الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتورة فاطمة على تكتب .. أهم الأطعمة الغنية بالحديد لعلاج الأنيميا

فاطمة علي
الدكتورة فاطمة على أحمد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق
أ أ

تتنوع أنواع فقر الدم أو الأنيميا (Anemia) التي تصيب الإنسان ، لكن أشهرها على الإطلاق هو فقر الدم بسبب نقص الحديد، يصاب الإنسان بالأنيميا عندما يقل عدد كرات الدم الحمراء السليمة القادرة على أداء مهامها ، يحدث ذلك لعدة أسباب مختلفة منها فقدان الدم، أو تدمير وتلف خلايا الدم الحمراء، أو نقص كمية الحديد اللازمة لتصنيع الهيموجلوبين وهو بروتين خلايا الدم الحمراء الأساسي الذي يوزع الأكسجين على أنسجة الجسم، حيث يتسبب نقص إمداد الخلايا بالأكسجين في شعور مريض الأنيميا بالدوار، والبرد، وفقدان الطاقة، يعد نقص حمض الفوليك وفيتامين ب12 أيضًا من أسباب عجز الجسم عن تصنيع كرات الدم الحمراء، بالإضافة إلى الإصابة ببعض الحالات المرضية الأخرى.


 خطة علاج الأنيميا بالأكل على عاملين أساسيين

تعتمد خطة علاج الأنيميا بالأكل على عاملين أساسيين ، الأول هو زيادة كمية الأطعمة الغنية بالحديد، والفيتامينات، اللازمة لتصنيع الهيموجلوبين في النظام الغذائي ، والثاني هو تناول الأطعمة التي تحسن من إمتصاص الحديد في الجسم. يجب أيضًا تضمين فيتامينات مثل فيتامين ج، وفيتامين ب12، وحمض الفوليك كقاعدة أساسية لعلاج الأنيميا بالطعام. يسعى مرضى فقر الدم إلى تناول المكملات والأدوية التي تعوض نقص الحديد، وسوف نتعرف على أهم الأطعمة الموصى بها لعلاج الأنيميا ومنها مايلى:


 الخضروات الورقية  من أغنى الأطعمة بالحديد

الخضروات الورقية: تعتبر الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن من أغنى الأطعمة بالحديد، من أمثلتها: السبانخ، والكرنب الأخضر، والسلق، واللفت، بالإضافة إلى إحتوائها أيضًا على حمض الفوليك (Folic acid). يعيب الخضروات الورقية الداكنة أنها تحتوي على الأوكسالات (Oxalate)، وهي من معوقات إمتصاص الحديد، لذا يجب عدم الإعتماد على الخضر الورقية فقط لعلاج الأنيميا بالطعام. تعتبر السبانخ مصدر غني جدًا بالحديد والبوتاسيوم والفيتامينات K و B.  السبانخ ليست جيدة فقط لنقص الحديد ولكنها تحتوي أيضًا على فيتامين C، الذي يعزز  إمتصاص الحديد في الجسم، حيث يحتوي كل 100 جرام من السبانخ على 2.7 مليجرام من الحديد وهو ما يعادل 15% من الإحتياج اليومي للجسم من الحديد، كما أن السبانخ غنية بمضادات الأكسدة التي تسمى الكاروتينات التي تحسن الصحة عن طريق تقليل الإلتهاب وزيادة مستويات المناعة.


الأطعمة الغنية بفيتامين ج

الأطعمة الغنية بفيتامين ج: مع تناول الخضراوات الورقية، يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج، حيث أنها قد تزيد من إمتصاص الحديد. يتوافر فيتامين ج في العديد من الخضراوات والفواكه، ومنها: البرتقال، الفراولة، الفلفل الأحمر، الكيوي، الجريب فروت، البروكلي، اليوسفي، الطماطم وعصير الطماطم، البطيخ وجميعها تُعد من الوسائل الفعالة لعلاج الأنيميا بالأكل. يعمل البروكلى على تحسين إمتصاص الحديد من أجل علاج فقر الدم والهيموجلوبين، حيث أن له قيمة غذائية عالية، ولكنه أيضًا نبات يحتوي على الإندول والسلفورافان والجلوكوزينولات وهذه مركبات نباتية يعتقد أنها تحمي من السرطان .

 يتواجد الحديد في اللحوم والدواجن

البروتين: يتواجد الحديد في اللحوم والدواجن بوفرة خاصة في لحم البقر، والكبد، أو في فول الصويا للأشخاص النباتيين، تعتبر اللحوم الحمراء ولحم الضأن من أفضل المصادر الغنية بالحديد، بينما يتوفر الحديد بمستويات أقل في لحوم الدواجن. يساعد تناول اللحوم أو الدواجن مع الخضراوات الورقية في زيادة إمتصاص الحديد بالجسم. يُعد الكبد أحد أهم مصادر الحديد وحمض الفوليك، ولذلك يُنصح بتناول الكبد في حالة الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، تحتوي كل 100 جرام من الكبد البقري المطهو على 6.49 ملليجرام من الحديد. بالإضافة إلى أن بعض الأجزاء الأخرى في الحيوانات تحتوى على الحديد، مثل: القلب، والكلى، ولسان البقر. يرفع تناول اللحوم مع الخضروات الورقية، والفاكهة الغنية بفيتامين سي من إمتصاص الحديد، مع وجود الحديد والألياف المنخفضة خاصة في اللحوم الحمراء يمكن أن يعالج فقر الدم ويزيد مستويات الهيموجلوبين.


 المأكولات البحرية من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد

الأطعمة البحرية : تعتبر المأكولات البحرية من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد، ومن أمثلتها: التونة، الجمبري، المحار، السلمون، سمك الماكريل، السردين الطازج ، حيث يحتوي السردين على الكالسيوم أيضًا، قد يؤدي ذلك إلى عدم إمتصاص الحديد نتيجة إرتباطه مع الكالسيوم. كما أن التونة، غنية بالحديد وأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تعزز صحة الدماغ والقلب وتدعم وظيفة المناعة. لكن يجب العلم أن السلمون المعلب يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، ولكنه غني بالكالسيوم الذي يمكن أن يقلل من إمتصاص الحديد.
البقوليات: تمثل البقوليات مصدرًا رائعًا للحديد خاصة للأشخاص الذين لا يرغبون في تناول اللحوم (النباتيين)، ومن أمثلتها الفول، والفاصوليا البيضاء والحمراء، والبازلاء، الفول والعدس والحمص واللوبيا وفول الصويا. والبقوليات هي أيضًا مصدر كبير لحمض الفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

المكسرات: يمكن الحصول على إحتياجات الجسم من الحديد من التمر والزبيب والجوز واللوز والمشمش المجفف، الفستق، الكاجو، ، حيث تحتوي المكسرات النيئة على نفس كمية الحديد في المكسرات المحمصة، وهى مليئة بالحديد والكالسيوم والمغنيسيوم، ويمكن أن تساعد هذه المكسرات في بناء نظام مناعة قوي إلى جانب علاج فقر الدم وإنخفاض مستويات الهيموجلوبين. يحتوى اللوز على الحديد أيضًا، لكن يقل إمتصاص الجسم للحديد من اللوز لإحتوائه على  نسبة عالية من الكالسيوم، وينصح بالإكثار من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي مثل الحمضيات الطازجة أو العصائر، كونها تحسن من عملية إمتصاص الحديد.

البذور: تعتبر البذور مثل اليقطين والسمسم والكتان و زهرة عباد الشمس من أفضل مصادر الحديد، كما أنها تحتوي على كميات جيدة من البروتين النباتي والألياف الغذائية والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والسيلينيوم ومضادات الأكسدة وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، تعد البذور أيضًا مصدرًا رائعًا لأحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية، مما يجعلها غذاءً مثاليًا لمحاربة فقر الدم وإنخفاض مستويات الهيموجلوبين. تحتوى كل 100 جرام من بذور اليقطين غير المملحة على 8.07 ملليجرام من الحديد، بينما كل 100 جرام من حبوب عباد الشمس تحتوي على 3.8 ملليجرام من الحديد.



البنجر  يحتوي كل 100 جرام من البنجر على 0.8 مليجرام من الحديد 

 

البنجر: يحتوي كل 100 جرام من البنجر على 0.8 مليجرام من الحديد وعلاوة على ذلك فإنه يحتوي على تركيزات عالية من حمض الفوليك (فيتامين ب 9) وهو فيتامين له دور هام في إنتاج خلايا الدم الحمراء، حيث يؤدي نقص حمض الفوليك إلى حدوث نوع من الأنيميا تعرف باسم أنيميا خلايا الدم كبيرة الحجم (وفيها ينتج الجسم كميات قليلة من كرات الدم الحمراء كبيرة الحجم ولا تقوم بدورها على أكمل وجه) وبسبب إحتواء البنجر على الحديد وحمض الفوليك معاً فذلك يجعله أحد أهم الأطعمة التي تستخدم لعلاج الأنيميا للمرأة الحامل بالأكل.

 

ملعقة واحدة من العسل الأسود توفر للجسم 20% من الإحتياج اليوم

 

العسل الأسود: ملعقة واحدة من العسل الأسود توفر للجسم 20% من الإحتياج اليومي للحديد ونتيجة لذلك يُعد العسل الأسود من ضمن قائمة الأغذية الغنية بالحديد.

الباذنجان: يحتوي الباذنجان على الحديد فكل 100 جرام منه تمد الجسم ب 0.23 مليجرام من الحديد ولهذا يُعد الباذنجان من أشهر الأطعمة لعلاج فقر الدم.

وبشكل عام، لا يجب تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مع الأطعمة الغنية بالحديد في نفس الوقت؛ لأنها تعيق إمتصاصه، مثل: الحليب، والزبادي، والجبن، والسلمون المعلب، والبروكلي.


الدكتورة فاطمة على أحمد
نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات


icon

الأكثر قراءة