة ،والتغذية الجيدة تعتمد على التوازن ما بين العناصر الغذائية التي يحتاج إليها النبات سواء كانت هذه العناصر متوفرة في التربة أو مضافة على شكل أسمدة.

وكلما اقتربت درجة التوازن ما بين هذه العناصر الغذائية بالكم والكيف من الحد الأمثل لحاجة النبات كلما حصلنا على إنتاج أفضل شرط توافر العوامل الأخرى الازمة.

وعند نقص كمية أحد هذه العناصر الغذائية, فإن تأثيره يكون واضحا على النبات سواء بمظاهر خارجية مرئية على النبات أو بشكل غير مباشر بتأثيره على الإنتاج وهناك عوامل مؤثرة في قدرة النبات على إمتصاص العناصر الغذائية كما يتأثر مقدار مايمتصه النبات من العناصر الغذائية من الأرض بعدد من العوامل والتي يمكن تقسيمها اإلى عوامل داخلية متعلقة بالنبات نفسه وأخرى خارجية تتعلق بالعوامل البيئية التي ينمو فيها النبات ونخص بالذكر الإجهاد وأهمها الإجهاد الرطوبي:

أولا : العوامل الداخلية
وتشمل النوع النباتي والتركيب الوراثي ومرحلة نمو النبات وصفات المجموع الجزري وكذلك المجموع الخضري من حيث النمو و مساحة الورقة وهناك بعض العمليات الفسيولوجية التي يقوم بها النبات لها تأثير في قدرة الإمتصاص مثل البناء الضوئي والتنفس والنتح .

ثانيا: العوامل الخارجية
وتشمل نوع العناصر الغذائي وتركيزة ومدى صلاحيته للإمتصاص ويأتي بعد ذلك الأثر الباقي من الأسمدة على جودة المنتجات وفيما يلى توضيح ذلك .

أثر الأسمدة على القيمة الغذائية وجودة المنتجات.
- التغذية المتوازنة للمحصول تحسن بوضوح صفاته الخارجية مثل اللون والرائحة والنكهة وفترة البقاء حتى البيع. أما ملامح جودة المحصول في حالة الإستخدام الصناعي فهي تتعلق بنواحي البروتين والسكر التي تعتمد على ما امتصه النبات من مغذيات مختلفة (تاراسول بوتاسيوم-كرستا فيد).
 
- القدر الكافي من النيتروجين يزيد من محتوى البروتين الكلى ومن جودته وبعض الفيتامينات والإستخدام الزائد للنيتروجين يزيد من محتوى الأميدات وهذا يؤدى الى نكهة غير مرغوبة عند طبخ المنتجات, أو يرفع محتوى النترات إلى مستويات غير مقبولة خاصةبالنسبةللخضروات.

- تحسن الأسمدة الفوسفورية من جودة البروتين من خلال التنوع في مصادر الفوسفور والأهتمام بإستخدام المركبات التي تحتوى على مصادر الفوسفايت والفوسفور يزيد من محتوى النبات من المياه وهو بدورة في حالة توفره بصورة سليمة يوفر العناصر الصغرى والثانوية على التوالي وهذا نوع من مقاومة الإجهاد ويساعد النبات في الدخول في النضج والشكل يوضح اثار الفوسفايت على النبات (تاراسول فوسفتيك ديو) .

- القدر الكافي من البوتاسيوم يزيد من تكوين الكربوهيدرات وكذلك الفيتامين و يزيد من صفات الصلابة والقوام وتقليل التلف أثناء النقل. أما المستويات العالية من البوتاسيوم فتؤدى الى خفض محتويات الكالسيوم والماغنسيوم والتي قد توؤثر سلبا على جودة المنتجات .

- القدر الكافي من المغذيات النباتية يعمل على بناء تحمل النبات للجفاف والصقيع والبرودة ويقاوم الأثار السلبية لأشعة فوق البنفسجية بالمحاصيل وتأثير الإجهاد الرطوبي على النبات .

- التغذية المتوازنة للمحصول تحسن بوضوح صفاته الخارجية مثل اللون والرائحة والنكهة وفترة عرض المنتج للبيع .
 مستخلصات الطحالب البحرية ودورها في رفع المناعة والإجهاد الرطوبي تعتبر مستخلصات الطحالب البحرية منتجات تستخدم كمصدر عضوي وذلك لأهميتها في تحفيز نمو النبات بتركيز قليلة فضلا عن إحتوائها على العناصر الغذائية الصغرى والكبرى والمواد المشجعة
للنمو كالسايتوكاينينات والأوكسينات والجبرلينات والفيتامينات والأحماض الأمينية والعضوية ومركبات مشابهة للأوكسينات وسكريات متعددة.

ومنظم للأوزموزية في التراكيز العالية وقد يعزى إليه دور هذه المستخلصات في زيادة مقاومة النبات للملوحة والجفاف وعند إضافة هذه المستخلصات للتربة تؤدي اإلى تحسين صفاتها الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية وتزيد من قابليتها  للأحتفاظ بالرطوبة كما وتزيد من نشاط الأحياء الدقيقة. وتؤثر مستخلصات الطحالب البحرية في نمو وإنتاجية النباتات تبعا لنوع المستخلص أو العشب البحري(تارافيرت بروجرز-تارفيرت ايفو).

 

المهندس محمد إبراهيم مدير المكتب الفنى لشركة تارازونا مصر         

icon

الأكثر قراءة